السبت، 22 سبتمبر، 2012

0 السلمندر الياباني العملاق

السلمندر الياباني العملاق
وهو سلمندر عملاق يعيش في اليابان. يصل طوله لـ 1.5 متر، ويعد ثاني أضخم سلمندر حيث يتجاوزه قريبه السلمندر الصيني العملاق.

السلمندر الياباني العملاق | مصدر الصورة.


السلوك :
السلمندر الياباني العملاق مائي وليلي بشكل كامل. عندما يتعرض السلمندر الياباني العملاق للتهديد يفرز مادة حليبية ذات رائحة قوية تشبه رائحة الفلفل الياباني ومن هنا تم تسميته [ سمكة الفلفل الضخمة | Giant pepper fish ]. بصر السلمندر الياباني العملاق ضعيف جداً واستعاض عن ذلك بأجزاء حسية شبيهة بالشعر تكشف الاهتزازات الدقيقة من حوله وتساعده على الإفتراس. يتغذى بشكل أساسي على الحشرات، الضفادع، والأسماك.

معدل الأيض لدى السلمندر الياباني العملاق بطيء جداً ولا مفترسات طبيعي له، ولهذا هو حيوان ذو عمر طويل جداً. بلغ عمر فرد بالأسر 52 سنة. وفي البرية يعيش إلى ما يقرب الـ 80 سنة.

حالة الحفظ :
السلمندر الياباني العملاق قريب من خطر الإنقراض نتيجةً للتلوث وفقدان الموائل.

يعيش السلمندر الياباني في جزر كيوشو، هونشو، وشيكوكو اليابانية. كان السلمندر الياباني العملاق في السابق يُصاد من الأنهار والمجاري كمصدر غذاء، ولكن هذه الممارسة تم منعها من قبل الحكومة اليابانية حفاظاً على هذا النوع المميز.

دورة الحياة :
تشبه دورة حياة السلمندر الياباني العملاق دورة حياة أي سلمندر آخر، ما عدا أنه لا يترك الماء عند النضج بل يبقى تحت الماء. يسافر السلمندر الياباني العملاق عكس التيار ليصل للجبال ويضع البيض هناك، يخرج الصغار من البيض ويفقدوا خياشيمهم عند البلوغ.

التكاثر :
يركز الذكور على أكياس البيض بدلاً من الإناث، حيث التخصيب خارجي. تضع الإنثى الواحدة كيسي بيض كل كيس يحوي حوالي 70 بيضة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.