الجمعة، 25 يوليو، 2014

1 طائر الجنّة الأكبر

طائر الجنّة الأكبر
وهو طائر يعود إلى جنس Paradisaea، أي طيور الجنّة. وصلّت العينات منه إلى كارلوس لينيوس مقطوعة الأرجل، فسمّاه Paradisaea apoda، أي طائر الجنّة عديم الرجِلين. فظنّ العامّة حينها بأنّه طائر قَدِمَ من الجنّة لا يملك رجِلين ويقضي كافة وقته طائراً حتى يموت.

طائر الجنّة الأكبر | CC-BY 2.0 By Andrea Lawardi via Flickr.

الوصف : 
يُعد طائر الجنّة الأكبر أكبر أنواع جنس paradisaea، حيث تبلغ الذكور طول 43 سم، والإناث 35 سم. ولا يُعد الطول الصفة الوحيدة التي يظهر بها مثنويّة الشكل الجنسي، بل يظهر ذلك في الريش أيضاً، حيث يملك الذكر وجه أخضر متقزّح اللون، وتاج أصفر لامع. وبقيّة الجسد باللون البنّي-الكستنائي. وريشات الخواصر أو ما تحت الجناح والتي تستخدم في عروض التزاوج، يكون لونها أصفر في قاعدتها وتميل للأبيض في نهايتها. بينما في الإناث فاللون البني-الكستنائي يسيطر على الجسد بأكمله. وفي كلا الجنسين فلون حدقة العين أصفر ولون المنقار أزرق.

يتغذّي طائر الجنّة الأكبر بشكل أساسي على الفواكه، الحشرات، والبذور.

فيديو يوضّح الذكور أثناء عروض التزاوج.

التوزيع : 
يعيش طائر الجنّة الأكبر في غابات التلال وفي الأراضي المنخفضة من جنوب غرب غينيا الجديدة، جزر آرو، جزر إندونيسيا.

مجموعة صغيرة من طيور الجنّة الكُبرى اُستقدمت إلى جزيرة توباجو الصغيرة بواسطة السير ويليام آنجرام في 1909-1912، وذلك في محاولة للحفاظ عليها من الإنقراض بعد الصيد الجائر التي تعرضت له سيعاً وراء ريشها، هذه المجموعة نجت حتى 1966 على الأقل، ولكن يُرجّح انها انقرضت بعد ذلك.


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

مرحبا هذه صفاء مرة اخرى .. طائر الجنة الاكبر جميل جدا ... لكن اتمنى حقا لو كان في الاستطاعة رؤيته في مكانه الطبيعي ...

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.