27 أشياء لا يجب تصديقها


أشياء لا يجب تصديقها
إذا كنت من رواد الإنترنت فبالتأكيد تملك الكثير من المعلومات التي تميزك عن غيرك، ولكن طبعاً ليست جميعها صحيحة. ينتشر في الإنترنت الكثير والكثير من الأشياء الخاطئة، الهدف من إنشاء مثل هذه المعلومات إما تضليلاً للعامة أو تحاذق على الآخرين ومعظم من ينشروها ينشروها عن حسن نية، سأحاول ذكر بعض تلك المعلومات ولكن بالتأكيد لن أحصرها وستعدل الصفحة بإستمرار لذكر معلومات خاطئة أخرى، وأتمنى من كل من يقرأها أن يضيف مالديه لأضيفه هنا

لا تصدق كل شيء


آخر أفراد الأسود السوداء :
كانت صفحات الفيسبوك هي المسؤولة عن هذه المعلومة، فالوسيلة المقززة لكسب اللايكات كانت تستخدم هنا. حيث تم نشر صور لأسود سوداء والتعليق بـ [ كم لايك يستاهل آخر الأسود السوداء ]. والحقيقة أنه لا وجود لما يُسمى بالأسود السوداء مطلقاً. والصور التي أسُتخدمت صور معالجة بالفوتوشوب وهنا نوضح الصورتين المنشورتين والأصل :

الأصل والصورة المزيفة

الأصل والصورة المزيفة

وفي سياق آخر ظهرت لنا عدة صور لأسود سوداء حقيقية، ولكن صاحب الصور نفسه أوضح أن تلك الأسود مغطاة بالوحل. حتى أن هذا يتضح من خلال الصور.


الكنغر البري لا يشرب الماء :
أنتشر هذا الموضوع في المنتديات إنتشار واسع ومن سلبيات المنتديات العربية أن أعضائها ينسخوا من دون تفكير، وطبعاً هذه المعلومة لا أصل لها من الصحة والموضوع أعتقد أنه إختلاط أسماء فبدل أن يقولوا جرذ الكنغر البري ذكروا الكنغر، فمن المعلوم أن جرذ الكنغر البري لا يشرب الماء مطلقاً لعدة أسباب أحدها أنه لا يفقد الماء، وكذلك لأنه يكتسب الماء بطرائق أخرى.

الكنغر أثناء شربه للماء

للكركدن دم أزرق :
كما تعرفوا فالكركدن هو وحيد القرن ولا يعقل أن يكون مخلوق فقاري بدم أزرق، الأمر غريب وطبعاً خاطئ، لم أفهم هذا الموضوع سوى عندما فسره صديق لي بأنه أيضاً خطأ حيث بدل قول كركند قيل الكركدن، الكركند هو ما يسمى بـ  [ جراد البحر | Lobster ] وهو حيوان ينتمي للقشريات ويعيش في المياه. للكركند دم أزرق وذلك لوجود الهيموسيانين لنقل الأكسجين بدل الهيموغلويين في الفقاريات. يحتوي الهيموسيانين على البروتين والنحاس بينما يحوي الهيموغلويين البروتين والحديد. الأمر ذاته في السبيدج والأخطبوط ..إلخ

دم الكركدن

البومة هي الطائر الوحيد الذي يرى اللون الأزرق :
المعلومة خاطئة طبعاً، فالبوم أصلاً من الطيور ليلية النشاط ولا أعلم صراحةً إذا كان يرى الأزرق أم لا ولكن عموماً رؤيته للألوان لا تُقارن بالطيور نهارية النشاط مثل الصقور والنسور والنعام وغيره. بعض الطيور لا تستطيع رؤية اللون الأزرق قحسب بل ترى بالأشعة فوق البنفسجية وهي رؤية معقدة لم يصل لها البشر. تثير ذكور الطيور ذات اللون الأزرق الإناث وتدعوها للتزاوج بريشها الأزرق وهذا من الدلائل البسيطة على أن الطيور ترى اللون الأزرق ومن أمثلة هذه الطيور القيق الأزرق، الببغاوات الزرقاء وغيرها. هناك دلائل علمية أقوى ولكن هذا دليل بسيط يفهمه الجميع.

المكاو الأزرق

الجمل يخزن الماء في سنامه :
أعتيد على أن سنام الجمل مكان لتخزين الماء، وهذه معلومة خاطئة تماماً فسنام الجمل لتخزين الفائض من الغذاء على شكل دهون وبالنسبة لتحمله العطش فهو لايعود لتخزينه للماء بشكل مباشر بل لعدة تكيفات تحول دون فقدانه للماء في جسمه أصلاً، من أنفه الذي لا يسمح بخروج بخار الماء مع نفسه إلى جسمه الذي لايتعرق سوى في درجات الحرارة المرتفعة جداً وكذلك بوله وروثه المركز جداً.
الجمل العربي
الإنسان يستخدم 10% من دماغه :
أنتشرت معلومة ان الإنسان لا يستخدم سوى 10% من دماغه وكان مما يقولوه أيضاً أن العباقرة أمثال آينشتاين أستخدموا 15% فقط فتخيلوا لو أستخدموا دماغهم كامل، ويخبروك بأن الـ 90% الأخرى متوقفة لا تعمل ويمكن تشغيلها عن طريق التدريب.

