الأربعاء، 5 سبتمبر، 2012

4 النمل

النمل :
النمل حشرات إجتماعية تنتمي لعائلة [ Formicidae ]. وإلى رتبة [ غشائيات الأجنحة | Hymenoptera ] مع الدبابير والنحل، يقدر مجموع أنواع النمل بـ 22,000 نوع، تم تصنيف 12,500 نوع منها.

يعيش النمل في مستعمرات تتراوح أحجامها بين عشرات الأفراد النهمة تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة إلى مستعمرات ضخمة مألفة من ملايين النملات وتحتل أراضي ضخمة. تتألف المستعمرات الكبيرة في معظمها من إناث عقيمة تشكل طبقة العُمّال والجنود، والعديد من الذكور القادرة على الإنجاب واُنثى أو أكثر قادرة على الإنجاب تُسمى بالـ [ الملكات | Queens ]. توصف المستعمرات أحياناً على أنها كائن واحد ضخم، وذلك للدلالة على الكيان الموحد الذي تشكله النمل والعمل الجماعي لدعم المستعمرة.

يعيش النمل تقريباً في جميع أنحاء اليابسة، ما عدا أنتاركتيكا وبعض الجزر النائية أو الغير مسكونة. يعيش النمل في معظم النظم الإيكولوجية ويمكن أن يشكل 15-25% من الكتلة الحيوانية البرية. هذا النجاح الهائل في مختلف البيئات يعود إلى تنظيمهم الإجتماعي وقدرتهم على الإستفادة الكاملة من شتى الموارد وقدرتهم على تعديل الموائل والدفاع عن أنفسهم.

للنمل القدرة على تقسيم العمل، التواصل، والقدرة على حل المشكلات المعقدة. العيش بجانب البشر كل هذه الفترة الطويل جعل من النمل مصدر إلهام وموضوع للدراسة.

نملة آكلة لحم | مصدر الصورة بواسطة Fir0002.

التركيب :
مثل غيرها من الحشرات للنملة هيكل خارجي صلب من الكيراتين يعطي الجسم شكله ويدعمه ويوفر الحماية للأنسجة الطرية، كما أنه يعطي مساحة لإتصال العضلات. تشترك النملة في صفة التجزؤ مع المفصليات الأخرى، فجسد النملة مقسم إلى ثلاثة أجزاء هي الرأس والصدر والبطن.

الرأس :
رأس النملة يحوي العديد من الأجهزة الحسية، كبقية الحشرات للنملة عيون مركبة مكونة من العديد من العدسات الصغيرة المتلاصقة. عيون النملة جيدة في الكشف عن الحركة ولكنها لا تقدم للنملة صورة جيدة عمّا حولها. للنملة أيضاً ثلاثة عيون بسيطة أعلى الرأس للكشف عن مستوى الإضاءة والإستقطاب. مقارنةً بالفقاريات الأخرى فمعظم أنواع النمل تملك مستوى رؤية ضعيف إلى متوسط، بعض الأنواع التي تعيش تحت الأرض عمياء بشكل تام. وبعض الأنواع الأخرى مثل نمل بيلدوغ الإسترالي له رؤية إستثنائية.

يوجد في مقدمة الرأس قرني إستشعار، تُستخدم في رصد الفرمونات، الإهتزازات، التيار الهوائي، وتستخدم حتى في إرسال وإستقبال المعلومات من خلال التلامس. يوجد أيضاً فكيين قويين يستخدمان في حمل الطعام وبناء المستعمرات والدفاع عن النفس.

الأرجل :
للنملة ستة أرجل متصلة بالصدر، في نهاية كل رجل مخلب معقوف يساعد على التسلق والإلتصاق بالأسطح.

الأجنحة :
معظم الملكات وذكور النملات تملك أجنحة.

البطن :
يحوي البطن العديد من الأجهزة المهمة بما في ذلك الجهاز التنفسي ( القصيبات الهوائية )، جهاز التكاثر، وجهاز طرح الفضلات. تحورت الأجهزة التناسلية في الإناث العاملات في معظم أنواع النمل إلى إبر لاسعة لكي تدافع بها عن المستعمرة وتهاجم الفرائس بها.

