الجمعة، 21 ديسمبر 2012

48 كيفية العناية بكلاب الهاسكي في المناطق الحارة

رعاية كلاب الهاسكي في المناطق الحارة
نتيجةً للأسئلة التي وردتنا عن كيفية الرعاية بكلاب الهاسكي، فنحن نقدم بعض النصائح التي ستساعد المربين على رعاية كلابهم في عالمنا العربي الذي يتسم بالحرارة العالية.

أولاً يجب أن نعرف أن هذه الكلاب مثلنا تماماً تحتاج الجو البارد، تملك الهاسكي في الغالب فرو مضاعف، وهو فرو سميك يساعد على إبقاء جسم الهاسكي دافئ في المناطق الباردة وبارد في المناطق الحارة، قد يعتقد البعض أن جز الشعر شيء أساسي في رعاية الهاسكي في الأماكن الحارة، ولكن يفضّل عدم فعل ذلك. لأن هذا الشعر خُلق ليساعد الهاسكي على البقاء والنجاة في الأجواء شديدة البرود والحرارة كذلك. وكذلك فإن الشعر يعمل بمثابة حاجز يمنع الطفيليات والحشرات وغيرها من التسلل إلى جلد الكلب.

يُفضِلّ بعض المربُيّن حلاقة شعر الهاسكي، فهناك إيجابيات لحلاقة شعر الهاسكي، فمثلاً لن يبقى الكلب مبلل لفترة طويلة بعد أخذ حمام أو السباحة. وكذلك فإن الشعر الذي سينمو بعد حلاقة الشعر سيكون أنعم من السابق وأقل عقدّاً. ولكن عموماً فلا ينصح بحلاقة شعر الهاسكي إلا لحاجة قصوى كسبب طبي مثلاً.

ثانياً فعند بناء منزل لكلبك، أحرص على أن يكون مصنوع من الخشب، وتجنب أن تكون الأرضية إسمنتية، فالأرضية الإسمنتية تحافظ على الحرارة، وهذا سيكون غير مريح لكلبك، ولا مانع من وضع بعض القش على الأرضية فهذا سيكون بمثابة سرير مريح للكلب. ويفضّل أن يكون السقف مُسّطح. ولا مانع من أن يبقى الكلب معك بالغرفة أو بالمنزل حيث الجو البارد والمُكيفات.

ثالثاً فالهاسكي يحب السباحة بالماء البارد في الأجواء شديدة الحرارة، ولهذا فسيكون من الجميل أن توفر له بركة صناعية وتملأها بماء بارد. ومن الأفضل أن تضعها في مكان ظليل. ( لا يجب أن يكون الماء شديد البرودة )

رابعاً فالهاسكي يحب أن يشرب ماء نظيف وبارد، فأحرص على تغيير ماء كلبك بإنتظام ويفضّل أن يكون الماء بارد، وانتبه من أن تضع الماء في مكان يتعرض به للشمس حتى تحافظ على برودة الماء قدر الإمكان.

خامسأً فالهاسكي يحب التنزه وممارسة الأنشطة، فأحرص على أن تمارس هذه الأنشطة معه في الصباح الباكر حيث يكون الجو بارد. وتجنب أخده في نزهة في الظهيرة.

الهاسكي كحيوان أليف | مصدر الصورة.

نصائح إضافية :
أحرص على أن تعطي كلبك مساحة واسعة للركض واللعب خارج منزله، لأن الهاسكي كلب نشيط ومحب للعب، وأحرص كذلك على أن تكون الجدران عالية والأبواب مغلقة ولا تجعله يغادر المنزل إلا برفقتك، إلا إذا كان مُدرب بشكل جيد على عدم الهرب.

أحرص على سلامة أقدام كلبك وتفحصّها بإنتظام، تأكد من أنها غير متضررة نتيجة المشي على الإسفلت، وتفحّص أظافر كلبك لا يجب ان تكون طويلة جداً بحيث تمنع حركة القدم الطبيعية.

