الأحد، 18 مارس 2012

3 العقاب الأصلع

العقاب الأصلع
ويعرف خطأً لدى العامة بـ [ النسر الأصلع ] علماً بأن النسور تختلف عن العقبان، وهو أحد الطيور الجارحة البحرية يستوطن قارة أمريكا الشمالية، ويُتخذ منه رمزاً للولايات المتحدة الأمريكية. تعيش العقبان الصُلع في معظم مناطق كندا وولاية ألاسكا الأمريكية، وجميع الولايات المتحدة الأمريكية الأخرى بإستثناء هاواي، وكذلك في شمال المكسيك، وتتواجد بقرب المسطحات المائية ذات الوفرة الغذائية والأشجار القديمة القريبة بغرض بناء الأعشاش.
العُقاب الأصلع البالغ ذو لون بني وذو ذيل ورأس أسود، كلا الجنسين يتطابقان في شكل الريش ولكن يختلفان في الحجم فالإناث أكبر حجماً من الذكور. المنقار كبير ومعقوف. العقاب الأصلع ليس أصلع ولكن الأسم مأخوذ من اللغة الإنجليزية حيث أسمه بالإنجليزية [ Bald Eagle ] وكلمة Bald ليس مقصود بها أصلع وإنما المعنى القديم وهو [ أبيض الرأس ].
العقاب الاصلع
الوصف :
ريش العقاب الأصلع ذو لون بني ما عدا الذيل والرأس فهم ذو لون أبيض. الذيل طويل نسبياً وذو شكل وتدي. شكل الإناث لا يختلف عن الذكور ولكنهم أكبر من الذكور بنسبة 25% تقريباً. القدمين والمنقار والعينين ذو لون أصفر لامع. الساقين خالية من الريش وذات أصابع قصيرة وقوية ومخالب حادة وطويلة، يتم إستخدام المخالب عالية التطور في الإصطياد حيث يتم غرز مخلب الأصبع الخلفي في المناطق الحيوية بالفريسة وبقية المخالب تثبت الفريسة أثناء إتمام هذه العملية. المنقار كبير وحاد ومعقوف.
صغار العقبان الصُلع ذات لون بني يتخلله اللون الأبيض حتى الخامسة ونادراً الرابعة ونادراً جداً الثالثة أي عندما يصل الطائر لمرحلة النضج الجنسي. يمكن تمييز صغار العقبان الصُلع عن العقبان الذهبية ( ذات اللون البني والأبيض ) بأن العُقاب الأصلع يملك رأس أكبر ومنقار أضخم، وكذلك القدمين لا يغطيها الريش على عكس العقاب الذهبي. وقد أعتبر البعض العقاب الأصلع أضخم طائر جارح في أمريكا الشمالية بإستثناء الكوندور. وهو طائر ضخم بالتأكيد إذ طوله يتراوح بين 70-102 سم، ويتراوح باع الجناحين بين 1.8-2.3 متر، ووزنه بين 2.5-8 كجم. الإناث أكبر من الذكور بـ 25% حيث يبلغ متوسط وزنها 5.8 كجم ومتوسط وزن الذكور 4.1 كجم. يختلف حجم العُقبان الصلع حسب المنطقة ويتوافق عموماً مع قانون بيرغمان، حيث الطيور تزيد حجماً عن الإبتعاد عن خط الإستواء والمناطق الإستوائية. وأصغر العُقبان الصلع حجماً هي تلك التي تقطن ولاية فلوريدا حيث لا يزيد وزن الذكور عن 2.3 كجم وفتحة جناحيه 1.68 متر، وفي الجهة فأكبر العُقبان الصلع هي تلك التي تقطن ولاية آلاسكا حيث يمكن أن يصل وزن الإناث الناضجة لـ 7.5 كجم وفتحة جناحيها 2.44 متر.
يتكون نظام العُقبان الصلع أساساً من الأسماك، وهي مفترسات إنتهازية فهي تصطاد الأسماك بالإنقضاض عليها عند تواجدها على السطح وتخطفها بمخالبها بحركة سريعة. تنضج العُقبان الصلع جنسياً عند الرابعة أو الخامسة وهي تبني أكبر الأعشاش على الأطلاق بعمق 4 متر ومساحة 2.5 متر ووزن قد يصل لـ 1 طن تقريباً.
متوسط عمر العُقاب الأصلع حوالي 20 سنة في البرية وقد يعيشون لفترة أطول حتى الـ 30 سنة، وفي الأسر فيعيشون لفترة أطول وقد وصل عمر عُقاب أصلع في نيويورك لـ 50 عام، ويبدو أن عمر الطائر يتأثر بموقعه.
شكل العقاب الأصلع العام

