الخميس، 29 مارس، 2012

3 الببغاء الإفريقي الرمادي

الببغاء الإفريقي الرمادي
أو كما يسمى محلياً بـ [ الكاسكو ] ويٌعرف أيضاً بـ [ الببغاء الإفريقي ] وأيضاً [ الببغاء الرمادي ]، وهو ببغاء متوسط الحجم يعيش في الغابات المطيرة في وسط وغرب إفريقيا، ويعتبره الخبراء أحد أذكى الطيور. غذاءه الأساسي البندق، البذور، الفواكه، والمواد الورقية، وقد لوحظ أكلها للحلزون. جعلت قدرة الببغاء الإفريقي على التكلم ولطافته وحسن تعامله منه حيوان أليف شعبي ومحبب، وهذا جعل العديد منها تصاد في البرية وتباع في سوق الحيوانات الأليفة. وقد أضيفت في الملحق الثاني من CITES وهذا يعني أنها غير مهددة بالإنقراض ولكن يجب وقف صيدها في البرية والإتجار بها.

الكاسكو
الوصف :
الببغاء الإفريقي ببغاء متوسط الحجم، يتراوح طوله بين 25-35 سم، ويتراوح وزنه بين 300-554 جرام، يتلون الطائر باللون الرمادي وله ذيل أحمر ومحيط عينين أبيض، وقد يسميه البعض بـ [ الببغاء الرمادي أحمر الذيل ]، وقد حصلت عدة طفرات فنجد الآن بعضها باللون الأصفر وبعضها بالأبيض وبعضها ذات لون أحمر كامل وبعضها ذو نقوش حمراء على الجسم إلخ. قدمي الطائر ذات لون رمادي كما معظم بقية الببغاوات وفي كل قدم أربعة أصابع إثنين في المقدمة وإثنين في الخلف.

العمر :
مثل العديد من الببغاوات كبيرة الحجم فهو ببغاء طويل العمر، وقد سُجل رقم موثوق للحد الأقصى من العمر يمكن أن يصل له الطائر في الأسر وهو 49.7 سنة. وهناك أقوال عن ببغاوات وصلت لعمر 73 و93 سنة. عموماً فالرقم الموثوق هو بين 50-60 سنة في الأسر.

تقليد الصوت والذكاء :
خلافاً لبقية الببغاوات. فالببغاء الإفريقي له القدرة على تقليد أصوات العديد من الأنواع الأخرى مثل البشر.
وقد أثبتت بحوثات الدكتور إيرين بيبربرج التي أجريت إعتماداً على ببغاء إفريقي يدعى أليكس، أن الببغاء بإمكانه ربط الكلمات البشرية البسيطة بمعناها، وتطبيقها بالمعنى السطحي المجرد، مثل الألوان والأشكال والأرقام وما إلى ذلك. وفقاً للدكتور بيبرج وعلماء الطيور الآخرين فهم يستطيعون تأدية العديد من الأوامر بمثل مستوى الدلافين والبونوبو وحتى أطفال البشر ( من سنة حتى 3 سنوات ).
العديد من ببغاوات الكونغو الإفريقي تتعلم النطق بالكلمات البشرية ببطء من السنة الأولى حتى الثالثة. ويلاحظ ان ببغاء تيمنا يستطيع التعلم بوقت أبكر. كلا النوعين لهم القدرة نفسها على النطق بالكلمات البشرية ولكن القدرة تختلف بشكل كبير بين فرد وآخر.
دراسة برئاسة الدكتورة دليلة بوفيت أجريت في جامعة باريس 10 نشرت في عام 2011 أكدت أن الببغاوات الإفريقية قادرة على التنسيق والتعاون مع بعضها البعض لحل المشاكل وأداء المهمات وخاصةً المتعلقة بالحصول على الغذاء.

الأصوات :
الببغاوات الإفريقية تٌصّفر بكثرة، تزعق، تصر، تُنّقر، وغيرها من الأصوات. من الطبيعي أن يقلد الببغاء أصوات التلفون، المايكرويف، الغسالة، الجرس، المنبه، ألعاب الفيديو، سقوط قطرات الماء، وأي صوت آخر يسمعه الببغاء بكثرة. 
مظهر الكاسكو العام
التربية كحيوان أليف :
ذكاء وحسن سلوك الطائر تجعل منه حيوان أليف رائع، وللحفاظ على هذا الصفات يجب أن يقوم المالك بأشياء ويلتزم بها مثل التفاعل اليومي مع الطائر واللعب معه وإخراجه من القفص وتنويع غذاءه وتربيته بقفص كبير الحجم وإعطاءه الكثير من الألعاب الآمنة. عندما لا يتم توفير هذه الأشياء يقوم الببغاء بتنمية العديد من السلوكيات غير السارة، ويمكن أن تتطور لمشاكل صحية يصعب علاجها مثل نتف الريش. 
رأس الكاسكو
الأطعمة السامة التي لا يجب تقديمها للببغاء الإفريقي :
● الشوكولاتة.
● الأفوكادو.
● الكافيين.
● الكحول.
● بذور فاكهة التفاح ( حيث تحوي السيانيد ).
● بذور الخوخ ( تحوي السيانيد ).
● بذور الكرز ( تحوي السيانيد ).
● بعض الخضروات قد تكون سامة للببغاء حيث ترش بمواد كيماوية ومبيدات زراعية. والطائر يتأثر بهذه الأمور حتى الموت فجهازه المناعي أضعف.


3 التعليقات:

ayah93 يقول...

غريبة لونه ليس مثل باقي البغبغاوات ^^ .. ولكن يبدو أكثر ذكاءً

شكرا على هذه المعلومات القيمة ، و بارك الله في علمك :)

غير معرف يقول...

حاب اسأل سؤال

غير معرف يقول...

في ناس انا بعرفهم لاقو هذا الببغاء على الارض لأنو ضرب باب زجاج وحطو عندهم ومش عارفين شو يعملو لأنو زي ما انا قرأت انو لازم يكون مع مدربو او البرية واذا انحبس بنتف ريشو وبعدين بموت وهم مش عارفين شو يعملوا بيه فبدي اسأل شو لازم يعملوا؟

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.