من الجميل أن يحصل الهاسكي على صديق له، سواءً من نفس الفصيلة أو من فصيلة أخرى.

احذر من ترك كلبك في سيارة في فصل الصيف، خصوصاً عند وقت الظهيرة. لأنه داخل السيارة قد تتعدى درجة الحرارة الـ 60 درجة مئوية خلال خمس دقائق حتى لو كانت النوافذ مفتوحة، ولا يستطيع الكلب التعرق مثلاً للتخلص من الحرارة الزائدة ولهذا ستسبب له الحرارة صعوبة في التنفس.

إذا كان لدى أحدكم إستفسار أو سؤال فليتفضل بطرحه فالتعليقات مفتوحة للجميع، سأقوم بمساعدتكم قدر الإمكان.



48 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

شيء متعب بصراحة

MADO.HESHAM يقول...

ما هو المتعب كتابة الموضوع ام شئ اخر

ayah93 يقول...

^_^ إيه ده هو ينفع تتربى في المناطق الحارة ؛ أنا فتيت لواحد إنه استحالة :(
العلم نور
شكراً على هذا الموضوع والمعلومات القيمة

مدونة الحياة البرية يقول...

العفو سررت بوجودكم جميعاً ..

عالم المعرفة يقول...

للرد على الإستاذ MADO.HESHAM
انا اقصد متعب بالنسبة لطريقة تربية هذا النوع من الكلاب

غير معرف يقول...

هل تنصحني بقتناء واحد و تربيته داخل المنزل مع العلم انه خلف منزلي متنزله كبير

علا علاء يقول...

عندي كلب هاسكي صغير عمره شهر واحتاج مساعدة يعني شو تنصحوني اطعمه وكف احد من موضوع الفضلات وخاصة هو عنيد ومايحب يستقر في مكان واحد ويظل يمشي ويعملهة بكل مكان

غير معرف يقول...

كيف اعلم كلبي بعمر ثلاث شهور ان يقضي حاجته بره البيت ؟

غير معرف يقول...

كيف اعلم كلبي يقضي حاجته بمكان معين واهو عمره شهر وو بالنسبه للبيت ماله انا واضعه في قفص وكل ماحطيته فيه يصارخ يبي يطلع مو معقوله طوول الوقت اخليه برا القفص ماله ابي الحل !

غير معرف يقول...

عادي اربي الهاسكي مع كلب ثاني لان عندي جيرمون واي عمر المناس اني اخذه وهل هو عدواني مع الاطفال وكذا :)

غير معرف يقول...

اريد ان اشري كلب هاسكي و اخيرا هذا الحلم سيتحقق لي بعد اشهر من المشاكل مع امي لانها لا تريده 'خايفه انه يوسخها...' و الان امام عيني انتى هاسكي و ذكر و لا اعرف من آخذ الذكر ام الانثى ؟ ما رايك يا اخي ساعدني!

غير معرف يقول...

أنصحك بالانثى لانها افضل سلوكاً.

غير معرف يقول...

انا اشتي اربية في اليمن _ عدن فهل من الممكن سهولة العيش معة وما الاطعمة اليومية التي يحتاجها الهاسكي وهل هدة الاطعمة مكلفة

غير معرف يقول...

انا عندي 2كلاب هاسكي اناث يتصارعو دائما كيف اوقف الصراع

غير معرف يقول...

انا عايز اعرف اماكن لبيع الهاسكى وكم سعرة

غير معرف يقول...

نا عندي كلاب الهاسكي عمرهَ 3اشهر ونص سعدونا اشتي اعرف كيف اخليه يقضي حجته في الحمام ايش اسوي

غير معرف يقول...

هل الهاسكي عدواني مع الاطفال

Unknown يقول...

