السبت، 14 أبريل، 2012

1 الفلامنجو | النحام الوردي

الفلامنجو
ويسمى أيضاً بـ [ النحام الوردي ] وكذلك بـ [ طائر البشروس ]، وهو أحد الطيور الكراكية من جنس [ Phoenicopterus ]، و [ Phoenicopterus ] كلمة يونانية الأصل تكتب باليونانية هكذا [ φοινικόπτερος ] وتعني [ أرجواني الجناح ] وهو الجنس الوحيد في أسرة [ Phoenicopteridae ]، وهناك ستة أنواع فلامنجو مختلفة أربعة منها تعيش في القارتين الأمريكيتين والنوعين المتبقيين تعيش في العالم القديم.
الفلامنجو
الأنواع :
معظم العلماء صنفوا الفلامنجو على ستة أنواع. ويتم وضع تلك الأنواع عادةً في جنس واحد. وهناك نوعين هما [ Andean Flamingo ] و [ James's Flamingo ] يتم غالباً وضعهم في جنس [ Phoenicoparrus ] بدلاً من [ Phoenicopterus ].

وهذا جدول يوضح أنواع الفلامنجو الستة وأماكن معيشتها :

النوع : التوزيع الجغرافي :
النحام الكبير العالم القديم أجزاء من إفريقيا, جنوب أوربا, جنوب وجنوب غرب آسيا.
النحام القزم إفريقيا, شمال غرب الهند.
نحام الشيلي العالم الحديث إفريقيا الجنوبية.
نحام جيمس جبال الإنديز العالية في البيرو, تشيلي, بوليفيا والأرجنتين.
نحام الأنديز جبال الإنديز العالية في البيرو, تشيلي, بوليفيا والأرجنتين.
نحام الكاريبي الكاريبي وأرخبيل غالاباغوس.


الوصف :
يقف الفلامنجو عادةً على رجل واحدة ويدس الأخرى في جسده، السبب وراء هذا السلوك غير مفهوم ولكن يعتقد البعض بأن الفلامنجو كبعض الحيوانات الأخرى يستطيع الدخول في نصف مرحلة راحة فعندما يدخل النصف الأول في مرحلة راح يدس رجله الأولى في جسده وعندما يدخل النصف الثاني يتم التبديل بين الرجلين ولكن لم يتم إثبات هذا علمياً وبعض علماء الحيوان نفوا الأمر. الدراسات الحديثة أشارت إلى أن الطيور تقوم بهذا الأمر للحفاظ على حرارة الجسد بشكل أفضل، خصوصاً الفلامنجو فهو يقضي الكثير من وقته في الماء. يضع الفلامنجو قدمه ويحركها بهدف تحريك الغذاء الموجود في القاع.
صغار الفلامنجو ذات لون رمادي، بينما تتراوح ألون الكبار بين الوردي الفاتح والأحمر الفاتح، وهذا اللون بسبب البكتيريا المائية والبيتا-كاروتين والتي يحصل عليه الفلامنجو من غذائه. كلما كان غذاء الفلامنجو صحي أكثر وكان الفلامنجو بصحة جيدة كلما كان لونه مائل للحمرة. عادةً ما تكون الفلامنجو البيضاء والشاحبة بصحة سيئة أو تعاني من سوء تغذية، وهذه الطيور تنتشر بكثرة في حدائق الحيوان حيث لا تحصل على الغذاء المناسب الذي تحصل عليه في البرية ولكن هذا الأمر بدأ بالإنتهاء حيث العديد من حدائق الحيوان بدأت بإضافة الروبيان وأغذية أخرى لوجبات الفلامنجو.
فلامينجو ذو تغذية جيدة
التغذية :
تتغذى الفلامنجو تغذية ترشيحية على الآرتيميا والطحالب الخضراء المزرقة. وقد تكيفت مناقيرها بشكل خاص مع نوع غذاءها فلها القدرة على فصل الطين والطمى عن ما تأكله، مستخدمةً مناقيرها قالبةً إياها رأساً على عقب ويساعد على ذلك شعيرات تحّوط الفك السفلي ولسان كبير ذو سطح خشن. تحصل الفلامنجو على لونها البرتقالي أو الأحمر عن طريق الأغذية الغنية بالـ [ بيتا-كاروتين ].
فلامينجو يطعم صغيره
دورة الحياة :
طيور الفلامنجو طيور إجتماعية جداً تعيش في مستعمرات تصل للآلاف من الفلامنجو. هذه المستعمرات الضخمة تحقق للفلامنجو ثلاثة أهداف هي : تجنب المفترسات، إستهلاك الغذاء بأقصى قدر ممكن والإستفادة القصوى من أماكن التعشيش النادرة. تقوم الذكور والإناث بالتزاوج وتقوم الانثى عادةً بإختيار المكان المناسب للتعشيش ويقوم الزوجان معاً ببناء العش وحماية موقع التعشيش. تقوم الانثى بوضع البيض ويأخذ الزوجان مهمة حماية البيض معاً. بعد أن يفقس البيض تتبقى للزوجان مهمة إطعام الصغار وحمايتهم فحسب. تنتج الفلامنجو نوعاً خاصاً من الحليب مثل الحمام بسبب هرمون خاص يدعى البرولاكتين. يعتني كلا الذكر والانثى بالصغار، ويتغذى الصغار على هذا الحليب الذي يحوي خلايا الدم الحمراء والبيضاء. في أول ستة أيام، يبقى الصغار والزوجان في العش، ومن اليوم السابع حتى الحادي عشر يبدأ الصغار بالتحرك وإستكشاف المنطقة المحيطة.

1 التعليقات:

مدونة فلاش باك يقول...

شكرا للتقرير الغني والشيق.
مدونة رائعة ومتنوعة

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.