الجمعة، 10 مايو 2013

6 اغرب الضفادع

أغرب الضفادع
لربما أول ما تُفّكر به عندما تسمع كلمة ضفدع هو البرمائي ذو اللون الأخضر أو الرمادي والذي يعيش في المستنقعات أو على الأخشاب، ولكن وبشكل لا يصدق فالضفادع من بين الفقاريات الخمس الأكثر تنوعاً، حيث هناك ما يقرب الـ 4,800 نوع من الضفادع، وهو ما يشكّل نسبة 85 % من البرمائيات الموجودة تقريباً. من بين كل هذه الأنواع هناك بعض الأنواع التي تبدو غريبة مظهراً أو سلوكاً، سأقوم بإختيار أغرب الضفادع بالنسبة لي وسأعرضها مع القليل من المعلومات عن كل واحد منها :

الضفدع البرازيلي المُقّرن | Brazilian horned frog :
وهو نوع من الضفادع ينتمي لفصيلة [ ليبتوداكتيليداي | Leptodactylidae ]، ويستوطن الأماكن شبه الإستوائية والإستوائية من البرازيل، ويعيش في الغابات الرطبة المنخفضة، والسبخات ذات المياه العذبة، والبرك. وهذا النوع مُعرّض لخطر الإنقراض نتيجةً لتدمير بيئته، بالإضافة إلى تربيته في الأسر كحيوان أليف.

الضفدع البرازيلي المُقّرن | مصدر الصورة بواسطة M. Sacrameto.

ضفدع جالوت | Goliath frog :
ما يجعل هذا النوع مميزاً هو حجمه الضخم، حيث يعد أضخم أنواع الضفادع على قيد الحياة، بطول يصل لـ 33 سم من الخطم وحتى نهاية الجسد، ووزن يصل لـ 3 كجم. ويقتصر وجود هذا الضفدع على مساحات صغيرة من الكاميرون وغينيا الإستوائية، وهو نوع مهدد بالإنقراض نتيجة تدمير بيئته، وصيده لأكله وللإتجار به حيث يُربّى كحيوان أليف.

ضفدع جالوت | مصدر الصورة بواسطة Ryan Somma.

الضفدع السلحفاة | Turtle frog :
وهو ضفدع غرب إسترالي، الوحيد في جنس [ مايوباتراتشس | Myobatrachus ]. ولهذا الضفدع رأس صغير، وأطراف قصيرة، وجسم مستدير، يصل في طوله إلى 4.5 سنتمتر. سُمّي الضفدع السلحفاة بهذا الاسم لأنه يحفر في الرمل نحو الأمام كالسلحفاة على عكس بقية الضفادع والتي تحفر نحو الخلف. يتغذى الضفدع السلحفاة على النمل، ولذا فتكيّف الأطراف العضلية القصيرة مفيد خصوصاً عند محاولة إختراق تلال النمل.

الضفدع السلحفاة | مصدر الصورة بواسطة Paul J. Morris.

علجوم سورينام | Surinam toad :
وهو نوع من الضفادع في فصيلة [ بيبداي | Pipidae ]، يعيش شمال قارة أمريكا الجنوبية، ويستوطن الغابات الرطبة المنخفضة الإستوائية أو شبه الإستوائية، والمستنقعات الإستوائية وشبه الإستوائية، والمستنقعات، والسبخات ذات المياه العذبة. يشبه في شكله ورقة الشجرة، فهو مسطّح بشكل كبير وأطرافه قصيرة ومسطحّة كذلك، ولونه بُنّي غامق. بطول يصل تقريباً لـ 20 سم. وله عينان دقيقتان، ولا يملك لا لسان ولا أسنان.

علجوم سورينام | مصدر الصورة بواسطة Arthur Champan.