نملتان من نفس النوع تتقاتلان على المنطقة | مصدر الصورة بواسطة Muhammad Mahdi Karim.


دورة الحياة والتكاثر :
تبدأ حياة النملة من البيضة. تمر النملة في مرحلة تحول كامل، حيث تكون في البداية بيضة ومن ثم تصبح يرقة وبعدها عذراء في شرنقة ومن ثم تصل لمرحلة الحشرة الكاملة. تكون اليرقة غير متحركة عادةً ويتم إطعامها وحمايتها من قبل العُمّال.

يتم إطعام اليرقة غذاء سائل تخزنه الإناث العاملات في الحوصلة، ومن ثم تعيده وتعطمه إلى اليراق. وهذه نفس الطريقة التي يقوم النمل البالغ بمشاركة الطعام بها. وقد يتم تزويد اليراق بالطعام الصلب أيضاً مثل بيض التغذية ( وهو بيض غير مخصص للتكاثر بل للتغذي عليه )، أجزاء من الفرائس، وبذور يتم جمعها من قبل النمل الباحث عن الغذاء. وفي بعض الأنواع قد يتم نقل اليراق إلى مصادر الغذاء بشكل مباشر.

تقضي الاُنثى العاملة أول أيام حياتها في خدمة الملكة والصغار، ومن ثم تترفع لتحفر أو لتقوم بأعمال المستعمرة الأخرى. وبعدها تترفع لتقوم بالدفاع عن الخلية أو بالبحث عن الطعام. تم تفسير هذه التغييرات بأن النملة أول أيام حياتها تكون ضعيفة فتقوم بدور رعاية الملكة والصغار الذي لا يحتاج الكثير من القوة، وبعدها تصبح أقوى فتقوم بالحفر وبالأعمال الأخرى التي تتطلب القوة، وفي نهاية حياتها تقوم بالدفاع عن العش أو البحث عن الطعام حيث يحتمل وفاتها أثناء ذلك ولا مانع من خسارة نملة على وشك الموت الطبيعي.

خلافاً للإعتقاد السائد بأن لكل مستعمرة ملكة واحدة، فبعض المستعمرات لها أكثر من ملكة وبعض المستعمرات تفتقر لوجود الملكة حيث يقوم بدورها بعض العاملات القادرات على التزاوج والإنجاب.

يمكن للمستعمرات أن تبقى لفترات طويلة جداً. تعيش الملكة حتى الـ 30 سنة تقريباً، بينما يتراوح عمر العاملات بين الـ 1-3 سنوات. بينما الذكور فلا تعيش سوى لفترات قصيرة جداً تقدر بعدة أسابيع.

السلوك :
التواصل :
يتواصل النمل مع بعضه البعض بإستخدام الفرمونات، الأصوات، والتلامس. إستخدام الفرمونات للتواصل متطور في النمل أكثر من غشائيات الأجنحة الأخرى كلها. يستقبل النمل الفرمونات بإستخدام قرون الإستشعار الطويلة والرقيقة الخاصة به، توفر قرون الإستشعار معلومات عن إتجاه ونوع الروائح. بما أن النمل يعيش على الأرض فهو يترك مسار من الفرمونات على سطح التربة وراءه والتي يمكن أن تتبعها نملات أخرى للحاق بالنملة الأولى، كمثال عندما تجد أحد النملات مصدر غذاء معين تترك وراءها مسار من الفرمونات في طريق عودتها للمستعمرة ومن ثم تعود مرة أخرى مع مجموعة من النمل لنقل الغذاء للمستعمرة وفي طريق عودتهم يعززون المسار القديم بمزيد من الفرمونات، تستمر العملية حتى ينفذ مصدر الغذاء وحينها لا يضعون أي فرمونات جديدة في طريقهم والفرمونات السابقة التي تم نشرها على الطريق تختفي ببطء.

تستخدم الفرمونات لأكثر من ترك المسارات. فعندما تُسحق نملة ترسل فرمون إنذار لبقية النمل لكي يستعدوا للهجوم ويدعوا النمل القريب منهم للهجوم أيضاً. بعض أنواع النمل تستخدم فرمونات تسمى بـ [ الفرمونات الكاذبة | Propaganda Pheromones ] وتُستخدم هذه الفرمونات في المعارك حيث تشوش على النمل العدو وتجعله يتحارب فيما بينه.

