الاثنين، 18 يونيو، 2012

1 الثعلب

الثعلب
وهو الأسم الشائع لجميع أنواع الثدييات القارتة التي تعود لعائلة [ الكلبيات | Canidae ]. تتميز الثعالب بحجم صغير إلى متوسط وذيل كثيف الشعر وخطم طويل ومدبب الشكل.
الثعلب الأحمر
السمات العامة :
يمكن ان تعيش الثعالب عشر سنوات في البرية. ولكن معظم الثعالب تموت في عمر السنتين أو الثلاثة وذلك بسبب التعرض للإفتراس وكذلك بسبب حوادث الطرق وكذلك الأمراض. تعد الثعالب بشكل عام أصغر حجماً من أعضاء عائلة [ الكلبيات | Canidae ] الآخرين مثل الذئاب وابناء آوى والكلاب المستأنسة. يسمى ذكر الثعلب بثعلبان أو ثعالة وهو أسم شعبي لا علمي ويزن في المتوسط حوالي 5.9 كجم. وتسمى انثى الثعلب بالثرملة او بالخنتعة وهو اسم شعبي ايضاً ووزنها لا يتعدى الـ 5.2 كجم عادةً. ملامح الثعلب العامة تتمثل بخطم طويل ومدبب وذيل كثيف الشعر بينما الخواص الاخرى تختلف حسب النوع وطبيعة المعيشة؛ كمثال الفنك او كما يعرف بثعلب الصحراء وهو أحد أنواع الثعالب التي اعتادت العيش في الصحاري يملك أذنين كبيرتين وفراء قصير. بينما الثعلب القطبي له أذنين صغيرتين وفرو سميك وعازل للحرارة. عدد الصغار التي يتم إنجابها يختلف بشكل كبير حسب النوع والبيئة كمثال يتراوح عدد صغار الثعلب القطبي بين 4-5 وقد يصل لـ 11 كحد أقصى.
الثعالب مفترسات انتهازية تعيش مفترسةً مجموعة متنوعة من الحيوانات خاصةً القوارض. وهي تستخدم تقنية الانقضاض للإفتراس وهي تُعلم هذه التقنية من الصغر. تتناول الثعالب أيضاً أغذية أخرى إضافةً للقوارض مثل الجنادب والفواكه والعوزة. يعد الثعلب الرمادي وكلب الراكون النوعين الوحيدين اللذان يستطيعان تسلق الأشجار.
الفنك وهو اصغر انواع الثعالب
النظام الغذائي :
الثعالب حيوانات قارتة، يتكون جزء كبير من نظامهم الغذائي من اللافقاريات والثدييات الصغيرة الاخرى وكذلك الزواحف ( مثل الافاعي الصغيرة ) والبرمائيات والعقارب والاعشاب والعوزة والفواكه والاسماك والطيور والبيض وخنفساء الروث وغيرها من الحشرات وجميع انواع الحيوانات الصغيرة الاخرى. معظم الثعالب تستهلك 1 كجم من الغذاء يومياً ويتم تخزين الغذاء الزائد حيث يتم دفن الغذاء تحت الاوراق او الثلج او التربة.
الثعلب القطبي
حالة الحفظ :
تتواجد الثعالب في المناطق المزروعة والمدن ويبدو انها تكيفت جيداً مع وجود الانسان.
وتعتبر الثعالب ضارة في بعض المناطق مثل استراليا حيث ادخلت اليها جمهرات من الثعالب الحمراء وأخذت في صيد الطرائد البلديّة الاستراليّة التي لم تستطع التأقلم مع الوضع مما دفع العديد منها إلى حد الانقراض ودفع العامة إلى تصنيف الثعالب كآفات.
بعض الثعالب لا تستطيع التكاثر بيسر مما دفعها لخطر الإنقراض ومن اهم تلك الثعالب [ الثعلب آكل السلطعون ] وكذلك [ الثعلب الإفريقي ذو أذني الخفاش ]. وبعض الثعالب غير معرضة لخطر الإنقراض مثل الفنك أو ثعلب الصحراء.
تستخدم الثعالب بنجاح للتخلص من الآفات الزراعية في المزراع وقد نجحت هذه التجربة في مزراع الفاكهة خصوصاً.


1 التعليقات:

wonder land يقول...

جميل اوي
الثغلب القطبي شكله حلو

شكرااا على الموضوع

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.