الخميس، 2 أغسطس، 2012

4 الدب

الدب :
الدببة وهي ثدييات مفترسة تنتمي لعائلة [ الدبيّات | Ursidae ]. توجد فقط ثمانية أنواع من الدببة على قيد الحياة ولكن مع هذا فهي ذات إنتشار واسع، تعيش الدببة في كل من قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا.

للدببة خصائص مشتركة تتمثل في : جثة ضخمة ورجلين قصيرتين قويتين، خطم طويل، شعر أشعث، كفوف ذات خمس مخالب غير قابلة للسحب، ذيل قصير. ما عدا الدب القطبي اللاحم بالكامل ودب الباندا الذي يتغذى على البامبو بشكل تام فالستة أنواع المتبقية قارتة تتغذى على كل من الحيوانات والنباتات.

بإستثناء وجود الدياسم مع أمهم ووجود الزوجين سوياً فالدببة منعزلة تماماً. وعموماً فهي نهارية النشاط ولكن قد تنشط شفقاً أو ليلاً خصوصاً حول البشر. للدببة حاسة شم ممتازة وعلى الرغم من الجثة الضخمة والخطوات المتثاقلة، تستطيع الدببة الجري بشكل مذهل، وكذلك تستطيع التسلق والسباحة بشكل ممتاز. تتناول الدببة كميات كبيرة من الفواكه المتخمرة في فصل الخريف مما يؤثر سلباً على سلوكهم. تستخدم الدببة الجحور والكهوف كمخابئ خصوصاً في فصل الشتاء حيث تنام بها لفترة طويلة بشكل يشبه السبات.
الدب
الوصف :
الدب بشكل عام حيوان ضخم ذو أرجل قصيرة نسبياً. الذكور أضخم من الإناث. تعتبر الدببة أضخم آكلات اللحوم الأرضية على الإطلاق، بعض الدببة البنية والقطبية تتعدى وزن الـ 750 كيلوجرام. يعد نوع [ دب الشمس | Sun Bear ] أصغر الدببة على الإطلاق ويعتمد تحديد أضخم الأنواع على ما نقصد بكلمة أضخم فإذا كنا نتحدث عن ضخامة كل فرد على حدى فالدب البني أضخم الدببة وإذا كنا سنتكلم عن الضخامة في المتوسط فالدب القطبي أضخم الدببة.

تبدو مشية الدببة متثاقلة وبطيئة ولكن وبشكل مذهل فإن سرعة الدب البني تصل لـ 48 كلم/س، ومع هذا يبقى الدب البني بطيء أمام اللواحم الأخرى مثل السنوريات والكلبيات. تستطيع الدببة الوقوف على أرجلها الخلفية وكذلك الجلوس بشكل مستقيم. للدببة مخالب غير قابلة للسحب تستخدم للحفر والتسلق والتمزيق والإصطياد.

للدببة حاسة شم ممتازة، أفضل من حاسة شم الكلاب، أو حتى أياً من الثدييات الأخرى.
الدب البني.

التوزيع والسكن :
توجد الدببة عادةً في نصف الكرة الشمالي ما عدا نوع واحد وهو [ الدب ذو النظارة | Spectacled Bear ]، يعيش في أمريكا الجنوبية. كان [ دب الأطلس | Atlas Bear ] الدب الوحيد الذي يعيش في إفريقيا. وهو أحد أنواع الدب البني الفرعية، كان يعيش في شمال إفريقيا من المغرب إلى ليبيا. ولكنه أنقرض في حوالي 1870، ما عدا ذلك فجميع الأنواع تعيش في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. يعد الدب البني أحد أكثر الأنواع إنتشاراً حيث يتواجد في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وينتمي [ الدب الأسود الأمريكي | American Black Bear ] إلى أمريكا الشمالية، بينما [ الدب القطبي | Polar Bear ] ينتمي إلى المحيط المتجمد الشمالي. وبقية الأنواع تنتمي لآسيا.
الدب واقفاً.