طبعاً هي معلومة خاطئة تماماً لا تستند لأي مرجع علمي، جاء الرد عليها من قبل طبيب الأعصاب باري غوردون ووصفها بأنها مضحكة ووضح عدة نقاط للرد عليها لن أتطرق لذكرها جميعاً.

منها أن الدراسات الخاصة بأضرار الدماغ تؤكد أنه إذا كان هناك 90%  من الدماغ غير مستخدمة فتلف هذه المناطق لن يؤثر على الدماغ أو على حياتك لأنه على كل حال هي غير مستخدمة وكذلك لا فائدة منها، ولكننا نرى أن تلف أي جزء يسبب أضرار بالغة تصل للموت غالباً.

تصوير الدماغ عن طريق تقنيات مثل [ التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ] أو [ التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ] يُظهر الأجزاء الغير نشطة على شكل مساحات فارغة صامتة، وقد تم التصوير بهذه التقنيات ولم تظهر أي مساحات فارغة صامتة ولا حتى أثناء النوم إلا في حالات الأضرار البالغة جداً.
الدماغ لا يعمل ككتلة واحدة، الدماغ مقسم لمناطق مختلفة كل واحدة تعالج معلومات مختلفة، وقد تمت دراسة الدماغ لوضع خرائط لوظائف الدماغ وقد تم تقسيم الدماع كلٌ حسب وظيفته وإلى الآن لم يتم العثور على أي جزء فارغ أو خامل أو لا وظيفة له.

تشريح الدماغ : الخلايا التي لا تُستخدم تتدهور وتصبح ضعيفة ولو كان هناك 90% من الدماغ غير مستخدم لأظهر تشريح أدمغة البالغين ذلك.

خريطة مبسطة لوظائف الجزء الأيسر من الدماغ


لا تنسى إضافة ما لديك من معلومات تظن بأنها خاطئة أو متأكد من أنها خاطئة لنتأكد منها ونكتب عنها .. عدم وجود معلومة خاطئة لديك لا يعني عدم تعليقك

27 التعليقات:

elkony يقول...

انا لا اعلم عن صحة المعلومات او عدمها لكن موضوعك جيد وفكرة احلى

يونس ناصر يقول...

بالفعل أنه شيء مؤسف أن نرى الاف المواضيع في المنتديات والمواقع العربية التي لا تضم شيء من الصحة وكما ذكرت يقوم الأعضاء بدون اي تفكير بنسخ المواضيع دون التحقق من صحتها ، وهنالك الكثير من الأكاذيب مثلاً ، أن هنالك نوع من الحيوانات التي لا تشرب الماء ابداً ، يمكنك ايضا التحقق منه ، وايضاً انتشرت الكثير من مقاطع اليوتيوب التي تتحدث عن منتجات اسمائها ضد الإسلام والعرب مثلا ( ببسي ) للأسف يقومون بطرح مواضيع ليس لها اساس من الصحة ، ونتمنى دائما الأفضل لنا وبالعمل وليس بالكلام .. تحياتي ..

شكراً لك على موضوعك القيم

تحياتي

مدونة الحياة البرية يقول...

هم دائماً ضد أنفسهم ويظننون أن كل شيء عدو لهم ويعتمدوا تفسيرات لا صحة لها وغير عقلاني أصلاً ...

sky warrior يقول...

أدلة وبراهين قوية جداً

بارك الله بك


شي بسيط على الماشي , المكاو الأزرق سعره 8500$ *___*

Rayanh يقول...

الإنسان يستخدم 10% من دماغه

هذه المعلومه الي صدمتني ..!!
قرأت في كذا كتاب انها مانستخدم الا جزء بسيط من قدراتنا العقليه ...
وبرضو ففيلم اللا محدود Limitless
يتكلمو عن نفس الفكره ..!!
يسلمو ع التصحيح

GIOEJS يقول...

كنت أعرف

كل هذه الأشياء قبل أن تتكلم

مدونة الحياة البرية يقول...

بارك الله بك أخي ..
أنا أوجه الكلام لمن لا يعلم .. لأني أرى الكثير مؤمن بهذه المعلومات .. بالتوفيق

mray Redwan يقول...

تعليقا على "الإنسان يستخدم 10% من دماغه"

ليس المقصود من هذه العبارة ان باقي الدماغ متوقف عن العمل وان هناك اجزاء لاتعمل
وانما 10 % من طافة الدماغ (طاااااقة او القدرة)
اي ان الدماغ يمتلك طاقات كبيرة
وبالتدريب يستطيع ان يقوي هذه الطاقة او القدرة ويستغلها
وانا هنا لا اقصد القدرات الخارقة طبعا

مدونة الحياة البرية يقول...

