الجمعة، 15 مارس، 2013

5 السلطعون العنكبوت الياباني

السلطعون العنكبوت الياباني :
ويسمى أيضاً بـ [ السلطعون طويل الأقدام ] وكذلك بـ [ سرطان البحر العنكبوتي ]، وهو أحد أنواع حيوانات السلطعون البحرية، التي تعيش في المياه اليابانية. يملك السلطعون العنكبوت أكبر أقدام على الإطلاق من بين كل المفصليات، بطول يصل لـ 3.8 متر. ووزنه حتى 19 كجم. وويعد هدف للصياديّن.

السلطعون العنكبوت | مصدر الصورة.

الوصف :
للسلطعون العنكبوت أطول أرجل من بين جميع المفصليات، حيث يمكن أن تصل المسافة بين المخلبين إلى 3.8 متر، ويمكن أن ينمو الجسم ليصل لطول 40 سم ( عرض الصدفة )، ويمكن أن يصل الوزن إلى 19 كجم. يملك الذكور مخالب أكبر من الإناث بشكل كبير، حيث تكون المخالب في الإناث قصيرة جداً، أقصر حتى من الزوج التالي من الأرجل. لون السلطعون العنكبوت برتقالي مرقط بالأبيض على طول المخالب. وعلى الرغم من منظره الشرس إلاّ أنّ السلطعون العنكبوت لطيف جداً في سلوكه.


أحد أضخم الذكور على الإطلاق | ملكيّة عامة.

التوزيع والعيش :
تعيش حيوانات السلطعون العنكبوت في الغالب قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة هونشو اليابانية، من خليج طوكيو إلى كاغوشيما. يمكن العثور على الأفراد البالغة من حيوانات السلطعون العنكبوت في مياه عميقة بعمق 600 متر أو في مياه ضحلة يصل عمقها حتى 50 متر.

دورة الحياة والتغذية :
في بيئته الطبيعية يتغذى السلطعون العنكبوت على المحاريات، وعلى جثث الحيوانات، وقد يعيش حتى يصل عمره لمئة سنة.


5 التعليقات:

ayah93 يقول...

موضوع جميل .. وحيوان أول مرة أسمع عنه :-)
بارك الله في سعيكم وأدامه ^_^

عـــالم الــبيئة يقول...

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك

غير معرف يقول...

سبحان الخالق العظيم

معلومة غريبة و نادرة يقول...

شكرًا علي المعلومة :)

غير معرف يقول...

ههههههههههههه انا بس شفتـه احس انه ( إقشعـر ) جلدي ! لا أعلم حقيقة ً من قوي القلب ليصطاده ومن اللي اقوى قلب منه ويأكله !!

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.