الثلاثاء، 26 يونيو، 2012

6 السنجاب الطائر

السنجاب الطائر 
وهي مجموعة مكونة من 44 نوع من السناجب القادرة على الطيران، وتعرف علمياً بأسم [ بتروميني | Pteromyini ] أو [ باتروستيني | Petauristini ].
السنجاب الطائر

الوصف :
لا تملك السناجب الطائرة القدرة على التحليق والارتفاع عن الأرض، وإنما سميت بهذا الأسم نسبةً لإنزلاقها في الهواء من شجرة إلى أخرى. تستطيع السناجب الطائرة الطيران لمسافة 90 متر، يتم تغيير إتجاه وسرعة الطيران عن طريق تحريك الذراعين والساقين ( لتحريك الغشاء المتواجد بينهم ). للسنجاب الطائر ذيل فروي يُستخدم كفرامل هوائية قبل الهبوط.
عادةً ما تكون السناجب الطائرة ليلة النشاط حيث أنها لا تبرع في الهرب من الطيور الجارحة نهارية النشاط. نوع الغذاء الذي تتناوله السناجب الطائرة يعتمد على نوع البيئة التي تعيش بها. تعتبر قارتة بشكل عام وتستطيع تناول أي نوع من الغذاء تجده حولها. كمثال يتناول سنجاب جنوب أمريكا الشمالية الطائر كل من البذور والحشرات والرخويات ( البزاق والحلزون ) والعناكب والحشائش والزهور ونسغ الأشجار والفطريات.
السنجاب الطائر

التكاثر :
تقوم السناجب بالتزاوج بشهري شباط وآذار. عندما تُولد صغار السناجب تقوم الأم بالعيش معهم في مواقع تعشيش مخصصة وتقوم برعايتهم وحمايتهم إلى أن يتركوا موقع التعشيش. لا يشارك الذكر في عملية رعاية الصغار.
عند الولادة تكون الصغار عديمة الشعر ولا تملك وقتها معظم الحواس ويمكن وقتها رؤية الأعضاء الداخلية عن طريق الجلد. عند الأسبوع الخامس من دورة حياتهم يمكن تحديد الجنس وتعتبر وقتها كاملة النمو. عند هذه النقطة تبدأ السناجب بالإستجابة لبيئتها واكتساب المهارات وتطوير عقلها. في الأسابيع التالية تتدرب السناجب على الإنزلاق والطيران وغالباً تكون جاهزة لترك العش في عمر الشهرين ونصف الشهر حيث تكون وقتها قادرة على الطيران تماماً.


6 التعليقات:

wonder land يقول...

سبحان الله
شكرااا اخي على الإفادة

مدونة الحياة البرية يقول...

العفو اختي ..

أقدر تواجدك هنا ودعمك لي ..

غير معرف يقول...

حلوين (:
ماهي زي السناجب العادية ، أليفة وممكن نربيها ؟

+ شكرراااا ^^

مدونة الحياة البرية يقول...

نعم هي كذلك ولكن لا تُربى عادةً ..

غير معرف يقول...

شكراا على المعلومات

غير معرف يقول...

لا تفتي من عقلك

يمكن تربية السنجاب الطائر بكل سلاسه و هو حيوان أليف و ذكي جدا ويستطيع تفريق صاحبه من بين 10 اشخاص

و انا امتلك اثنان

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.