التوزيع والسكن :
تفضل العُقبان الصلع الأماكن المطلة على الأنهار أو البحار أو البحيرات الكبيرة أو المحيطات، والمسطحات المائية الأخرى ذات الثروة السمكية. وقد أثبتت دراسات علماء الحيوان المتخصصين بالعُقبان الصلع أنها تفضل المسطحات المائية التي تزيد مساحتها عن 11 كم، والبحيرات التي تزيد مساحتها عن 10 كم مربع هي الأمثل لتربية العُقبان الصلع.
من المهم وجود أشجار صنوبرية أو أشجار الخشب الصلب للجلوس، والتعشيش، يتم إختيار الشجرة حسب قربها من الماء ورؤية العُقاب للفرائس من عليها. إرتفاع الشجرة ونوعها ليس مهم كما قربها من الماء وإطلالتها.
العُقبان الصلع تكره تواجد الإنسان في منطقتها وتضرر من أنشطته، وتتواجد في المناطق التي لا يتواجد بها الإنسان، حيث تختار المناطق على بعد 1.2 كم عن الأماكن ذات الكثافة البشرية المنخفضة، ومواقع تبعد أكثر من 1.8 كم عن الأماكن ذات الكثافة البشرية المتوسطة والعالية والتي يصحبها المزيد من الإزعاج. وعلى الرغم من هذه الحساسية فقد تغامر العُقبان الصلع وتقطن الأماكن القريبة من البشر إذا توافرت فيها عوامل الحياة ولم تجد أفضل منها.
صغير العقاب الأصلع
السلوك :
العُقاب الأصلع محلق ممتاز، سرعته حين الإنزلاق والرفرفة حوالي 56-70 كم، وفي حين حمل الأسماك حوالي 48 كم، وفي حين الإنقضاض تتراوح السرعة بين 120-160 كم. العُقبان الصلع طيور مهاجرة جزئياً وهذا يعتمد على الموقع أيضاً، حيث وجودها في منطقة تسمح لها بالوصول للماء على مدار السنة لن يعطيها سبب للهجرة، ولكن في بعض المناطق مثلاً تتجمد المياه ويستحيل الحصول على الغذاء مما يدعوها للهجرة للجنوب أو للساحل، تحدد العقبان طريق الهجرة عن للإستفادة القصوى من الرياح والمسطحات المائية والموارد الغذائية أثناء الهجرة.
مخالب العقاب الأصلع
النظام الغذائي :
تشكل الأسماك الغذاء الأساسي للعُقبان الصلع، في شمال غرب المحيط الهادئ تشكل أسماك التروتة والسلمون معظم غذاء العُقبان الصلع.
قد تعتمد العقبان بشكل كبير على الجيف وخاصةً في فصل الشتاء، وقد تتغذى على جيف كبيرة الحجم مثل جيف الحيتان على الرغم أنها تفضل جيف ذوات الحوافر والأسماك الكبيرة. وقد تسرق العقبان الغذاء من المخيمات والمعسكرات وحتى في بعض الأحيان قد تقتات على ما توفره الحاويات. فرائس العقبان الصلع من الثدييات تشمل كل من الراكون والقواع وفأران المسك والأرانب والظبيان، ومن الطيور كل من البط وطيور النورس وطيور الغرة والإوز والبلشون، وتتغذى أيضاً على بعض أنواع الزواحف والبرمائيات والقشريات ( خصوصاً سرطان البحر) في حالة توافرها. معظم فرائس العقبان الصلع أصغر منها حجماً ولكن في بعض الأحيان تتغذى على صغار ذوات الحوافر وبعض الحيوانات ذات الحجم المشابه لحجمها وأحياناً الأكبر منها حجماً.
