الثلاثاء، 24 مايو، 2011

2 القرش النمر

القرش النمر
هو إحدى الأسماك الكبيرة المفترسة، يتراوح طوله بين 2-3 متر، ويعيش في المحيطات الإستوائية والمعتدلة عادةُ، ويتواجد بشكل خاص حول جزر وسط المحيط الهادي. اُشتق اسمه من الخطوط الطولية على جسمه التي تشبه خطوط النمر. وهذه الخطوط تتلاشى مع التقدم في العمر.

وهو حيوان منعزل وليلي النشاط. نظامه الغذائي يشمل العديد من الحيوانات مثل : القشريات، الأسماك، الفقمات، أسماك القرش الأصغر حجماً، الحبار، السلاحف، الثعابين البحرية، والدلافين.

تعتبر القروش النمرية أحد أشد القروش خطراً على البشر، وهي الثانية في قائمة ( الأرقام المسجلة للهجمات على البشر ) يسبقها القرش الأبيض. تزور القروش البيضاء الترع المائية والأماكن الضحلة والموانئ مما يتيح لها فرصة لقاء البشر بشكل متكرر مما يزيد فرصة حدوث الهجمات. تعد القروش النمرية قريبة من خطر الإنقراض وذلك يعود للصيد الجائر الذي يمارس ضدها.

القرش النمري | مصدر الصورة.

تصنيف القروش النمرية :
صنفت القروش النمرية لأول مرة على يد ليشوير وبيرون في 1822 وقد أعطيت اسم squalus cuvier، ومن ثم قام مولر وهنلي بإعادة تسميتها في 1837 وأعطوها أسم tigrinus galeocerdo وكلمة galeocerdo مشتقة من اليونانية حيث كلمة galeos تعني ( سمك القرش )، وكلمة cerdus تعني ( شعر الخنازير الصلب ) وغالباً ما يطلق عليها اسم [ القرش آكل الرجال | Man-eater shark ].

 يعد القرش عضو في رتبة carcharhiniformes وتتميز أعضاء هذه الرتبة بوجود غشاء رفي على العيون ووجود زعنفتين ظهريتين وزعنفة شرجية وخمس شقوق للخياشيم.

الموطن الطبيعي :
يتواجد القرش النمري غالباً بالقرب من الساحل، ويعيش في المياه الإستوائية والمعتدلة. تعد القروش النمرية من أضخم أنواع القروش ويسبقها في الضخامة كلٌ من : القرش الأبيض العظيم، القرش النائم، قرش جرين لاند، وقرش الخياشيم الستة. لا تبقى القروش في مكان واحد فهي دائمة الترحال وتسترشد بالتيارات الدافئة وتبقى قرب خط الإستواء طوال فصل الشتاء.

تستطيع القروش النمرية الغوص والعيش على عمق 900 متر كما تستطيع العيش في الأماكن الضحلة.

الحجم :
يعد القرش النمر واحد من أضخم أنواع القروش الموجودة، ويتراوح طوله عادةً بين  3-4.2 متر ووزنه بين 358-635 كجم. عُثر في 1957 على اُنثى تزن 3110 كجم وطولها 7.4 متر وكانت ومازالت أكبر قرش نمري على الإطلاق. يمكن أن تصل أطوال القروش الذكور إلى 4.5 متر والإناث إلى 5.5 ويمكن لبعض القروش النمرية الضخمة ان تنافس القروش البيضاء في الحجم أحياناً. 

المظهر والتشريح :
لون جلد القرش النمر يتراوح عادةً بين اللون الازرق والاخضر الفاتح، ويكون الطرف السفلي من الجسد ذو لون أفتح، وهذه من التكيفات المذهلة فعندما تكون الفريسة أعلى القرش النمر ترى الطرف ذو اللون الأزرق أو الأخضر الفاتح وهو لون قريب للبيئة من حوله عند النظر من الأعلى، وعندما تكون الفريسة أسفل القرش النمر ترى الطرف ذو اللون الفاتح وهو لون مماثل لما تراه الفريسة حول القرش. تظهر خطوط طويلة واضحة على جسد الصغار وهذه الخطوط تختفي مع التقدم في العمر فلا نراها في القروش البالغة.

جهاز القرش النمر الحسي على شكل خط جانبي على طوله، الوظيفة الرئيسية لهذا الخط هي الكشف عن الإهتزازات التي تسببها الفرائس الحيوية. تحمل القروش النمرية ثقوب صغيرة على مقدمة رأسها (أمبولات لورينزيني) والتي تمكنها من الكشف عن الحقول الكهربائية بما في ذلك النبضات الكهربائية الضعيفة التي تصدرها الفرائس الحيوية. هذه التطورات والتكيفات سمحت للقروش النمرية بالصيد ليلاً في الظلام الدامس. تملك القروش النمرية زعانف طويلة تأمن لها السرعة والإندفاعات. تستطيع أسماك القرش النمرية تبديل أسنانها بإنتظام وبشكل دائم.


القرش النمري | مصدر الصورة.

