الجمعة، 16 نوفمبر، 2012

6 حيوان الآي آي

حيوان الآي آي :
وبالإنجليزية [ Aye-aye ]، وهو أحد أنواع الليمور. يعيش في مدغشقر فقط. ويعد أحد أكبر الرئيسيات ليلية النشاط، يملك أسنان شبيهة بأسنان القوارض وأصبع أوسط طويل ورفيع. ويتميز بأسلوب نادر في البحث عن الطعام، فينقر على الأشجار للعثور على اليرقانات، ومن ثم يقضم الخشب حولها بأسنانه المتجهة نحو الخارج ليخلق فتحة صغيرة، وبعدها يستخدم إصبعه الطويل الرفيع لإخراج اليرقة. الحيوان الوحيد الآخر الذي يستخدم هذه التقنية هو [ أبوسوم المخطط | Striped possum ].

الآي آي | مصدر الصورة.

علم التشريح والتشكل :
صغار الآي آي ذات لون فضي، وهذا اللون يختفي مع التقدم في العمر، فيغطي جسم الآي آي فراء سميك ذو ألوان مختلفة، فعلى الظهر والرأس ستكون نهاية الشعر ذات لون أبيض. بينما الشعر على بقية الجسم سيكون ذو لون أصفر/بني. وبالنسبة لطول الآي آي فقد يبلغ طوله 91 سم وبذيل تقريباً بطول الجسد. ويتميز الآي آي عن غيره من الحيوانات بأصابعه الغريبة، حيث أصبعه الثالث أنحف من بقية الأصابع ويستخدم للنقر على الخشب لمعرفة مكان اليرقانات، والأصبع الرابع أطول من بقية الأصابع ويستخدم لسحب اليرقانات من مخبأهم.

النظام الغذائي :
يتناول الآي آي عادةً المواد الحيوانية، اليرقانات، المكسرات، الفواكه، الرحيق، البذور، والفطريات. مما يجعله حيوان قارت. إذا ما كان الآي آي ليس في بيئته الطبيعية فسيسرق جوز الهند، المانجو، قصب السكر، الليتشي، والبيض من المزارع والقرى.

آي آي | مصدر الصورة.

طريقة التغذية :
يقوم الآي آي بالنقر على الخشب حوالي ثمان مرات بالثانية الواحدة، وينصت للصدى، وفي نيته العثور على منطقة جوفاء. ما أن يعثر على تلك المنطقة الجوفاء، يقوم بقضم الخشب حولها ويدخل إصبعه الطويل ويسحب اليرقانة. يبدأ الآي آي بالبحث عن الطعام قبل الغروب بنصف ساعة ويستمر بذلك حتى ثلاث ساعات بعد الغروب.

يتم البحث عن الطعام غالباً بشكل إنفرادي، وأحياناً على شكل مجموعات، ويتم تنظيم حركة المجموعة عن طريق الأصوات والروائح.

التوزيع والمسكن :
يعيش الآي آي غالباً على الساحل الشرقي من مدغشقر، وموئله الطبيعي الغابات المطيرة والغابات النفضية. ولكن نتيجةً لإزالة الغابات فالعديد من الآي آي يعيشون في المناطق المزروعة.

حالة الحفظ :
اعُتقد ان الآي آي انقرض في 1933، ولكن تم إثبات عدم إنقراضه في 1957. الأبحاث الأخيرة أثبتت أن أعداد الآي آي أكبر مما كُنّا نعتقد، ولكن مع هذا فالآي آي قريب من خطر الإنقراض. وهذا يعود لأربعة أسباب رئيسية : يعتبر سكان مدغشقر الأصليين الآي آي حيوان شرير ويتم قتله من قبلهم، غابات مدغشقر تتعرض للإزالة، المزارعين يقومون بقتل الآي الآي لحماية محاصيلهم، وبسبب الصيد الغير شرعي. وللأسف فلا يمكن التغلب على المشكلتين الأخيرتين، فمدغشقر دولة فقيرة جداً، ومن غير هذه الأراضي الزراعية لن يستطيع أهالي مدغشقر النجاة والاستمرار، فكما هناك فقر شديد، هناك أيضاً نمو سكاني كبير. ومن يقتل الآي آي بشكل غير قانوني ويبيعه يكون هذا مصدر دخله الوحيد ومن غيره لهلك.

الآي آي والخرافات :
الآي آي ليس من الحيوانات المعرضة للإنقراض بسبب تدمير موائله فحسب، بل بسبب إعتقادات السكان المحليين، فيرمز الآي آي لدى سكان مدغشقر إلى الموت.

آي آي مقتول ومعلّق لتخرج الأرواح الشريرة منه | CC BY 3.0, by Thomas Althaus.

ولاحظ الباحثون في الآي آي عدم خوف ملحوظ، حتى أنه يقترب من علماء الطبيعة في الغابات المطيرة ويشم أحذيتهم ويستكشفهم، وللأسف تم إستغلال هذا الشيء من قبل سكّان مدغشقر، فما أن يقوم الآي آي بالإقتراب يقتل على الفور. حيث يعتقد البعض أنه إذا اشار الآي آي على أحد الأشخاص بأصبعه النحيل فهو قام بإختياره للموت، ويقول آخرون إنه إذا ظهر الآي آي في قرية ما فهذا يعني موت أحد القرويين فيها. والطريقة الوحيدة لتجنب كل هذا هي بقتل الآي آي والتخلص من شره المزعوم. والبعض قد تمادى قليلاً في تفسيراته وخرافاته، فشعب ساكالافا مثلاً يعتقد بأن الآي آي يتسلل ليلاً من خلال أسقف المنازل القشية ليقوم بثقب شريان الضحية الأبهر.


6 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

الحمد لله اخي انك بخير,لقد لاحظت تأخرك في نشر موضوع على مدونتك وارجو السلامة لك وكل اهلنا في سوريا
بصراحة مقال في غاية الروعة
لكن الخرافة المتعلقة بهذا الحيوان غريبة وإن لم تكن الوحيدة فهناك من يتشاءم مثلا من صوت الغراب والقطط وغيرها

أحمد وليد يقول...

الله يسلمك .. تتحمدي على الصحة والعافية يارب .. آمين يارب ولجميع المسلمين ^_^

ayah93 يقول...

إصبع الآي آي مخبف جداً ويُشبه إصبع الهيكل العظمي والساحرات الشريرة ؛ عندهم حق يخافوا منه O.O ~~~

و رائع أنك أنشأت موضوع كامل عنه ~~ ودمت بخير :)

أحمد وليد يقول...

وانت بخير يارب يا آية ..

اصول يقول...

ههههههه بشرفك نزل موضوع بلكي بنبطل نتصبح ونتمسا بصورتو :P

عمل رائع استمتعت بالقراءة اخي الصغير ^_^

مدونة الحياة البرية يقول...

ولا يهمك عن قريب :)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.