لا أخي رضوان .. أنا قرأت الموضوع بأكثر من موقع ومن أكثر من كاتب وباللغة العربية وكذلك الإنجليزية .. وهم ينسبوها لأطباء وهميين .. لذا وجب الرد وترجمة ما ذكره الدكتور باري ..!

wonder land يقول...

موضوع رائع
وحكاية الكنغر دي انا كنت فاكراها حقيقة فعلا
شكرا على التوضيح

مدونة الحياة البرية يقول...

@ wonder land

شكراً لزيارتك وقرائتك أختي، نعم أنا أعتبرها أكثر المواضيع إنتشاراً بالإضافة لموضوع [ إستخدام 10 % من الدماغ ] ..

ali alsaraireh يقول...

مشكور ..و عنالك الكثير من الاخطاء الشائعة و اظن السبب بعض الترجمات العربية لاسماء

غير معرف يقول...

بالنسبة لمعلومة أن الإنسان لا يستخدم إلا 10% من دماغه

أنا قرأت عدة كتب والمقصود أنه لايستخدم جميع قدراته العقلية وليس الدماغ كعضو فكثير من الناس وحتى نحن لانستخدم كامل قدراتنا العقلية

غير معرف يقول...

في السعودية خاصة في نجد وشمال المملكة نسمع كثيرا بحيوان مفترس يدعي الشيب -بكسر الشين- يشبه للذئب ويعتبر أقوى فك مفترس بين الحيوانات الوحشية ويروى عنه كبر حجمه ويقال أيضا انه ابن أنثى الضبع وذكر الذئب..وبعد البحث تبين أنه حيوان خرافي
إذ أن الذئب والضبعة لا يمكن لهما التناسل معا لاختلاف الفصيلة.

MADO.HESHAM يقول...

مشكور والله

MADO.HESHAM يقول...

عندما كنت اشاهد احد القنوات التي استفيد منها عرفت ان اشاعة ان عقل اينشتاين سرق هذالم يحدث بل قد اخذه الطبيب الذي كان يشرحه ليحافظ عليه و كان هذايحدث امام عين صديق اينشتاين المقرب وان عقل اينشتاين كانت فيه بعض التخالطات عندما ولد كانت تساعده علي حل مسائل الرياضيات وعندما كبر نمي هذه الموهبة حتي اصبحت المنطقة التي تحل الرياضيات في الدماغ اكبر من الحجم الطبيعي ب15%

MADO.HESHAM يقول...

ارجوا ان تنشرها لللاستفادة كما ان في هذه المعلومة شئ متعلق بالاحياء وهو عقل اينشتاين

ملحوظة
دماغ اينشتاين محفوظ حتي الان

مع تحياتي
محمد من مصر

ابو اصيل الزبيدي يقول...

شكرا جزيلا على التوضيح و تحملك عناء البحث لخدمة العلم والحقيقة

معلومات غريبة يقول...

شكرا لك موضوعك رائع

غير معرف يقول...

مهما بلغ الانسان من العلم يبق جاهل للعديد من الامور

غير معرف يقول...

good

chris seres يقول...

رائع و شششششششكككررررررااااااااااا

غير معرف يقول...

موضوع رائع وجزاك الله خبرا عليه.
ونتمنى تزويدنا بكل ماهو جديد .

غير معرف يقول...

تكثر الاقاويل والشائعات
كل شخص يحاول ياتي بشي غريب او جديد ليكسب الشهرةة
بغض النضر عن صحة المنقول
معلومات اول مرةة اعرف عنها صراحة

غير معرف يقول...

مرحبا . هذه صفاء مرة اخرى . حقا انه لامر مؤسف ان نرى الغرب يتحكم باغلبية العقول في بلادنا و امام اعيننا وان لا نستطيع فعل اي شيء لردعهم ... فحتى لو حاولت تصحيح فكرة او مفهوم خاطئ , تجد فقط 4 او 5 بالمئة من الذين طرحت عليهم الفكرة ياخذونها على محمل الجد . اما الباقي فوا أسفاه لو كلمت الحجر لفهم ورأى و وعى انه دمية لا حول ولا قوة لها امام الطغيان الجائر .... و اتعجب اكثر من الذين يدعون العلم و ينسون ان فوق كل ذي علم عليم .... شكرا على المعلومات يا اخي الكريم .. انها فكرة جميلة ان تتطرق لهذا الموضوع ..

غير معرف يقول...

هل من الصحيح انه لو حاصرت الذئاب انسانا وادمى احدهم تهاجم الذئاب الذئب المصاب وتترك الانسان ممكن الجواب فانا احب الذئاب واعرف انها تعيش متعاونة

Shero Mer يقول...

جزاك الله

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.