الثلاثاء، 16 أغسطس، 2016

0 أغرب أشكال البيض

تتكاثر العديد من الحيوانات عن طريق وضع البيض، يمكن تعريف البيضة على أنّها وعاء عضوي يحوي البويضة المخصبّة وما يكفيها من غذاء إلى أن تتم تطورّها وتصبح حيوان بالغ النمو. تضع معظم المفصليّات، الرخويّات، والفقاريّات البيض، إلّا أن بعضها تتكاثر بالولادة مثل العقارب ومعظم الثدييّات.

تضع الطيور والزواحف والثدييّات الأوليّة بيضها خارج الماء، وتحاط البيضة بقشرة مرنة أو صلبة وذلك لحمايتها. غالباً ما يتم حفظ بيض الطيور والزواحف ضمن درجات حرارة دافئة. عندما يتم الجنين نموه داخل البيضة، يبدأ الجنين بالحركة داخلها وذلك بهدف كسرها والخروج. يملك الجنين أحياناً تركيب يسمّى بـ سن البيضة، وهو زيادة حادّة وصلبة تستخدم في كسر البيضة ومن ثم تسقط أو تضمر بعد الخروج من البيضة والنمو.


فيما يلي سنتطلع سوياً على خمسة من أغرب أشكال البيض بين الحيوانات.


قرش ميناء جاكسون :

يعد قرش ميناء جاكسون أحد القروش التي تتكاثر بوضع البيض، وتحيط بيضها بكبسولة خارجيّة. تتشكل الكبسولة الخارجيّة على هيئة شكل حلزوني وتتلون بألوان غامقة. تضع الانثى ما يتراوح بين عشرة إلى ستة عشر بيضة في المياه الضحلة، ومن ثم تنقل البيض ذو الكبسولة الطريّة إلى شقوق الصخور حيث تتصلّب الكبسولة ويأخذ نمو الجنين موضعه. تفقس البيضة بعد ما يترواح بين عشرة إلى إثني عشر شهراً ليخرج القرش بطول 25 سم.

بيضة قرش ميناء جاكسون | مصدر الصورة.


الورنك الكبير : 

يعد الورنك الكبير أحد أكبر أنواع عائلة الورنكيّات، وهي العائلة البيوضة الوحيدة من طبقة الشفنينيّات. يعيش الورنك الكبير قبالة السواحل الغربية من قارة أمريكا الشماليّة، ويتغذّى على الأسماك واللافقاريّات الصغيرة. يختلف بيض الورنك الكبير عن بيض قرش ميناء جاكسون في أن الكبسولة الواحدة تحوي ما قد يصل إلى سبع بيضات بينما كبسولة قرش ميناء جاكسون تحوي بيضة واحدة فقط. تُجرف الكبسولة على الشاطئ بعد خروج الصغار حيث تُعرف بحقائب عرائس البحر.

كبسولة الورنك الكبير | مصدر الصورة.

حيوان السيسيليان | Caecilian :

وهو حيوان برمائي عديم الأطراف، يعيش مختبئاً تحت سطح الأرض مما جعله نوع مغمور نسبياً. تشبه الأنواع الصغيرة منه ديدان الأرض والأنواع الأكبر حجماً الأفاعي الصغيرة، تتكاثر أكثر من 75% من حيوانات السيسيليان عن طريق الولادة، بينما تضع الأنواع المتبقيّة بيضاً شفاف يمكن رؤيّة الأجنّة من خلاله. تنتج الأمهات من نوع Boulengerula taitana طبقة جلديّة خارجيّة غنيّة بالدهون والمواد المغذيّة الأخرى، يتناول الصغار هذه الطبقة عن طريق إنتزاعها بواسطة تراكيب سنيّة خاصّة. بهذا النوع من المعيشة ينمو صغار هذا النوع عشرة أضعاف وزنهم في أسبوع واحد. 

انثى السيسليان وهي تظهر الرعايّة الأمويّة. 
حشرة الماء الضخمة :
تنتشر هذه الحشرة حول العالم، وتتراوح أطوالها من سنتيمتر واحد إلى إثنى عشر سنتيمتر وتعد أضخم أنواع رتبة نصفيّات الأجنحة. تضع انثى هذا النوع البيض وتلصقه على أجنحة الذكر، حيث يحمله إلى أن يفقس. 

ذكر الحشرة المائيّة الضخمة | Mark Dumont, licensed under CC BY-NC 2.0

الأخطبوط :
تقوم الانثى بتعليق المئات إلى الآلاف من البيض الشفاف أسفل الصخور مخبأةً إياه. تبقى الانثى بجانب البيض وتتخلّى عن الطعام بهدف حمايته، وتقوم أثناء ذلك بتعريضه لتيارّات مائيّة تنتجها عن طريق تركيب السيفون. قد يبقى البيض ما بين الشهرين إلى العشرة أشهر حتى يفقّس، إعتماداً على النوع ودرجة حرارة الماء. وهي الفترة نفسها التي تستطيع الانثى الصمود خلالها. حيث ما ان يفقس البيض وتترك الانثى مهجعها، حتّى تتعرض للإفتراس بسبب ضعفها الشديد. 

بيض الأخطبوط والأم بقربه.

المصادر : 1 2 3 4 5


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.