السبت، 13 أكتوبر، 2012

2 عناق الأرض | الوشق الفارسي

عناق الأرض
وهو قط يُعرف بأسم عديدة مثل : الوشق الفارسي، الوشق المصري، الوشق الإفريقي، أم ريشات، التُفه، الوشق الصحراوي، الكراكال، القرقول، أو العناق ببساطة. وكلمة [ كراكال | Caracal ] مأخوذة من الكلمة التركية [ Karakulak ] والتي تعني [ ذو الأذن السوداء ]. وكلمة الوشق ما هي سوى أسم شعبي، حيث لا يُعد عناق الأرض وشق فعلي، ولكنه أقرب إلى القط الذهبي الإفريقي والبج. ويُصنف ضمن القطط الصغيرة.

عناق في حديقة حيوان تورنتو، كندا | مصدر الصورة.

الوصف :
عناق الأرض قط نحيل ذو بنية عضلية مميزة وسيقان طويلة وذيل قصير. كلا الجنسين يبدوان بشكل متماثل، يتراوح وزن الذكور بين 13-19 كجم، والإناث بين 6-12 كجم. ويتراوح طول العناق بين 55-91 سم، بالإضافة لذيل قصير يتراوح طوله بين 23-31 سم، ويتراوح إرتفاع الكتفين بين 38-50 سم. مقارنةً مع الأوشاق، فالعناق ذو جسم أنحف وفراء أقصر وسيقان أطول.

لون فراء العناق متفاوت، عادةً أحمر نبيذي، رمادي، رملي. وهناك أيضاً أفراد سود تماماً. يولد الصغار ببقع حمراء على الجانب السفلي من الجسد وتُفقد مع التقدم بالعمر. الأفراد البالغين ليس لديهم أية بقع سوى بقع سوداء فوق العينين وبيضاء حول العينين والأنف. أسفل الذقن والجسد ذو لون أفتح وهناك خط دمعي أسود ينطلق من العين حتى الأنف.

شكل بؤبؤ عين العناق دائري بدل من أن يكون خط كما في معظم القطط الصغيرة. الميزة الأكثر وضوحاً في العناق هي الآذان السوداء ذات الشعر الممتد. ومن هنا اُخذ أسمه [ الكراكال | Caracal ].

السكن والتوزيع :
يعيش العناق في إفريقيا، الشرق الأوسط، باكستان، والهند. وبيئته الرئيسية هي السهوب الجافة والأراضي شبه الصحراوية، ويعيش كذلك في الأراضي المشجرة والسافانا.

يعيش العناق حوالي 12 سنة في البرية و17 سنة في الأسر، ويبقى من دون شرب الماء لفترات طويلة حيث يحصل على السوائل من فرائسه، وترويض العناق سهل وقد كان يُستخدم للصيد في إيران والهند.

عناق الأرض | مصدر الصورة.

السلوك والنظام الغذائي :
يعيش عناق الأرض وحيداً، أو بصورة أقل إنتشاراً، في أزواج. تحتل الإناث مساحات صغيرة نسبياً تتراوح بين 5-57 كيلومتر مربع إعتماداً على وفرة الفرائس. في حين أن الإناث تتدافع عن مساحاتها بشراسة من نشاطات الإناث الأخرى، فالذكور تتجول بحرية في مساحات تتراوح بين 19-220 كيلومتر مربع مع تداخل كبير.

كالقطط الأخرى، فالعناق يُعّلم مساحاته بالتبول على الشجيرات وجذوع الأشجار وترك برازه في أماكن واضحة، وكذلك خدش الأرض والأشجار.

يصيد العناق عن طريق التربص، حيث يقترب من فريسته حتى تصبح المسافة بينه وبينها حوالي 5 متر ومن ثم ينقض عليها فجأةً. يثتل العناق الفرائس صغيرة الحجم عن طريق عض مؤخرة العنق، والفرائس الكبيرة عن طريق عض الحنجرة والإنهاء عليها بإستخدام المخالب. يقوم العناق بعض الأحيان بإخفاء الفريسة إذ لم يستطع أن ينهيها في وجبة واحدة.

يُعرف العناق بمهارة صيده للطيور، حيث يستطيع صيد الطيور حتى وهي تطير، وفي بعض الأحيان يستطيع الإمساك بأكثر من طائر بضربة واحدة. وكذلك بمقدرته الجيدة على التسلق والقفز.

صغير العناق | مصدر الصورة.

التكاثر والحياة الجنسية :
التزاوج يحدث في أي وقت من العام، ومن المرجح أنه يزداد في حالة وفرة الفرائس. يبقى الذكور مع الإناث لعدة أيام. تتراوح فترة الحمل بين 61-81 يوم، ويوضع ما يتراوح بين 1-6 صغار. قبل الولادة تتخذ الانثى مكاناً مثل كهف أو جحر مهجور كان لحيوان آخر، ومن ثم تضع الصغار به، يكون الصغار عُمِي وعاجزين، يتراوح وزنهم بين 198-250 جرام. يفتح الصغار أعينهم في يومهم العاشر وتكتمل أسنانهم اللبنية في اليوم الخمسين.

يبدأ الصغار بترك المخبأ في عمر الشهر، وتبدأ الأم تلقائياً بنقلهم من مكان لآخر. يُفطم الصغار في حوالي الأسبوع العاشر ولكن يبقون مع أمهم حتى تقريباً السنة، وفي ذاك العمر يصلون للنضج الجنسي.



2 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

غريب اوي
شكرا على المعلومات

غير معرف يقول...

إنه خطير على الغنم ولابد أن تبعدو الوشق عن الباحة أو على الأحراء عن المملكة

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.