الأحد، 12 أغسطس، 2012

2 اللايجر | الأسد الببري

اللايجر
اللايجر حيوان هجين بين ذكر الأسد واُنثى الببر، كلا الوالدين من نفس الجنس ولكن من فصائل مختلفة. يختلف اللايجر عن التايجلون ( نتاج تهجين ذكر الببر واُنثى الأسد )، وهو أكبر من كل السنوريات الأخرى المتواجدة حالياً.

يستمتع اللايجر بالسباحة وهذه إحدى خصائص الببر، وهو حيوان إجتماعي جداً وهذه إحدى خصائص الأسد. يعيش اللايجر في الأسر فقط ولا يتواجد في البرية وهذا يعود لأن مساحات الببر لا تتداخل مع مساحات الأسد وهذا يعني بصورة أخرى ان ذكر الأسد لن يقابل اُنثى ببر لكي يتزاوج معه. سابقاً كان الأسد الأسيوي منشرة بكثرة وكانت مساحات الببر والأسد تتداخل ولذلك كان هناك عدة روايات عن وجود لايجر بالبرية. عادةً ما ينمو اللايجر ويتجاوز حجم كلا والديه، وكذلك يتجاوز حجم التايغلون الذي يصل لحجم اُنثى الببر عادةً.
اللايجر

الحجم :
يعتبر اللايجر أضخم أنواع القطط. قد تصل بعض القطط الهجينة لأحجام مماثلة مثل الهجين المسمى بـ [ ليتغون | Litigon ] وهو قط هجين نادر بين ذكر الأسد واُنثى التايغلون، وصل ذكر يسمى بـ [ كوباناكن | Cubanacan ] يعيش في حديقة حيوان هندية إلى 363 كجم.

يُعتقد خطأً بأن اللايجر ينمو طوال حياته بسبب مشاكل متعلقة بالهرمونات، وفي الحقيقة فإن اللايجر ينمو بشكل كبير جداً خلال سنوات نموه ويأخذ طويلاً حتى يصل لحجم النضج. ارتفاع الكتف لا يتغير بعد الست سنوات من العمر تماماً كما في الأسد والببر. تزن الاُنثى عادةً 320 كجم وتصل لطول 305 سنتيمتر.
اللايجر

اللايجر هرقل :
يعيش اللايجر هرقل في غابة الببغاء ( حديقة حيوان ) في ميامي وقد سُجل في موسوعة جينيس على أنه أكبر سنوري على الإطلاق، حيث يتعدى وزنه الـ 410 كجم، هرقل بكامل صحته ويُعتقد بأنه سيعيش حياة طويلة، ويقال بأن تزاوج والديه كان عن طريق الصدفة.
اللايجر هرقل

الوصف :
لللايجر خطوط تشبه تلك الخاصة بخطوط الببر ولكنها خافتة جداً على خلفية سمراء مصفرة تشبه لون الأسد. وكما في الببر فالجزء السفلي من الجسد ذو لون شاحب.

تم تهجين الببر الأبيض مع الأسد لإنتاج لايجر ذو لون شاحب يسمى بـ [ اللايجر الأبيض | White Liger ] ولكنه كما ذكر ليس بأبيض إنما ذو لون شاحب ولكنه يسمى بهذا الأسم. يمكن من الناحية النظرية تهجين الببر الأبيض مع الأسد الأبيض لإنتاج لايجر أبيض اللون أو شاحب جداً أو حتى عديم الخطوط.



2 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

سبحان الله التهجين ينتج انواع غريبة
بس هل اللايجر حيوان عقيم لو تزواج من نفس النوع؟

مدونة الحياة البرية يقول...

آسف لم ألاحظ التعليق سوى الآن. لا اللايجر قادر على الإنجاب !

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.