الأربعاء، 26 سبتمبر، 2012

4 هل جميع الثدييات تتكاثر بالولادة ؟

هل جميع الثدييات تتكاثر بالولادة ؟
تُعرف الثدييات بأنها ولودة حتى تلك التي تطير والتي تسبح منها. لكن السؤال هل جميع الثدييات ولودة ؟

في الحقيقة الإجابة لا، فهناك صنف يسمى بـ [ الثدييات الأولية | Prototheria ] يندرج تحت طائفة الثدييات. يتميز هذا الصنف بأن أفراده تتكاثر بوضع البيض، وفي نفس الوقت فهي تملك خصائص الثدييات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فهي تملك بعض خصائص الزواحف فمثلاً تتشابه معها في تركيب العظم في منطقة الكتف، وكذلك درجة حرارة أجسامها أقل من أغلب الثدييات الأخرى، ولها خليط فريد من الكروموسومات طبيعية الحجم -كما في الثدييات- وكروموسومات صغيرة كتلك التي في الزواحف. تسمى أيضاً بـ [ أُحاديات المسلك | Monotremes ] وذلك يعود لإستخدامها مسلك واحد للتكاثر وكذلك للإخراج.

ليس للثدييات الأولية أثداء واضحة ولكن لها غدد لبنية تفرز الحليب فيسيل على أثدائها وتقوم الصغار بلعقه، ينتمي لهذا الصنف حيوانان فحسب هما [ خلد الماء | Platypus ] والآخر [ آكل النمل الشائك | Echidna ]، وكلاهما ينتميان لإستراليا.

خلد الماء بطي المنقار :
وهو حيوان ثديي مائي يستوطن شرق إستراليا وتسمانيا. يتميز بشكله الغريب ومواصفاته الأغرب فمثلاً نرى ذيل قندس، منقار بطة، قدمين متخصصتين للسباحة كتلك التي في البط، غدد سامة، إلخ.. يتراوح وزن البلاتيبوس بين 0.7-2.4 كجم وطوله بين 47-50 سم، وهذه المقاييس تختلف من منطقة لأخرى. حرارة جسم البلاتيبوس الطبيعية هي 32°، بينما حرارة أجسام الثدييات المشيمية الطبيعية 37°. يحتاج البلاتيبوس إلى حوالي 14 ساعة من النوم يومياً. وهذه فترة طويلة إذا ما قارناها بالثدييات الأخرى.

خلد الماء بطي المنقار | مصدر الصورة.


آكل النمل الشائك 
يوجد من آكل النمل الشائك خمسة أنواع، موزعة بين غينيا الجديدة وإستراليا. تتشابه في شكلها مع القنفذ والأجزاء العالية من جسمها مكسوة بأشواك حادة وطويلة. وتفضل هذه الحيوانات الأماكن الحرجية حيث تكثر النباتات الأرضية وهي مثل القنافذ تتجول في الليل بحثا عن حشرات أو مخلوقات صغيرة معتمدة على حاسة الشم لأن نظرها ليس قويا، تستخدم أطرافها الأمامية ومخالبها لتحفر الأرض ثم تقبض على فريستها بإستخدام لسانها الطويل اللزج. يقوم النمل الشوكي بالتكوّر عند الإحساس بالخطر وذلك لحماية نفسه وإيذاء العدو وإبعاده. 

يضع آكل النمل الشوكي بيضة آخر كل صيف، ولا يحتاج إلى بناء عش فيضعها في جراب ويحملها معه وتفقس بعد عشرة أيام ويبقى الصغير في الجراب ويتغذى على الحليب الذي يسيل من ثدي الأم. وبعد عشرة أسابيع تكون الأشواك قد أصبحت قاسية فتتركه الأم في مكان آمن وتزوره بإنتظام لتغذيته وبعد حوالي السنة ينمو الصغير ليصبح قادر على الإعتناء بنفسه بشكل تام. 



آكل النمل الشائك | مصدر الصورة.



4 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

حقيقة سبقتني اخي : )

كنت اريد ان اكتب موضوعا عن الثديات التي تلد
ولكن هذا بالفعل موضوع رائع
ولا حاجه الان للكتابة عنه
جزاك الله كل خير

غير معرف يقول...

merci beacoup pour tous ces informations

غير معرف يقول...

شكرا لكم

غير معرف يقول...

شكرا لكم

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.