السبت، 15 سبتمبر، 2012

1 القطرس المتجول

القطرس المتجول
القطرس المتجول أو القطرس التائه أو القطرس أبيض الجناحين، وهو طائر بحري كبير ينتمي لعائلة [ Diomedea ]. يُعد القطرس المتجول أضخم الطيور على قيد الحياة من حيث باع الجناح.

القطرس المتجول
أصل الأسم :
يسمى بالقطرس التائه والمتجول وهذا الأسم أخذ من طبيعة حياته، حيث يقضي الجزء الأكبر من حياته وهو يطير.

الموطن :
يقضي القطرس المتجول أوقاته وهو يطير، ولا يهبط سوى لتناول الطعام والتزاوج. المسافات التي تقطع سنوياً صعبة القياس. 6000 كم كانت المسافة التي قطعها طائر مزوّد بجهاز تتبع خلال إثنا عشر يوماً.

القطرس المتجول

الوصف :
يملك القطرس المتجول باع جناح أكبر من أي طائر آخر على قيد الحياة، يتراوح باع الجناح عادةً بين 2.51-3.5 متر. يبلغ باع جناح أكبر قطرس متجول موثّق 3.7 متر. وهناك قياسات أكبر ولكنها غير موثّقة، فهناك طائران أحدهما وصل إلى 4.22 متر والآخ 5.3 متر، ولكن تبقى هذه القياسات غير واقعية حيث لم يتم توثيقها رسمياً. نتيجةً لحجم جناحيه الضخم فالقطرس المتجول له القدرة على البقاء في الجو لعدة ساعات من غير أن يضرب بجناحيه مطلقاً.

يتراوح طول الجسم بين 107-135 سم، والإناث أصغر في ذلك من الذكور. يتراوح وزن الطيور البالغة بين 5.9-12.7 كجم. الطيور غير الناضجة سجلت أوزان تصل إلى 16.1 كجم خلال طيرانهم الأول، حيث يكون لديهم إحتياط دهون وهذه الدهون يتم التخلص منها نتيجة الطيران. لون الريش يختلف حسب المرحلة العمرية، حيث يكون عند الصغار بني، ويُفقد هذا اللون مع التقدم بالعمر ليصبح الطائر أبيض. تملك الطيور الناضجة جسم أبيض وأجنحة بيضاء-سوداء. المنقار الكبير والأقدام ذات لون وردي.

شريكين أثناء عروض التزاوج

التزاوج والتكاثر :
يعيش شريكين من القطرس مع بعضهما مدى الحياة ويتزاوجا كل سنتين، يبدأ التزاوج في مطلع نوفمبر. ومن ثم يضعا بيضة واحدة بيضاء اللون بطول 10 سم. العش عبارة عن كومة من الطين والنباتات، يتم بناءه بالقرب من البحر. تطول الحضانة حوالي 11 شهر يشارك خلالها كلا الشريكين في العملية.

تعيش طيور القطرس المتجولة لأكثر من 50 سنة، تبدأ بالتزاوج بين عمر الـ 11-15 سنة.

النظام الغذائي :
القطرس المتجول متغذي ليلي. يتغذى على رأسيات الأرجل، الأسماك الصغيرة، والقشريات.


1 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

سبحان الله
طائر رائع

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.