السبت، 5 مايو، 2012

8 الفوسا

الفوسا
الفوسا حيوان لاحم من الثدييات الشبيهة بالقطط التي تستوطن مدغشقر حصراً. وهو أحد أفراد أسرة [ Eupleridae ] التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بأسرة [ السموريات ]. وكان تصنيفه مثير للجدل حيث شكله يشابه القطط بينما خصائصه تشير إلى وجود علاقة وثيقة بينه وبين [ الزباديات ].
يعد الفوسا أكبر الثدييات اللاحمة في جزيرة مدغشقر وحجمه يشابه حجم كوجر صغير. يتراوح طول الفوسا البالغ بين 70-80 سم ويتراوح وزنه بين 5.5-8.6 كجم، والذكور عادةً أكبر حجماً من الإناث. يملك مخالب شبه قابلة للسحب وكواحل مرنة تساعده على صعود ونزول الأشجار بسلاسة وبرأسه أولاً، وكذلك تساعده على القفز من شجرة لأخرى. يتميز الفوسا عن بقية أفراد أسرته بشكل أعضائه التناسلية والتي يشاركها بها القطط والضباع.
يتكون أكثر من 50% من نظامه الغذائي من الليمور، وكذلك يتغذى على الرئيسيات الأخرى التي تستوطن الجزيرة وعلى حيوانات أخرى مثل السحالي والطيور والقوارض والزواحف وغيرها. يتزاوج الفوسا على غصون الأشجار الفرعية وتستمر العملية لعدة ساعات، يتراوح عدد الصغار المُنجبة بين 1-6 صغار تولد عمياء ومن غير أسنان، تفطم الصغار بعد 4.5 أشهر وتترك الأم بعد أن يصل عمرها لحوالي السنة، تنضج الصغار جنسياً في عمر 3-4 سنوات، ومتوسط عمرها 20 سنة.
الفوسا

الوصف :
يبدو شكل الفوسا كالسنوريات وخصوصاً الكوجر، ولكن بجسم أنحف وأطراف نامية العضلات، وبذيل طويل بطول الجسم تقريباً. للفوسا أذنان مستديرتان وكبيرتان، وعينان بنيتان متوسطتا الحجم تعكسان الضوء أثناء الصيد ليلاً كما في معظم السنوريات ليلية النشاط. يتراوح طول الرأس والجسم بين 70-80 سم، ويتراوح طول الذيل بين 65-70 سم. الذكور أكبر حجماً من الإناث فيتراوح وزن الذكور بين 6.2-8.6 كجم، بينما الإناث فيتراوح وزنها بين 5.5-6.8 كجم. يقل حجم الفوسا كلما اتجهنا شرقاً وشمالاً بينما يزيد حجمه كلما اتجهنا جنوباً وغرباً ( في جزيرة مدغشقر ).
للفوسا فراء قصير وكثيف من غير بقع أو خطوط أو أي علامات، لون الفراء بني محمر من ناحية الظهر وسكري مصفر من ناحية البطن.
للفوسا العديد من الميزات التي سمحت له بأن يتسلق الأشجار بسهولة. بدأً من ذيله الذي يحقق له الحد الأقصى من التوزان إلى مخالبه شبه القابلة للسحب والتي يعتمد عليها في تسلق الأشجار للعثور على فرائسه. للفوسا بعض القدرات الهائلة مثل قدرته على التدلي من الأشجار معتمداً على أطرفه الخلفية في ذلك.
مظهر الفوسا العام

السلوك :
الفوسا تنشط ليلاً ونهاراً. لا تقوم عادةً بالنوم في مكان واحد أو بالأحرى ليس لديها منزل، ما عدا الأنثى التي تملك صغار فهي تعود لنفس الموقع يومياً. تقدر مساحة الذكر بـ 26 كيلومتر مربع، بينما الإناث فتقدر مساحاتها بـ 13 كيلومتر مربع. ونسبة التداخل تقدر تقريباً بـ 30%. يزيد الفوسا من مساحته خلال مواسم الجفاف ويعود ذلك إلى النقص في الماء والغذاء. تتراوح المسافة التي يمشيها الفوسا يومياً بين 2-5 كم.
الفوسا عادةً حيوان منعزل بإستثناء وجود الأم مع صغارها وأحياناً تواجد عدة ذكور مع بعضها. هناك حالة سُجلت فيها تواجد 3 ذكور مع بعضها البعض للتعاون على الصيد فقاموا بصيد سيفاكا بوزن 3 كجم ومن ثم تقاسموا الفريسة. ولربما هذا السلوك كان منتشر سابقاً للتعاون على اصطياد بعض أنواع الليمور الضخمة التي انقرضت، حيث لا يستطيع فوسا واحد صيدها بنفسه.