لإصطياد الأسماك، ينقض العُقاب على سطح المياه ويخطف السمكة بمخالبها بسرعة، ومن ثم تخرجها من الماء وتمسكها بقدم وتمزق جسدها بالأخرى لكي تستطيع تناولها، لأقدام العقبان الصلع سطح شوكي لكي لا تنزلق السمكة من قدمها كما في طائر الشماط. أقدام العُقاب الأصلع قوية وقد سجل وهو يطير حاملاً ظبي بوزن 7 كجم تقريباً. في بعض الأحيان عندما تكون الأسماك ثقيلة جداً للرفع، قد يسحبها العقاب في الماء حتى يصل للشاطئ ومن ثم يرفعها ولكن بعض العقبان قد تغرق نتيجةً لهذه العملية أو تصاب بإنخفاض درجة الحرارة. عند التنافس على الغذاء تسيطر العقبان الصلع عادةً على آكلي الأسماك الأخريين وكذلك على الثدييات مثل  الثعالب والذئاب وكذلك على الطيور مثل النوارس والنسور والطيور الجارحة الأخرى. وقد تهزم وتطرد العقبان الصلع أحياناً من قبل عقبان ذهبية أو عقبان صلع أخرى أكبر حجماً، ليس هناك أي نوع معروف يمكنه هزيمة العقاب الأصلع أو الهيمنة عليه وإذا تم هزم العقبان الصلع فالأمر يعتمد على الفرد الذي هُزم لا على النوع بأكمله. قد تقوم العقبان الصلع بسرقة الفرائس من الطيور الأخرى مثل طيور الشماط وهذه الممارسة معروفة بأسم [ kleptoparasitism ].
العقاب الأصلع ينتشل سمكة من الماء
التكاثر والنشاط الجنسي :
تنضج العقبان الصلع في الرابعة أو الخامسة من العمر، وهو العمر الذي تصبح فيه هذه الطيور قادرة على التكاثر، وغالباً ما تعود للمنطقة التي ولدت فيها ويعتقد ان العقبان الصلع تتزاوج مدى الحياة، إذا فقد أحد الشريكين أو توفي فلن يتوانى الطرف الآخر عن إيجاد شريك جديد، وكذلك الشركاء الذين فشلوا في التكاثر مع محاولة التزاوج مراراً وتكراراً سينفصلوا ليبحث كل منهما عن شريك جديد. التودد والمغازلة تكمن في النداءات وعروض الطيران وعروض الطيران تشمل الإنقضاض والمطارادات والـ [ Cartwheels ] حيث  يطير الشريكين عالياً ومن ثم يمسكا بعضهما البعض بواسطة المخالب ويسقطا بشكل حر ومن ثم يتفرقا قبل الإصطدام بالأرض مباشرةً. عش العُقاب الأصلع أكبر عش في أمريكا الشمالية ويتم إستخدامه مراراً وتكراراً على مدى سنوات عديدة ومع إضافة مواد جديدة كل سنة قد يكبر العش حتى يصبح بعمق 4 متر ومساحة 2.5 متر ووزن 1 طن تقريباً، وقد وجد عش في فلوريدا عمقه 6.1 متر ومساحته 2.9 متر ويزن 3 طن تقريباً وقد سُجل على أنه أكبر عش شجري على الإطلاق. يتم بناء الأعشاش من فروع على الأشجار القريبة من المسطحات المائية، وعند العيش في الأماكن عديمة الأشجار يعشش العُقاب الأصلع على الأرض. تبيض انثى العُقاب الأصلع من 1-3 بيضات ولكن من النادر أن تستطيع الـ 3 فراخ الطيران بنجاح، يشارك كل من الذكر والانثى في حضن البيض وعندما يقوم احدهم بحضن البيض يقوم الآخر بالبحث عن الطعام أو مواد التعشيش. متوسط طول البيضة 73 ملم تقريباً ومتوسط عرضها 55 ملم تقريباً.

3 التعليقات:

Unknown يقول...

شكرا لمساحة وارفة من المعلومة و الافادة و التوثيق

تقديري للجهد المميّز .

منجي / الزمن الجميل

غير معرف يقول...

السلام عليكم .
بارك الله فيك .
معلومات جميله
وبالتوفيق لك يا اخي .

غير معرف يقول...

معلومات رائعه ومدهشه وليس لها مثيل على الاطلاق

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.