من يومين اصبح لدبنا هاسكي عمره شهرين وبدون اوراق وليس لدينا اخبرة في العناية به ارجو المساعدة لطفاً ولك جزيل الشكر

ايوب يقول...

ارجوا ان تخبرني وتجيبني باسرع وقت ممكن هل اجد كلب هاسكي في المنصف باي بتونس ؟ وكم سعره؟ ارجوك شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

كيف تعرف لون عين الهاسكي وهل تكون واضحه بعمر الشهر والنصف

غير معرف يقول...

ياجماعة الهاسكي كلب لطيف مقارنة بباقي الكلاب هو من الطف الكلاب مع البشر ويحب اللعب هو شرس مع الحيوانات وشرس جدا لكان لطيف مع البشر ويمكن تربيته مع كلاب اخرى طبعا ولكن يجب تعويده اعلى بعض مع مراعاة الجنس يعني ذكرين مثلا = مشكلة يجب تعويدهم عبعض اولا ولون العيون كما يولد الكلب يبقى ..واخوتي تجدون كلاب الهاسكي بكل بلدان العرب بس اسالو مربين الكلاب او اصحاب مزارع الكلاب .. وبالنسبة للتربية بعد فطام الجرو ياكل دراي فود يعني طعام مجفف جاهز موجود في السوبرماركات وياكل تونة وياكل لحم وياكل دجاج مع العضم رقاب او اقفاص الدجاج ويمكن اعطاؤه بروتين بنسب معينة ... والاخ يلي كلابو تتصارع انهر الكلب لما يتعدى عالكلب الاخر حتى لو ضربه خفيفة حتى يخاف يعملها مرة ثانية وبالنسبة لقضاء حاجة الكلب لازم تطلع الكلب برا البيت يوميا ليقضي حاجتو واذا عملها بالبيت انهرو وعصب عليه بيعرف انو غلط وعودو يعملها بمكان بيحفظ المكان وما في مشكلة تتركو بالبيت لانو بحب اللعب وحبسو رح يؤدي لانو يتعب نفسيا وممكن يهرب .. وشكرا

غير معرف يقول...

مرحبا انا عندي هاسكي انثى عمرها الان سنه وعشر اشهر جبتها وهي عندها ثلاث اشهر جميلة جدا الوانها ما بين الاسود والابيض والبيج وعيونها زرقاء فاتح وريمة وجهها جميلة ومتناسقة .... حابه ازوجها من ذكر ابيض برمادي وعيونه زرق وانفه اسود اي احد عنده هذي المواصفات يا ريت يتواصل معي على بريدي

غير معرف يقول...

بريدي هوا lbn_7@hotmail.com

غير معرف يقول...

السلام عليكم

شو مضار الكلب اذا كان مقطوع الاصبع من الارجل من الولاده وهل ياثر على اطفاله في المستقبل ارجوو الرد


تحياتي

مدونة الحياة البريّة يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله ..

إن كان قطع الاصبع عيب خلقي فقد يؤثّر على احد صغاره ان انجب .. ولكن إن كان قطع الاصبع حصل بعد الولادة لأي سبب سواءً مرض أو مؤثّر خارجي فهو لا يؤثّر مطلقاً على صغاره ان انجب.

غير معرف يقول...

انهي كلب احلي الهاسكي ولا المالموت

ابوظبي يقول...

عندي هاسكي انثى عمرها ثمان اشهر وعندها جواز ببيعها ب 3200 درهم

غير معرف يقول...

السلام عليكم اريد ان اعرف هل يمكن ان ادرب كلب الهاسكى انة يكون شرس من اجل الحراسة ام لا

غير معرف يقول...

عندي هاسكي انثى عمرها 6 اشهر لديها جواز للبيع لعدم التفرغ 0563334680

Unknown يقول...

عندي هاسكي عمر 7 اشهر ذكر اجيبله انثم حتى يتزوجو لو أتركه بعد

Unknown يقول...

