الأحد، 23 ديسمبر، 2012

6 افعى النمر

افعى النمر
وهي نوع من الأفاعي السامة، تعيش في الأجزاء الجنوبية من قارة إستراليا. بما في ذلك الجزر الساحلية وتسمانيا. وهي ذات ألوان مختلفة وغالبأ ما تكون ألوانها على هيئة خطوط أفقية تماماً كما في النمر (الببر). ومن هنا أخذت أسمها.

الوصف :
تعيش افعى النمر في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة من استراليا. وهي متباينة بشكل كبير في اللون والحجم، كما تظهر اختلافات موسمية في اللون، قد يصل حجمها إلى 2.1 متر. 

افعى نمرية شرقية | مصدرة الصورة.

التكاثر :
تلد افعى النمر بين 12 حتى 40 صغير. وهناك انثى انجبت 64 صغير كحالة فردية.

الموطن :
تعيش افاعي النمر في البيئات الساحلية، والأراضي الرطبة، والجداول. وكلما كانت الأراضي وفيرة الفرائس، أزداد عدد أفاعي النمر فيها. يمتد وجود أفاعي النمر من جنوب إستراليا الغربية إلى جنوبها، جزيرة تسمانيا، شمالاً إلى فيكتوريا، وبعدها إلى ساوث ويلز. وتعد المناطق الساحلية البيئة المُثلى لأفاعي النمر. وهذه خريطة توضيحية لأماكن تواجد أفاعي النمر :

اللون الغامق يشير إلى أماكن إنتشار افعى النمر | بعض الحقوق محفوظة لصالح المدونة.
السم :
لأفعى النمر سم عصبي، ناخر للعضلات، مُخثر للدم، ومُحلل لكريات الدم الحمراء. تتمثل أعراض اللدغة في : ألم في القدمين والرقبة، وخدر ووخز وتعرق، يتبعه بشكل سريع نوعاً ما، صعوبة في التنفس وشلل. ذُكر في دراسة. أن نسبة الوفيات نتيجةً لعضة افعى النمر بين 40-60 % ( إذا لم تُعالج ).

حالة الحفظ :
الافعى النمر نوع محمي في معظم الولايات الاسترالية، عند قتلك أو إيذاءك أحد أفاعي النمر تترتب عليك غرامة قد تصل لـ 7,500 دولار وكذلك حُكماً بالسجن قد يصل لـ 18 شهراً في بعض الولايات، وكذلك فإنه من غير القانوني تصدير ثعبان نمري إسترالي المنشأ.


6 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

انا حاسة انها اخطر من الكوبرا

ayah93 يقول...

معلومات جميلة :)
شكرا لك

آخر سطر فريب :D
"الافعى النمر نوع محمي في معظم الولايات الاسترالية، عند قتلك أو إيذاءك أحد أفاعي النمر تترتب عليك غرامة قد تصل لـ 7,500 دولار وكذلك حُكماً بالسجن قد يصل لـ 18 شهراً في بعض الولايات "

يعني الراجل فيه احتمال 60% إنه يموت ويدفعوه غرامة كمان :D

مدونة الحياة البرية يقول...

احتمالية وفاة الشخص قد تصل لـ 60 % فقط إذا لدغته الأفعى ولم يتعالج !

بينما هناك من يقتلون هذه الأفاعي من غير أن تؤذيهم .. عموماً لا أعتقد أن هذه العقوبات تُطبق بشكل جدي .. حتى لو .. من سيقوم بقتل أحد هذه الأفاعي ويذهب ليخبرهم بأنه قتلها ؟ :\

ayah93 يقول...

آها " عند قَتلِك أو إيذائك - أنت - أحدَ الأفاعي "
افتكرت أن الأفعى هي الفاعل وليس المفعول به :)
شكراً لك على التوضيح ..

مدونة الحياة البرية يقول...

العفو ^_^

الموفق بالله سامي سالم يقول...

لم اسمع بهذه الافعى من قبل ولكنها تبدو خطيره

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.