الجمعة، 6 مايو، 2011

3 الأسماك

الأسماك
الأسماك من فقاريات ذات دم بارد. تتنوع أماكن معيشة الأسماك فبعضها يعيش في المياه العذبة وبعضها في المياه المالحة، بعضها في الأنهار وبعضها بالمستنقعات وبعضها بالبحار وبعضها بالمجاري. تملك الأسماك حراشف وزعانف لكي تستطيع السباحة، وتتنفس عن طريق الخياشيم. بعض الأسماك مجهرية وبعضها عملاقة حيث أطول سمكة هي سمكة الحوت القرش ويصل طولها إلى 15 متر، تعد الأسماك وجبة رئيسية وغذاء أساسي لمعظم سكان السواحل. معظم الأسماك ذات هيكل داخلي عظمي والبعض الآخر ذات هيكل عظمي غضروفي كسمكة القرش.

سمكة | مصدر الصورة.

ملاحظة : ليس كل ما يعيش في المياه والبحار أسماك فهناك الرخويات كالمحار وأذن البحر وهناك القشريات مثل السلطعون والروبيان وهذه لا تعد أسماكاً وغيرها الكثير.

تعتمد الأسماك على الخط الجانبي للشعور بما حولها، ويكسو حراشفها طبقة مخاطية لمقاومة الإحتكاك بالماء أثناء السباحة بسرعات عالية ولحمايتها من والجراثيم والميكروبات. معظم الأنواع تملك خياشيم على الجانبين. فكوك الأسماك متنوعة الأشكال تساعدها على تناول تشكيلة واسعة من الأغذية بما في ذلك النباتات والأسماك الأصغر حجماً والطيور والرخويات والقشريات وغيرها. تلتقط الأسماك الطعام عبر الفم ومن ثم توصله للمريء ومن ثم للمعدة لتقوم بهضم الطعام.

السمكة النموذجية متغيرة الحرارة (حرارتها حسب بيئتها)، جسد السمكة خٌلق على شكل مغزل لتكون السباحة سلسة وسريعة، تتنفس الأسماك الأكسجين المذاب في الماء وتستخلصه بواسطة الخياشيم. تملك السمكة مجموعتين من الزعانف عادةً ونادراً ثلاثة وهي الزعنفة الظهرية، الزعنفة الشرجية، والزعنفة الذيلية.

97 % من الأسماك المعروفة تتكاثر بالبيض وعادةً يكون التكاثر جنسي والإخصاب خارجي حيث تضع الأنثى البيض ويأتي الذكر لينثر حيواناته المنوية على البيض بنية تلقيحها. معظم الأسماك لديها القدرة على إنتاج العديد من البيض دفعة واحدة قد تصل للآلاف، يكون البيض صغير عادةً بطول 1 مليمتر.


3 التعليقات:

elkony يقول...

موضوع جدي واشتقنا لكتابة مواضيعك في هذه المدونة
تعود سالم ان شاء الله

غير معرف يقول...

ممكن صورة لسسمك القريدس !!

أبييه ضروري لواجب الاحيااء اذا م علييك أمر =)

مدونة الحياة البرية يقول...

حسناً .. الجمبري هو القريدس .. وهذه صورة له :

http://goo.gl/9biRQ

وهذه الصورة ملكية عامة .. يمكنك إستخدامها كما يحلو لك :)

إذا احتجت صورة اخرى فلا مشكلة ..

إضافةً إلى ذلك فالقريدس ليس بسمكة .. القريدس مخلوق مائي لا فقاري .. بالتوفيق لك :)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.