عندي هاسكي عمر 7 اشهر ذكر اجيبله انثم حتى يتزوجو لو أتركه بعد

Unknown يقول...

مرحبا عندي هايسكي انثی عمرها شهرين ونص واريد اعلمهة شلون تقضي حجتعة برة او بلحمام لان منزعجة جدا بتعمل حجتهة بلمنزل وتعبتني ممكن ارد اني حنين من تركيا

laees يقول...

اهلن ..ننو بلو .
انا خبرتي ممتازة في كلاب الهاسي اذا تحبي المساعدة هذا ايميل .
laees.laees1994@gmail.com

laees يقول...

بالنسبة لاخ الي محتار بين الهاسكي والمالموت .. انا انصح بالهاسكي اذا كانت تربيته داخل المنزل اما المالموت فانصح به بالحراسة لانه قوي ويمكن التفريق
بينهما يأتي المالموت كبير الحجم وفكه كبير وعيناه بلونين البني الغامق والفاتح قليلا وذيله ملتف طوال الوقت .. ام الهاسكي فياتي اصغر منه حجما ولون عنيناه بلون الازرق الفاتح او كل عين مختلفة عن الاخرى في اللون وذيله يبقا كبقية الكلاب الاخرى

laees يقول...

للمشاركة ولرد تابعوني على بريدي .. في التعليق السابق .. انا مقيم في تركيا

أميرة بأحلامها يقول...

الهاسكي الجيد سعره 5500

أميرة بأحلامها يقول...

مرحبا عندي كلبتي هاسكي ولدة من عشرين يوم اي احد حاب يقتني يتواصل معي على هذا الايميل lbn_7@hotmail. Com

غير معرف يقول...

مااذا يفضل اطعامه وما هو الطعام المناسب له؟؟

غير معرف يقول...

عندي هاسكي انثى وعمرها حوالي شهرين ولكن تعض كثيرا وهذا يسبب لي الاذى ...ولا تجلس وتبقى ع حركة دائمة...ما الحل؟

غير معرف يقول...

احب اشتري هاسكي بس اضن اني راح اشتريه بالاحلام لان انا عايش في شقه واهلي ميقبلون الكلاب في الشقه و يولون لما نروح لبيت كبير فيه حديقه احنا عندنا بيت و راح ننتقل اله بعد 6 اشهر بس ما اضن انو راح يشترولي هاسكي انا حزيييبببببييييبيببببببببببببببن !!!!! ��������������������������������������������بس راح اکون متفائل لا راح اشتری لان ابوی یحب الکلاب فی الحدیقه��

Jess يقول...

انا

Jess يقول...

انا

Jess يقول...

انا

Jess يقول...

انا

Unknown يقول...

يا عالمممم ابي اشتري هاسكي و متردده اشتري تشيزو ولا هاسكي و بيتنا شقه بس فيه سور (في مساحه برا) و لو شريت هاسكي هل هو عادي اخليه برا و احط لي بيت ايام الشتاء او لا و ايام الحر و الصيف عادي ولا يمرض ايش اسوي ابي نصيحه و كيف ادربه مع انو سمعت كثير يقولو انه عنيد مره شلون ادربه ابي مساعده تكفووووووون و هل في نوع من الهاسكي مايكبر كثير يعني يقعد حجمه وسط ذا الكيك حقي الي يبي يكلمني يجي هناك او يساعد تكفون Noory _1020

Unknown يقول...

هلا انا عندي كلب الهاسكي بس ما يحب ياكل الا الدجاج هل هذا مضر

Unknown يقول...

هلا انا عندي كلب الهاسكي بس ما يحب ياكل الا الدجاج هل هذا مضر

غير معرف يقول...

عندي هاسكي اثنين ذكر وأنثى مذعنين وعدهم جواز خاص بس للدول العربية اريد ابيعهم لعدم التفرغ
انا بالعقبه الاردن

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.