النظام الغذائي :
يُعد القرش النمر [ مفترس علوي | Apex predator ] يأكل كل شيء. له القدرة على تناول الفرائس الكبيرة، يشمل نظامه الغذائي عادةً : الأسماك، القرشيات، الرخويات، أبقار البحر، الطيور البحرية، الثدييات البحرية (الدلافين)، السلاحف البحرية، والسلاحف الخضراءز

يساعد الفم العريض والأسنان القوية الحادة على إصطياد الفرائس الضخمة بالإضافة لذلك فالقروش النمرية تملك عيون قوية وحاسة شم ممتازة تمكنها من شم رائحة الدم ومطاردة مصدرها. تصطاد القروش النمرية أسماك القرش الأخرى مثل سمكة القرش الرملية. تقوم أسماك القرش أيضاً بمهاجمة الحيتان المصابة والمريضة وتقتات عليها، وقد وُثِقت مجموعة هجمات على الحيتان الحدباء المصابة، وفي 2006 وبالقرب من هاواي قامت القروش النمرية بالتغذي على الحيتان النافقة، وفي هذه الحالة الموثقة سجلوا أنواع أخرى من القروش تقتات على هذه الحيتان النافقة مثل القرش الأبيض الكبير.

السباحة والتخفي :
غالباً ما تسبح القروش النمرية ببطأ وبخلسة، وقد يصعب على الفريسة رؤية القرش. القروش النمرية متخفية جيدة وتعتمد على الخلفيات السوداء والبيئة المظلمة، على الرغم من بطئ سباحتها فإن القروش النمرية من أقوى القروش من ناحية السباحة. ولا تسبح القروش النمرية طوال وقت الإفتراس ببطئ، فحالما تقترب القروش النمرية من الفريسة تندفع بشكل صاروخي لدرجة ان الفريسة لا تلاحظ شيء سوى أنها أفترست بشكل غامض ولا تتمكن من الهرب هذا إذا رأت شيء أساساً.

التكاثر :
تصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي بطول 2.3-2.9 متر والإناث بطول 2.5-3.5 متر، تتزاوج الإناث مرة واحدة كل 3 سنوات. تخصب الذكور الإناث إخصاباً داخلياً، تقوم الذكور بإدخال إحدى زعانفها الشرجية في الفتحة الأنثوية التناسلية لتقود الحيوانات المنوية، تمسك الذكور الإناث بأسنانها لتُبقي الأنثى تحت السيطرة أثناء التزاوج وغالباً ما يسبب ذلك عدم الراحة للانثى. التزاوج يكون عادةً ما بين مارس ومايو في النصف الشمالي للكرة الأرضية، والولادة تكون في العام التالي ما بين شهري أبريل ويونيو، وفي النصف الجنوبي موسم التزاوج يكون ما بين نوفمبر وديسمبر أو في أوائل يناير، القروش النمرية هي الوحيدة في عائلتها التي يفقس بيضها داخل الأنثى ولا تولد حتى يكتمل نموها.

تنمو الصغار داخل الام في غضون 16 شهر يكون طول الصغار 51-75 سم عند الولادة، ولا نُعرف كم هي المدة التي تعيشها القروش النمرية، ولكن أعمارها تزيد عن 12 سنة.

خطر الإنقراض :
ورغم أن هجمات القرش النمر نادرة نسبياً فإن القروش النمرية مسؤولة عن نسبة كبيرة من الهجمات القاتلة وقد صنفت كواحدة من ضمن اخطر انواع القروش، وكثيراً ما توجد القروش النمرية في مصبات الأنهار والموانئ، وكذلك توجد في المياه الضحلة أي توجد في الشواطئ أي أماكن تواجد البشر، تحدث كل عام 3-4 هجمات في هاواي وهذه الهجمات غير قاتلة غالباً، ما بين عامي 1959 - 1976 تم قتل 4668 قرش نمري من باب حماية السياح، من غير القانوني إطعام القروش النمرية في هاواي والتعامل معهم مثل الغوص في قفص.

تصطاد القروش النمرية وتُقتل من أجل زعانفها وكبدها ولحمها، وهناك ادلة على حدوث إنخفاض في أعداد القروش النمرية وذلك بسبب الصيد الجائر، ولكن القروش النمرية بصفة عامة لا تواجه خطر الإنقراض بشكل كبير، ولكن الإستمرار بصيد القروش سيزيد من خطر الإنقراض.

تحوي أكباد القروش موارد غذائية منها فيتامين A الذي يستخدم في إنتاج زيوت الفيتامين، بالإضافة لذلك فالصيادون يصطادونها من أجل جلدها المميز وبعضهم من اجل التسلية والتحدي فحسب.

 في عام 2010 أضُيف القرش النمر من قبل " منظمة السلام الأخضر " لقائمة المأكولات البحرية الحمراء. وهذا من باب توعية الناس لعدم أكل لحومها للحفاظ عليها.


2 التعليقات:

elkony يقول...

شكرا جزيلا
ياريت تدعيم الحيوانات بتصنيفاتها العلمية بالعربية كانت او اللاتينية اذا كان ذلك متاح

الموفق بالله سامي سالم يقول...

رائع جدا, القرش هو حيواني المفضل(سبحان الله)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.