الدفاع :
تقوم معظم أنواع النمل بالهجوم والدفاع عن أنفسهم بإستخدام الفكيّن، أو عن طريق اللسع فتحقن مواد أو تُرش مواد مثل حامض الفورميك. يُصنّف نمل الرصاص على أنه صاحب اللسعة الأكثر إيلاماً بين الحشرات، مع أن لسعته غير قاتلة بالنسبة للبشر عادةً إلا أنها صُنّفت على أنها أعلى اللسعات إيلاماً.

تُعرف لسعة [ النمل القافز | Jumper Ants ] على أنها قاتلة وقد تم تطوير مضاد سم لها.

يملك [ النمل الناري | Fire Ants ] كيس سم يحوي قلويات البيبيريدين. مما يعطيهم لسعة مؤلمة جداً وفي بعض الأحيان تكون خطيرة على الأشخاص شديدي الحساسية.

هناك نوع من النمل يسمى بـ [ نمل الفك-المصيدة | Jaw-Trap Ants ]. وقد سُمّي بهذا الأسم نسبةً إلى الفك سريع الإغلاق. سرعة إغلاق فكه أسرع من أي مخلوق آخر ضمن المملكة الحيوانية. فتتراوح بين 126-230 كلم/س، والزمن المنقضي خلال الإغلاق 130 ميكروثانية في المتوسط. تُستخدم هذه الفكوك هائلة السرعة في القتال أو يتم إغلاقها عند الشعور بالتهديد حيث إغلاقها بسرعة كفيل بقذف النملة إلى الخلف، وفي نفس الوقت يمكن إستخدام الفك بشكل طبيعي وإغلاقه ببطء لرعاية اليراق أو لحمل الغذاء.

نملة تنقل حشرة المن لتستفيد منها | مصدر الصورة بواسطة Luisifer.


تشييد المستعمرات :
المستعمرات المعقدة تُبنى من قبل العديد من أنواع النمل، وهناك بعض الأنواع التي لا تبني المستعمرات بسبب ترحالها الدائم. يبني النمل مستعمراته تحت الأرض أو على الأشجار أو على الأرض. هذه المستعمرات تُبنى بإستخدام التربة والمواد النباتية. يختار النمل موقع تشييد المستعمرة بحذر شديد، فيتجنب المواقع التي تحوي نملات ميتة مثلاً، لأن هذا يدل على وجود مرض في هذا الموقع.

أحد أنواع النمل يسمى بـ [ النمل الأخضر | Green Ants ]، يقوم هذا النمل ببناء مستعمراته في الأشجار عن طريق ربط أوراق الأشجار بعضها ببعض، مستخدماًَ الحرير الذي تنتجه اليراق.

بعض أنواع النمل تكيّفت مع تواجد البشر وآثارهم فأصبحت تبني مستعمراتها داخل وعلى المباني، أو حتى داخل الأدوات الكهربائية والأثاث المنزلي.

النظام الغذائي :
تتنوع أنظمة النمل الغذائية فمنها مفترسات ومنها آكلات جيف ومنها عاشبة بشكل غير مباشر. بعض الأنواع مثل [ النمل قاطع الأوراق | Leafcutter Ants ] تتغذى حصرياً على الفطريات التي تنمو داخل مستعمراتهم، يجمع النمل قاطع الأوراق أوراق الأشجار بإستمرار ويتم نقلها إلى المستعمرة وتقطيعها على هيئة قطع صغيرة ووضعها في الحدائق الفطرية. يتم تصنيف العُمّال إلى مجموعات حسب أحجامهم، النملات كبيرة الحجم تقوم بقطع السيقان، الأصغر منها حجماً تقطع الأوراق، والأصغر حجماً ترعى الفطريات. النمل قاطع الأوراق حسّاس لردة فعل الفطريات نحو الأوراق المجموعة، على ما يبدوا فهي تستقبل إشارات كيميائية من الفطريات. إذا كانت ردة فعل الفطريات نحو أحد الأوراق المجموعة سلبية فلن يتم جمع ذاك النوع من الأوراق ثانيةً، يتغذى النمل قاطع الأوراق على هياكل تنتجها الفطريات تسمى بـ [ Gongylidia ].

