الأحد، 8 أبريل 2012

4 الكوبرا المصرية

الكوبرا المصرية
هي أحد أنواع جنس [ Naja ] تعيش في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية. وهي أحد أكبر أنواع جنس [ Naja ] في إفريقيا. وتسمى علمياً بـ [ Naja haje ].
الكوبرا المصرية

معنى الإسم العلمي :
تسمى محلياً بالكوبرا المصرية وهو أسم واضح وتسمى علمياً بـ [ Naja haje ]. وأول من سماها بهذا عالم الحيوان السويدي كارلوس لينيوس في 1758. كلمة [ Naja ] مأخوذة من الكلمة السنسكريتية [ nāgá ] تكتب بالسنسكريتية [ नाग ] ومعناها [ كوبرا ] وكلمة [ haje ] مشتقة من الكلمة العربية [ حية ] والتي تعني حرفياً [ ثعبان ] أو [ أفعى ].

الوصف :
الكوبرا المصرية أحد أكبر أنواع الكوبرا في القارة الإفريقية. لها رأس كبير وأضلاع رقبة عريضة مسطحة تشكل غطاء الرأس. ولها خطم وأعين كبيرة جداً. جسدها أسطواني وقوي وطويل. طولها مختلف بإختلاف أنواعها، مناطقها، وأعدادها في كل منطقة. الطول الإعتيادي عموماً بين 1-2 متر وقد تصل لِـ 3 متر كحد أقصى. لونها مختلف بإختلاف أنواعها ومناطقها التي تعيش بها، اللون الذي تتلون به غالباً هو أحد درجات اللون البني مع بقع أفتح أو أغمق من لونها الأساسي، وبعض العينات قد تحمل ألوان أخرى مثل النحاسي-المحمر أو الرمادي-البني وبعض الانواع التي تعيش في شمال غرب إفريقيا ( المغرب والصحراء الغربية ) قد تكون سوداء تماماً، وبعض الأنواع الأخرى مثل [ N. haje arabica ]  صفراء. وكمعظم الحيوانات الأخرى فالجانب البطني من الجسد أفتح من بقية الجسد.
الكوبرا المصرية
التوزيع :
تعيش الكوبرا المصرية في معظم أنحاء شمال إفريقيا شمال الصحراء، عبر السافانا في غرب إفريقيا إلى جنوب الصحراء، جنوباً إلى حوض الكونغو وشرقاً إلى كينيا وتنزانيا وكذلك في الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية.

طبيعة السكن :
تعيش الكوبرا المصرية في بيئات متنوعة مثل السهوب والسافانا والصحاري شبه القاحلة التي تحوي قليلاً من الماء والغطاء النباتي، وغالباً ما تتواجد بالقرب من الماء، وكذلك في الحقول الزراعية وبين النباتات الحرجية، وحتى في المنازل فقد جذبها الدجاج والفئران التي تعيش معنا في المنازل.
الكوبرا المصرية
السلوك :
الكوبرا المصرية حيوان ليلي بري. ويمكن بعض الأحيان مشاهدتها تتشمس في الصباح الباكر. تسكن الكوبرا المصرية جحور الحيوانات الأخرى المهجورة وشقوق الصخور وتلال النمل الأبيض أحياناً. قد تسكن منازل البشر أيضاً كما يحصل في القرى عادةً فهي تسكن حيث تجد غذائها بوفرة وتجد في الأماكن المأهولة بالبشر غذائها من دجاج وفئران وضفادع وغيره. كبقية أفاعي الكوبرا فهي تميل للهرب عند مواجهة الإنسان، ولكن عندما يشكل لها خطر ويقترب منها أكثر من اللازم تضطر للمقاومة والإنتصاب وتوسيع غطاء الرأس والمهاجمة ما لم يتم الإبتعاد عنها. الكوبرا المصرية كوبرا عدائية جداً.
تميل الكوبرا المصرية لتناول العلاجيم، وقد تتناول أيضاً الثدييات الصغيرة والطيور الصغيرة والبيوض والسحالي والثعابين الأخرى.


4 التعليقات:

نور القمر يقول...

شكرا لك كالعاده مبدع .. انا اخااف منها كثييير هههه
تحياتى لك
نور

zyad يقول...

ما هي أماكن تواجدها في مصر ؟

غير معرف يقول...

هههههههههه
هههههههه

حسام حسن يقول...

ممكن نعرف اماكنها فى مصر او المناطق بل اسم

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.