الثلاثاء، 1 أكتوبر، 2013

7 لم تدفن القطط برازها ؟

لمَ تدفن القطط برازها ؟ 
يُعد هذا السلوك من غريزيّات القطط الطبيعيّة، ولكن الأمر لا يعود لهوس القطط بالنظافة فحسب. بل الأمر أكثر تعقيداً وإثارةً للدهشة، قد تبدو رائحة فضلات هذه الحيوانات مماثلة بالنسبة لنا، ولكن القطط يمكنها معرفة إذا ما كانت هذه الفضلات تعود لها أم أنّها تعود لقطٍ آخر، وهذا بفضل مركّب كيميائي مُعقّد يُطلق عليه اسم الفرمونات موجود في فضلات القطط.

قط المزارع | مصدر الصورة بواسطة Stavrolo.

تقوم القطط الكبيرة في البريّة والتي تتبع لجنس السنوريّات النمريّة وهو أحد أجناس السنوريّات، ويضم كُلّاً من النمر، اليغور، الأسد، والببر، بالتنافس على المناطق، ويقوم كل سنوري بتحديد منطقته من خلال رش بوله وبرازه في أماكن محددّة، وبهذه الطريقة يُعلِم السنوريّات الأخرى بأن هذه حدود منطقته ويحذرّهم من الإقتراب أكثر. ولكن بالنسبة للقطط الصغيرة الضعيفة فهي تتأكّد من أنها دفنت فضلاتها جيداً لكي لا تُشعِر القطط المهيمنة الأكبر حجماً بالتحدي مما سيعود عليها بعواقب وخيمة.

وأيضاً هناك سبب آخر فتلك القطط الصغيرة في البريّة لا تريد أن تجذب المفترسات الغير مرغوب فيها لها أو لمخبأ صغارها، وحتى القطط المنزليّة فهي تدفن الفضلات لنفس السبب، مع أنه لا وجود لأي مفترسّات محتملة، فهي غير متأكّدة من ذلك وستفعل كل الإحتياطات حتى تبقي نفسها وصغارها بأمان. وفي نفس الوقت فهذه طريقتها اللطيفة للتعبير عن أنك سيد المنزل والمهيمن ولا تريدك أن تشعر بالتحدي من قبلها.

وفي النهاية فالقطط ليست الحيوانات الوحيدة التي تتبع هذا السلوك للتخلص من الحيوانات المفترسّة ولعدم تحدي الحيوانات المهيمنة في مناطقها، فالمرموط خنزير الأرض، والمُدرّع، والفيزون، وابناء عرس كلها تتبع نفس السلوك.


7 التعليقات:

elkony يقول...

ولكن كيف ونحن نرى القطة حديثة الولادة تفعل ذلك؟

مدونة الحياة البرية يقول...

هذا السلوك مكتسب وليس فطري .. القطط حديثة الولاد تتعلم هذا من والدتها ولذلك عند تربية القطط الأليفة يتم التركيز على جعل القطط الصغيرة تشاهد الأم تفعل هذا في صندوق الفضلات.

كيف يمكن أن يتعارض الأمر مع ما طرحته ؟

elkony يقول...

فقط وددت ذكرك لهذا.

يسأل ويجيب يقول...

شكرا لك على مواضيعك المتميزة والحصرية.

غير معرف يقول...

كنت أتساءل عن السبب منذ مدة ، شكراً لكم

غير معرف يقول...

عموما ً ان كان طبع فطري او مكتسب , هو بلا شك إلهام من خالقها جلّ في عـلاه !
شكرا ً على المعلومه المفيده والرائعه

عالم المعرفة يقول...

سبحانك يا الله

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.