الجمعة، 6 مايو، 2011

0 البرمائيات

البرمائيات
بالإنجليزية [ Amphiabia ] وهي كلمة من قسمين القسم الأول [ Amphia ] وتعني على الجانبين. والثاني [ bia ] وتعني حياة، والمعنى الكامل [ تعيش على الجانبين ] ويُقصد بالجانبين البر والماء، مثل الضفادع والسلمندر. البرمائيات حيوانات متغيرة حيث تعيش في بداية فقسها في الماء وبعد أن تكبر تعيش في اليابسة، أو تحتفظ بخواصها الأولية.

ليس لجلدها حراشف على عكس الزواحف، تتواجد البرمائيات في جميع القارات ما عدا أنتاركتيكا ( القارة القطبية الجنوبية ). البرمائيات صغيرة الحجم، يعد أكبر برمائي [ السلمندر الصيني العملاق | Chinese Giant Salamander ] ويبلغ طوله 1.8 متر.

 البرمائيات ذوات دم بارد تعيش في المستنقعات وجميع البرمائيات تفضل العيش في أماكن تحتوي على مياه.

معظم البرمائيات تتغذى على الحشرات، يعد وجود البرمائيات مهم جداً وهناك خطر إذا تناقصت أعدادها أو انقرضت، لأن بذلك الحين ستتكاثر الحشرات بصورة كبيرة مما يؤدي لتلف المحاصيل، وتنقسم البرمائيات لثلاثة أقسام رئيسية : 
 الضفادع والعلاجيم
 السمندرات
 السحالي


الضفدع أحد البرمائيات | مصدر الصورة.


جلود البرمائيات سميكة غالباً ولا يغطيها لا حراشف ولا ريش ولا وبر ولا شعر. معظم البرمائيات تتنفس عن طريق الرئتين وبعض البرمائيات المكتملة النمو ويرقاتها تتنفس تحت الماء بوساطة الخياشيم. تتكاثر البرمائيات في الليل على شكل مجموعات كبيرة وفي الأماكن المليئة بالمياه وعادةً في أوقات الأمطار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.