ويُعرف هذه العلجوم بسلوكه وعاداته الإنجابيّة الغريبة، حيث يُصِدر الذكور أصوات نقر حادة على عكس بقية العلاجم التي تجتذب شركائها عن طريق النقيق. وبعدها يعتلي الذكر الانثى ويتشبث بها ليشكّلا ما يُعرف بالزوج التراكبي، وبعدها تسبح الانثى باتجاه سطح الماء لتخرج جزء من جسدها ومن ثم تغطس مرة اخرى، تُكَرر هذه العملية وفي خلال كل مرة تبيض الانثى عدة بيضات تعود إلى ظهرها بفعل حركة الذكر، لتُغرس هذه البيضات في الجلد. وبعد ان تنتهي عملية التزاوج وتلقيح البيض، يتعمق البيض اكثر في الجلد لتصنع كل بيضة تجويف خاص بها، ومن ثم يفقس البيض داخل هذه التجاويف، ولا تخرج العلاجيم إلاّ عندما تُصبح مكتملة النمو.

الضفدع الفيتنامي المُطحلب | Vietnamese mossy frog :
وهو أحد أنواع الضفادع من فصيلة [ Rhacophoridae ]، يعيش في الفيتنام الشمالية ولربما في الصين أيضاً، ويستوطن الغابات الرطبة المنخفضة الإستوائية وشبه الإستوائية، والغابات الجبلية الرطبة الإستوائية وشبه الإستوائية، والسبخات ذات المياه العذبة، والمناطق الصخرية. وهو ضفدع شبه مائي شبه شجري.

الضفدع المُطحلب | ملكيّة عامّة.

أخذ هذا النوع اسمه من جلده المزركش بالأخضر والبني والذي يشبه الطحالب التي تنمو على الصخور بشكل كبير، ويشكّل جلده هذا شكلاً فعالاً من أشكال التمويه. لهذا الضفدع منصات لزجة تفيد في الإلتصاق بالأسطح وبطن أملس كما في معظم الضفادع الشجرية، وتكون الإناث عادةً أكبر حجماً من الذكور بطول يتراوح بين 7-8 سم.

الضفدع البنفسجي | Purple frog :
وهو ضفدع يوجد في جبال جنوب الهند، وهو الوحيد في فصيلة [ Nasikabatrachidae ]، له جلد أملس بنفسجي اللون، وجسد مستدير وأطراف قصيرة ورأس صغير بأنف يشبه أنف الخنزير. ويعيش هذا الضفدع تحت الأرض طوال الوقت، حيث يعيش في جحر لا يخرج منه سوى أسبوعين في السنة.

الضفدع البنفسجي | مصدر الصورة بواسطة Karthickbala.

تم دراسة ووصف هذا الضفدع في عام 2003، بعد الحصول على عينة من ادوكي التابعة لولاية خير الله في الهند. وهذا النوع كان معروف قبل ذلك بالنسبة للسكاّن المحليين وبعض الباحثين، ولكن في 2003 تم وصفه وتصنيفه.

ضفدع الطماطم | Tomato frog :
وهو جنس من أربعة أنواع، ثلاثة منها تنتمي إلى مدغشقر، وهي ضفادع ذات لون أحمر مُشِرق، عندما تشعر بالتهديد تقوم بنفخ جسدها، وإذا ما التقطها المُفترس بفمه، تفرز سائل أبيض ثقيل القوام يصل إلى أعين المفترس ويجبره على تركها، هذا السائل يحوي سُم يسبب الحساسية بالنسبة للبشر، هذه الحساسية غير قاتلة والضفدع لن يفرز السائل سوى في حالة الخوف لذا يُربّى هذا الضفدع كحيوان أليف.

ضفدع الطماطم | مصدر الصورة .

يتراوح عمر ضفدع الطماطم بين 6-8 سنوات، ويكون لونه عند البلوغ برتقالي مُصفر إلى أحمر قاتم، وتكون الإناث أكبر من الذكور حجماً حيث تصل لطول 10 سم. وتميل هذه الضفادع الجميلة للتغذي على الحشرات واللافقاريات الصغيرة.

الضفدع الزجاجي | Glass frog :
وهو ضفدع ليمي اللون ينتمي لفصيلة [ Centrolenidae ]، يتميّز ببطن شفّاف يمكن رؤية الكبد والقلب والجهاز الهمضي وبقية الأعضاء الداخليّة من خلاله، ومن هنا أخذ اسمه. وهو ضفدع صغير الحجم عموماً، حيث لا يمكن أن يتعدى 7.5 سم في الطول.

