السبت، 24 نوفمبر، 2012

3 خنفساء السلحفاة الذهبية

خنفساء السلحفاة الذهبية
وهي خنفساء شمال أمريكية معروفة يمكن العثور عليها على أوراق نباتات [ بهجة الصباح | Morning glory ]، حيث أوراق تلك النباتات تعد طعمها المفضّل. يمكن لهذه الخنفساء تغيير لونها بشكل سريع، ويكمن السر في قدرتها على تغيير لونها في خدعة بصرية; حيث الطبقة الخارجية شفافة تعكس الضوء من خلال طبقة أسفلها مكونة من سائل، واللون الناتج يعتمد على مدى توافر السائل في الطبقة السُفلى.

الخنفساء السلحفاة الذهبية | لم أعثر على أية صور يُسمح بإستخدامها سوى هذه الصورة لذا يمكنكم البحث عن صور أخرى بأنفسكم | مصدر الصورة

سميت بالخنفساء السلحفاة الذهبية لأن شكلها يشبه السلحفاة ولها ما يشبه الصدفة الخارجية كما في السلحفاة، وبالذهبية لأن لونها غالباً ذهبي.

فيديو من اليوتيوب يُظهر كيف تغير خنفساء السلحفاة الذهبية لونها :



تنتج خنفساء السلحفاة الذهبية جيلاً واحداً في السنة، تقضي الخنافس الذهبية فصل الشتاء داخل بقايات النباتات لحماية أنفسها، وما أن ترتفع درجات الحرارة تخرج الخنافس للأكل، تتناول النباتات من عائلة المحموديات فقط، وما أن تُصبح الخنافس متغذية، يبدأ لونها بالتحول وتبدأ بالتزاوج. يتم وضع البيض داخل النباتات المضيفة في شهري مايو ويونيو، وتفقس في غضون اسبوعين إعتماداً على الطقس. تبدأ اليرقات بالتطور وتناول الطعام خلال شهر يوليو، وبمجرد أن تصبح اليرقات ناضجة، ستقيد أنفسها إلى ورقة ما وتصبح خادرة. الجيل القادم من الخنافس الناضجة سيخرج في أواخر الصيف وأوائل الخريف ليبدأ دورة جديدة كاملة.


3 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

وااااااو شكلها رائع
سبحان الله

ayah93 يقول...

شكلها حلو أوي
شكرا لك على المعلومة الجميلة .. والفيديو حلو أوي ..

ممكن أسأل سؤال : هو إزاي بتعرف الصورة محمية فكريا ولا لا ؟
وشكرا ..

مدونة الحياة البرية يقول...

تم الإجابة على سؤالك في الخاص :)

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.