السلوك :
يعتقد الكثير أن الدببة حيوانات ليلية النشاط ولكن في الحقيقة هي نهارية النشاط، يأتي الإعتقاد بأن الدببة ليلة النشاط من الدببة المتواجدة قرب البشر حيث تقوم بالعبث بالقمامة ومهاجمة المحاصيل ليلاً. تعد الدببة من أكثر الحيوانات إنعزالاً.

النظام الغذائي :
تعتمد الدببة في نظامها الغذائي على النباتات أكثر من اللحوم بشكل عام. الأنواع الأصغر لديها قدرة أكبر على تسلق الأشجار فبالتالي هي تستهلك كميات أكبر من النباتات. يستثنى من ذلك الدب القطبي الذي يعتمد في نظامه الغذائي على الثدييات البحرية بشكل كامل، وأيضاً دب الباندا الذي يعتمد بشكل كامل على الخيزران.

تسعى الدببة بشكل عام لإفتراس الحيوانات صغيرة الحجم أو صغار الحيوانات الكبيرة لأنها أسهل أثناء الإصطياد. وفي نفس الوقت فالدب البني والدب القطبي والدب الأسود قادرة على إصطياد فرائس كبيرة الحجم. تعتبر الدببة [ مفترسات علوية | Apex Predator ] نظراً لضخامتها وقوتها، حيث تستطيع الدببة الدفاع عن فرائسها أمام جميع المفترسات الأخرى وتستطيع الأم الدفاع عن صغارها أمام جميع المفترسات. يُعرف النمر على أنه المفترس الوحيد للدببة حيث يفترس الدببة البالغة بما في ذلك : الدب الكسول، الدب الأسود الآسيوي، الباندا العملاقة، دب الشمس، وصغار الدب البني.
مظهر الدب العام

التكاثر :
سن النضوج الجنسي مختلف بشكل كبير حسب إختلاف الأنواع وحتى في نفس النوع، حيث يعتمد على حالة جسم الفرد والتي هي بدورها تعتمد على الغذاء المتوافر. في إناث الأنواع الصغيرة قد تنجب الأنثى صغاراً في عمر السنتين. وفي الأنواع الأكبر قد تنجب الأنثى صغاراً في عمر الأربع سنوات أو حتى التسع سنوات. بينما في الذكور فقد يتأخر الأمر أكثر من ذلك حيث التنافس مع الذكور الأكبر عمراً يُبقي الذكر الصغير من غير أنثى لموسم أو أثنين أو حتى أكثر.

تُولد الدياسم عمياء وعديمة الشعر والأسنان. تلد الدببة البنية عادةً 1-3 دياسم، تبقى تلك الدياسم مع أمها لمدة موسمين كاملين. تتغذى الدياسم في تلك الفترة على حليب الأم، وتدريجياً يقل إهتمام الأم بصغارها وتتعلم الصغار كيفية الصيد مع أمها. يبقى الصغار مع أمهم لحوالي الثلاث سنوات، حتى تدخل الأم في الدورة النزوّية التالية وتطرد دياسمها. يصل الصغار لمرحلة النضج الجنسي في حوالي عمر الخمس إلى السبع سنوات. تقوم ذكور الدببة وخاصةً الدببة البنية والقطبية بقتل صغار الأم الذين ولدوا لذكر آخر بهدف جعل الأم تتزاوج مرةً ثانية، وغالباً ما تنجح الأم في حماية صغارها وزجر الذكور المعتدية.


4 التعليقات:

nour alqamar يقول...

شكرا لك معلومات مفيده وقيمه ..
تحياتى لك
نور

عالم المعرفة يقول...

شكرا اخي على الموضوع الرائع

واستغربت جدا من سلوك ذكور الدببة في قتل صغار الام لتتزوج بآخر

الذهبي رشيد يقول...

من الجميل أن لدينا موقعا مثل هذا خاص بالحياة البرية
سنعرف الكثير من الأشياء عن الحيوانات
شكرا لك أخي

الموفق بالله سامي سالم يقول...

جزاك الله خيرا واحسانا ونشكرك على هذه المعلومات
هل تعلم ان الدب البني هو اكبر الدببه الحيه حتى اليوم وهو الرقم10في الخطورهويستطيع الدب القطبي ان يشتم رائحه الفريسه علي بعد 32كلم

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.