الضفدع الزجاجي | مصدر الصورة.

الضفدع الأرجنتيني المُقّرن | Argentine horned frog :
والذي يُعرف أيضاً بـ [ ضفدع باك مان ] نسبةً لفمه الواسع. وهو أكثر الأنواع شهرةً في جنس [ الضفدع المُقّرن | Horned frog ]، يعيش في الأرجنتين والأرغواي والبرازيل، ويستوطن الغابات المطيرة. وهو ضفدع نَهِم، يحاول إبتلاع أي شيء يتحرّك بالقرب من فمه العريض، وهذا يشمل الحشرات والقوارض والسحالي وحتى الضفادع الأخرى.

الضفدع الأرجنتيني المُقّرن | مصدر الصورة بواسطة Max Gross.

تصل الإناث بطولها لـ  16.5 سم، من الفم إلى نهاية الجسد، والذكور لـ 11.5 سم. ويمكن أن يصل عمر هذا الضفدع في الأسر حتّى 10 سنوات، وهذا العمر ينقص في البرية. يعد الفم الواسع الذي يشكل نصف الجسد تقريباً الميزة الأكثر ملاحظةً. ويتلّون الضفدع الأرجنتيني باللون الأخضر وبعض الخطوط الحمراء. 

ضفدع خُلد الماء | Gastric-brooding frog :
وهو جنس من الضفادع كان يعيش في شرق إستراليا، يتألّف من نوعين فقط، كلاهما انقرضا منتصف ثمانينات القرن العشرين، وقد كان جنساً فريداً من نوعه لأنه الوحيد الذي يحتضن صغاره في معدته. أسباب إنقراض هذا الجنس غير مفهومة، ولكن يُرجّح أن يكون التلوث وإنتشار بعض الأمراض وتدمير الموائل هي الأسباب التي أدّت إلى إنقراضه.

وبما أنه حيوان منقرض منذ زمَن فلم أجد صور مرخّص بإستخدامه ولكن يمكنني إرسالك إلى هنا لتجد بعض الصور عنه وكيف يحتضن صغيره في معدته بشكل مُذهل.

العلجوم المصلوب | Crucifix toad :
وهو ضفدع إسترالي، الأكثر تميزاً في جنس [ Notaden ]، في حين أنّ الأنواع الباقية داكنة اللون، فهذا النوع أصفر مُشِرق اللون وعلى ظهره صليب بعدة ألوان مختلفة. هذا الصليب مُحدّد بنقاط سوداء كبيرة وفي داخله نقاط بيضاء وسوداء وحمراء. 

العلجوم المصلوب | الصورة تعود لويكيبيديا الإنجليزيّة بواسطة Tnarg 12345.
الضفدع المُقّرن طويل الأنف | Long-nosed horned frog :
ويُعرف أيضاً بـ [ ضفدع الملايو المُقّرن | Malayan horned frog ]، وهو ضفدع كبير الحجم يتراوح طوله بين 100-120 ملم، وله لون بني فاتح يساعده على التخفي في أرضيّة الغابة، ولهذا النوع من الضفادع ثلاث رؤوس مدببة على رأسه، اثنين منها فوق العينين والثالث في مقدمة الخطم. لتشكّل معاً ما يعُرف بالقرون، ومن هنا أخذ هذا الضفدع الرائع اسمه.

ضفدع الملايو المُقّرن | مصدر الصورة بواسطة Olei.

6 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

ما هذا ؟
لا اله الا الله
بجد استغربت جدا من اشكالهم الغريبة

شكرا اخي

doaa ahmed يقول...

بجد راااائعة موضوع جميل و شيق و ممتع

و بالأخص ضفدع الطماطم

شكله جذاب و بديع سبحان الخالق

بوركت يا اخي

عـــالم الــبيئة يقول...

شكرالك
تتحفنا دائما بمواضيعك الرائعة

الرسم بالرصاص يقول...

سبحان الله. مشكور على الموضوع الرائع.

الحياة يقول...

سبحان الله

ضفادع جميلة جدا

جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

شاهد هذا الارنب يهرب بسرعة وبراعة

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.