الثلاثاء، 15 مايو، 2012

2 قرش الثور

قرش الثور
والمعروف أيضاً بـ  [ قرش زامبي ] وكذلك [ قرش نيكاراغوا ] في نيكاراغوا. وهو قرش منتشر حول العالم يعيش في المياه الدافئة الضحلة حول الشواطئ وكذلك في الأنهار، وهو قرش معروف بطبيعته العدائية. بإمكان قرش الثور العيش في كلا المياه المالحة والعذبة.
القرش الثور

الاسم :
اسم القرش مأخوذ من حيوان الثور وسمي بهذا الاسم لجسمه الضخم الممتلئ وطبيعته العدوانية وسلوكه الذي لا يمكن التنبؤ به. وسمي كذلك بقرش زامبيزي أي نسبةً لنهر زامبيزي الذي يعيش فيه. إنتشاره الواسع سبب تعدد اسمائه ففي كل منطقة يُطلق عليه اسم.

التوزيع والتواجد :
يعيش القرش الثور حول العالم ويسافر لمسافات طويلة. ومن الشائع تواجده في سواحل المحيطات الدافئة، الأنهار والبحيرات، وأحياناً في جداول المياه العذبة والمالحة إذا كانت عميقة بما فيه الكفاية. يمكن أن تتواجد قروش الثور حتى عمق 150 متر ولكن في العادة لا تسبح لعمق أكثر من 30 متر.

الوصف :
قرش الثور ذو جسم ضخم وبنية قوية، والإناث أكبر من الذكور. تولد قروش الثور بطول يصل لـ 81 سم، وتنمو الإناث حتى تصل لـ 2.4 متر عند النضج وتزن وقتها حوالي 130 كجم. وقد تصل لـ 3.5 متر في الطول كحد أقصى، وفي نفس الوقت هناك عينات سجلت قياسات غير طبيعية تصل لـ 4 متر وأوزان وصلت لـ 575 كجم. لون القرش الثور رمادي في الطرف العلوي وأبيض من الطرف السفلي. وله زعنفات ظهريتان الأولى أكبر من الثانية. تم تسجيل قوة عضته وقد بلغت 567 كجم.

النظام الغذائي :
يتكون نظام القرش الثور الغذائي أساسياً من الأسماك العظمية والقروش بما في ذلك قروش الثور الأخرى. ويمكن أيضاً ان تتضمن السلاحف، الطيور، الدلافين، الثدييات الأرضية، القشريات، وشوكيات الجلد.

السلوك :
تعيش وتصطاد قروش الثورة وحيدةً. وقد تقوم أحياناً بالصيد على شكل أزواج. تعرف قروش الثور بطبيعتها العدوانية. وتعد قروش الثور بالإضافة لقروش النمر والقروش البيضاء الكبيرة الأنواع الثلاثة المسؤولة عن معظم هجمات القروش.
القرش الثور

التكاثر :
تتزاوج قروش الثور في أواخر الصيف وبدايات الخريف، وغالباً ما يكون التزاوج في المياه المسوسة في أفواه الأنهار. بعد فترة حمل تدوم لمدة 12 شهراً، تنجب الانثى عدة صغار يتراوح عددها من 4-10 صغار. قرش الثور كمعظم أنواع القروش الأخرى حيوان ولود، فيلد الصغار أحياءً وقادرين على السباحة مباشرةً. يولد الصغار بطول 70 سم تقريباً، ويأخذوا فترة عشر سنوات حتى يصلوا للنضح الجنسي.

الإيكولوجي :
يعد قرش الثور [ مفترس علوي | Apex Predator ]. قد تقوم القروش الأكبر حجماً بمهاجمتهم مثل القرش النمر والقرش الأبيض العظيم، ولكن عادةً لا مفترس للقرش الثور. هناك عدة قصص موثقة تدور حول إفتراس تماسيح المياه المالحة لصغار قروش الثور.


2 التعليقات:

wonder land يقول...

غريبة اوي انه يتغذى على السلاحف وشوكيات الجلد
سبحان الله

مدونة الحياة البرية يقول...

@ wonder land

أهلاً عزيزتي، لا يسعنا سوى قول سبحان الله ..

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.