الاثنين، 1 أكتوبر، 2012

3 سمكة التنين | سمكة الأسد

سمكة التنين
تُعرف بشكل واسع بـ [ سمكة الأسد | Lionfish ]. وهي أحد أنواع الأسماك البحرية السامة. توجد في المحيطين الهادئ والهندي. تتميز بخطوط بيضاء وحمراء وسوداء غالباً، وبزعانف صدرية مبهرجة وبزعانف ظهرية تشبه الإبر وسامة. تصنف أسماك الأسد وفق تسع فصائل مختلفة، ولكن تعتبر فصيلة [ سمكة التنين راديتا | Pterois radiata ] و [ سمكة التنين فولتينس | Pterois volitans ] و [ سمكة التنين مايلس | Pterois miles ] أكثر الفصائل من حيث الشهرة والدراسة. تُستخدم أسماك التنين كأسماك زينة وكذلك في الطبخ.

في منتصف العقد العاشر من القرن العشرين، اُدخل نوعي فولتينس ومايلس إلى المحيط الأطلسي من غير قصد. وقد أصبح هذين النوعين غازيين ( سيتم شرح معنى النوع الغازي أو المجتاح مستقبلاً بإذن الله ) على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، حاجز أمريكا الوسطى المرجاني، ومنطقة الكاريبي. وتتواجد أسماك التنين الآن في خليج المكسيك أيضاً.

سمكة الأسد | مصدر الصورة.

الوصف :
تتراوح أطوال سمكة التنين بين 6.2-42.4 سم، ويبلغ طولها النموذجي 38 سم ووزنها 480 جرام. وتُعرف بمظهرها المميز اللافت للنظر وزعانفها الظهرية السامة.

التزاوج والتكاثر :
يتراوح عمر سمكة الأسد بين 5-15 سنة، وتملك سلوكيات مغازلة وتزاوج معقدة. تضع الإنثى كتلتين مخاطيتين مليئيتين بالبيض، قد تحوي حتى 15,000 بيضة.

سمكة التنين | مصدر الصورة.

النظام الغذائي :
وفقاً لدراسة تم بها تشريح بطون أكثر من 1,400 من أسماك الأسد، وُجد أن معظم نظام سمكة التنين الغذائي مكون من أسماك أصغر حجماً، لافقاريات، ورخويات بكميات كبيرة. وبعض البطون كانت تحوي ما يصل إلى ست أنواع من الفرائس. كميات الفرائس الموجودة في بطونها تشير إلى أنها تنشط بين الساعة السابعة إلى الحادية عشر صباحاً، ويقل النشاط الغذائي بعد الظهر بشكل كبير.

الحيوانات المفترسة والطفيليات :
أسماك الأسد الناضجة لها القليل من المفترسات نتيجةً لوجود الأشواك السامة. مفترسات السمكة الأسد تشمل : الحنكليس، الهامور النمر. وحيوانين آخريين. وكذلك تُعرف القروش على مقدرتها على تناول أسماك الأسد من غير التأثر بأشواكها السامة.

سمكة الأسد | مصدر الصورة.

خطر السم على البشر :
تُعرف سمكة الأسد بأشواكها السامة وهي ميزة غير شائعة في الأسماك البحرية، وهي تشكل خطر على العديد من الغواصين والصيادين. اعراض السم تتمثل في : ألم شديد، غثيان، تقيء، حمى، صداع، صعوبة في التنفس، تشنجات، دوخة، إحمرار في المنطقة المصابة، خدر وتنميل في الأطراف، تعرّق، وفي حالات نادرة يسبب السم شلل مؤقت في الأطراف وقصور في القلب مما يؤدي إلى الموت.

الموت عادةً يكون في الأطفال وكبار السن حيث الجهاز المناعي أضعف، وكذلك في من يعاني حساسية مفرطة تجاه السم. ولكن في المجمل فالوفاة شيء نادر الحدوث في الشخص السليم تماماً. ولكن لبعض الأنواع سُم كفيل بأن يبقي الأعراض لأيام. أعراض السم لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه السم تتمثل في : آلام في الصدر، صعوبة شديدة في التنفس، إنخفاض ضغط الدم، تورم في اللسان، تعرّق، سيلان الأنف، التلعثم والتأتأة، وإذا تُرك المصاب من غير علاج سيتسبب ذلك في توقف القلب ووفاة المصاب. لذا عند ظهور مثل هذه الحالات يجب نقل المُصاب إلى الطوارئ وعلاجه مباشرةً.


3 التعليقات:

غير معرف يقول...

واااو شكلها رائع

عالم المعرفة يقول...

شكلها مش يبين انها سامة خالص
سبحان الله

غير معرف يقول...

سبحان الله .. كنت أشوفها بكثثثثرة في المنتجعات
مادري إذا هي أو لا .. بس لها نفس الشكل والهيئة

شكرااا كتير على طرحك لهذا الموضوع

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.