الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

1 سمكة الرمح

سمكة الرمح 
[ سمكة الرمح | Gar ] أسم يُطلق على الأسماك ضمن فصيلة الأسماك عظمية الحراشف. وهي فصيلة تضم سبع أنواع حية من الأسماك ضمن جنسين، يقطنون الماء العذب والمالح والبحر أحياناً.

سمكة الرمح | مصدر الصورة.

الوصف :
جسم سمكة الرمح طويل وممتد، مغطى بقشور صلبة [ معينية الشكل | ganoid ]. فك السمكة طويل الشكل أيضاً وبارز للخارج ومليء بالأسنان الحادة. وذيلها متباين، والزعانف الظهرية قريبة من الذيل. تستطيع أسماك الرمح إستخدام مثانة العوم أيضاً كرئة، ولهذا تصعد أسماك الرمح لسطح الماء لأخذ جرعة من الهواء، خصوصاً في المياه الراكدة أو الدافئة حيث نسبة الأكسجين بها أقل، ونتيجةً لهذا فأسماك الرمح تستطيع العيش في أماكن لا تستطيع بقية الأسماك العيش بها.

تُعد جميع أسماك الرمح كبيرة الحجم بشكل عام، وتُعد سمكة الرمح القاطور الأضخم على الإطلاق، فقد بلغت بعض العينات ثلاثة أمتار في الطول. وحتى أصغر الأنواع [ الرمح المرقط | ٍspotted gar ] كبيرة في الحجم، حيث تبلغ حوالي 60 سم في الطول، وأحياناً أطول.

سمكة الرمح تقفز لتصطاد ذبابة حصان | مصدر الصورة.

السلوك :
أسماك الرمح بطيئة الحركة بشكل عام، بإستثناء حالات الإفتراس. تُفضّل أسماك الرمح المناطق الضحلة وكثيرة الأعشاب من الأنهار والبحيرات والروافد، وتتغذى على الأسماك الأصغر حجماً واللافقاريات مثل السرطانات. تتواجد أسماك الرمح بشكل رئيسي في المياه العذبة، وأحياناً في المياه الراكدة ونادراً في البحار.

سمكة الرمح | مصدر الصورة.

أهمية أسماك الرمح بالنسبة للبشر :
أسماك الرمح قابلة للأكل، وتُباع أحياناً في المتاجر. وعلى عكس أسماك الحفش الشبيهة بها، فبيض أسماك الرمح شديد السُمّية بالنسبة للبشر. وقد يتم تربية أسماك الرمح كأسماك زينة أحياناً.

تُستخدم حراشف وجلد أسماك الرمح القاسية من قبل البشر، فقد استخدم الهنود الحمر حراشفها كرؤوس لأسهمهم. وأستخدم الكاريبيين الأصليين جلدها في صناعة دروع الصدر.


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

انا نفسى فى موضوع يتكلم ع الديناصور ريكس اة ونسيت اشكركم شكر خاص على هذا الموضوع

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.