النظام الغذائي :
الفوسا آكل لحوم يصطاد الفرائس صغيرة إلى متوسطة الحجم. وهو أحد ثمانية لواحم تعيش في مدغشقر. يعد كذلك أضخم الثدييات الأرضية على وجه الجزيرة والمفترس الوحيد القادر على إفتراس جميع أنواع الليمور، حيث أضخم أنواع الليمور تزن حوالي 90% من وزن الفوسا.
يصطاد الفوسا على الأرض أو حتى على الأشجار. عادةً يصطاد الفوسا منفرداً إلا أنه في مواسم التزواج قد يتم الصيد في مجموعات وهذا المجموعات عبارة عن الزوج أو لاحقاً الأم وصغارها. عند الصيد في مجموعة يقوم عادةً أحد الفردين بمطاردة الليمور من شجرة لشجرة حتى يجبره على النزول للأرض بينما يقوم الآخر بالإنتظار على الأرض وما ان ينزل الليمور يلتقطه الفوسا الآخر بسهولة. وقد تقوم الفوسا أيضاً بإفتراس الحيوانات المستأنسة مثل الماعز والعجول. تستهلك الفوسا في الأسر بين 800-1000 جرام من اللحم يومياً. الطعام الذي يقدم للفوسا في الأسر متنوع ويتضمن البرمائيات، الحشرات، الطيور، الزواحف، والثدييات الصغيرة ومتوسطة الحجم.
صغار الفوسا
التكاثر :
يحدث التزاوج عادةً في شهري سبتمبر وأكتوبر، وأحياناً قد يحدث قي ديسمبر. وعادةً ما يحدث على فروع الأشجار، على إرتفاع 20 متر عن الأرض، وقد يحدث أحياناً على الأرض.
تلد الأنثى من 1-6 صغار ( عادةً 2-4 ). تلدهم في مكان مخفي كمثال جحر تحت الأرض أو شق في صخرة أو تجويف في شجرة كبيرة.  تولد الصغار عمياء ومن غير أسنان ولا يزيد وزنها عن 100 جرام. يكون الفراء عند الولادة رقيق وذو لون بني-رمادي، او أبيض تقريباً. بعد أسبوعين من الولادة يفتح الصغار أعينهم للمرة الأولى ووقتها يصبحوا أكثر نشاطاً وحركة ويتحول لونهم للرمادي. وبعد ان يصبح عمرهم 3 أشهر يبدؤوا في تناول الطعام الصلب، وبعد أن يصبح عمرهم 4-5 أشهر يترك الصغار مع أمهم الجحر أو المخبأ أياً كان، وبعدها بفترة قصيرة يتم فطمهم، يتم الصغار مع أمهم سنة كاملة ومن ثم يتركوها. تنبت الأسنان الدائمة حوالي في الشهر الـ 18-20. ويقدر عمر الفوسا كلياً بـ 20 سنة وهو العمر الذي وصلت له الفوسا في الأسر.


8 التعليقات:

Bella يقول...

ألفوسا هذا حيوان غريب فعلاً

ولكن ماذا يأكل؟

غير معرف يقول...

هذه قطة جميلة فعلاً شكراً لك يا هذا كم أنت لطيف ترد علي ^^

مدونة الحياة البرية يقول...

كما ذُكر أعلاه فهو يتغذى بشكل أساسي على الليمور ..

غير معرف يقول...

هل هو أليف ومسالم؟ ^^.^^

أحمد وليد يقول...

ليس تماماً.

wonder land يقول...

سبحان الله حيوان شكله غريب فعلا فيه شبه من حيوانات كتير
انا حتى شايفة انه جسمه يشبه الكانجرو بس اصغر
شكرا اخي على المعلومات

الموفق بالله سامي سالم يقول...

سبحان الله كنت اظنه من القطط ولكنه حيوان غريب جدا وكم تبلغ سرعته؟

مدونة الحياة البرية يقول...

@ الموفق بالله سامي :

للأسف لا معلومات متوفرّة لدي عن سرعته :)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.