نمل العسل | مصدر الصورة بواسطة Greg Hume.


التعاون والتنافس :
ليست كل الأنواع بنفس المقدار من الإجتماعية والتعاون، فمثلاً نمل البيلدوغ الإسترالي أقل النمل تعاوناً وتطوراً من الناحية الإجتماعية، فكل فرد منهم يصطاد وحده معتمداً في ذلك على أعينه الضخمة بدل من الإعتماد على الروائح.

بعض الأنواع مثل [ نمل الرصيف | Pavement Ants ]، تقوم بمهاجمة المستعمرات القريبة بهدف الإستيلاء عليها. بعض الأنواع الأخرى ذات أهداف أصغر ولكن بنفس العدوانية فتقوم مثلاً بمهاجمة المستعمرات بهدف سرقة البيض أو اليراق، فتقوم إما بأكلها أو بتربيتها لتكون عُمّال أو عبيد.

يحدد النمل أقاربه وشركائه في المستعمرة عن طريق الرائحة. أي نملة تدخل مستعمرة ولا تملك رائحة مطابقة يتم مهاجمتها. والسبب وراء تقاتل مستعمرتين من النوع نفسه فيما بينهما يعود إلى أن الجين المسؤول عن إفراز فرمونات الرائحة مختلف بينهما. لا يملك [ النمل الأرجنتيني | Argentine Ants ] هذه الخاصية مما جعله آفة عالمية.

هناك العديد من الأنواع الطفيلية. لا تملك النملات الطفيلية عُمّال وبدلاً من ذلك تقوم بدخول المستعمرة المضيفة والتغذي على الطعام الذي جمعته الإناث العاملات في تلك المستعمرة. تم إكتشاف نملات طفيليات في العديد من الأنواع، لا تكون النملة الطفيلة مثل النوع التي تتطفل عليه تماماً بل تكون نوع مشابه بشكل كبير. يتم إستخدام عدة طرق لخداع المستعمرة ودخولها بأمان.

النمل آكل اللحم يتغذّى على زيز | مصدر الصورة بواسطة John O'Neill.

علاقة النمل مع المخلوقات الأخرى :
ينشئ النمل علاقة تكافلية مع العديد من الكائنات الحية، ومنها أنواع النمل الأخرى، الحشرات الأخرى، النباتات، والفطريات. بعض أنواع مفصليات الأرجل تقضي جزء من حياتها في مستعمرات النمل، إما للتغذي على النمل وبيضه ويرقاته، أو للتغذي على الطعام الذي يخزنه النمل، أو تجنباً للمفترسات.

المن والنصفيّات الأجنحة الأخرى تفرز سائل حلو يسمى بالمغثر، تقوم العديد من أنواع النمل بجمع هذا السائل حيث يعد مصدر غذاء عالي الطاقة، وذلك يعود لأن المن والنصفيّات الأجنحة الأخرى تتغذى على النسغ ( عصارة النباتات ). يقوم النمل بحماية المن من المفترسات لكي يحافظ على مصدر غذائه. وهذا مثال على تبادل المنفعة لدى النمل.

يقوم النمل بنقل [ اليسروع محب النمل | Ant-loving caterpillars ] إلى مصادر الغذاء نهاراً وإلى المستعمرة ليلاً. يملك هذا اليسروع غدد تفرز المغثر عندما يقوم النمل بتدليكها. بعض الأساريع تطورت من محبة النمل إلى آكلة النمل، تفرز هذه الأساريع فرمون يجعل النمل يتصرف وكأن هذا اليسروع أحد يرقاته، يتم نقل اليسروع إلى المستعمرة وبعدها يبدأ اليسروع بإلتهام يراق النمل.


4 التعليقات:

مدونة رضا يقول...

ما شاء الله في خلق الله
والله احببت مدونتك و رائعة ومنظمة و هادئة، جميل والله
بالتوفيق

عالم المعرفة يقول...

موضوع رائع
جزاك الله خيرا

جرّاح قلب يقول...

أنت عظيم يا صديقي

يجب أن تجمع كل ما كتبته في المدونة في كتاب كبير

أنا سأشتريه لو أتيح لي هذا الأمر :)

مكافحة حشرات يقول...

معلومات مفيدة عن النمل شكرا

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.