الجمعة، 27 يوليو، 2012

1 نقار الخشب السوري

نقار الخشب السوري
وهو أحد أحد أفراد أسرة [ نقار الخشب | Woodpecker ].
نقار الخشب السوري

الوصف :
يتراوح طول نقار الخشب السوري بين 23-25 سم. ويشبه [ نقار الخشب المرقط الكبير | Great Spotted Woodpecker ] بشكل كبير. أعلى رأس الذكر ذو لون أسود لامع، ببقعة قرمزية اللون على مؤخرة العنق وبقعتين بيضاوتين على جانبي الرأس والعنق. على الكتفين يوجد بقعة بيضاء كبيرة وريش الجناحين ذو لونين أبيض وأسود. الأجزاء السفلية من الجسد ذات لون أبيض كالكتفين ومنطقة ما تحت الذيل ذات لون قرمزي أيضاً. يتم التميز بين الأنثى والذكر عن طريق البقعة القرمزية على مؤخرة الرأس حيث لا يملكها سوى الذكر.

التواصل :
يعلن نقار الخشب السوري وجوده بالنقر على جذوع الأشجار أو فروعها. تسمع هذه النقرات على بعد مسافات طويلة بناءً على الرياح وحالة ونوع الخشب المنقور عليه.
نقار الخشب السوري
النظام الغذائي :
يتكون نظام نقار الخشب السوري الغذائي أساساً من الحشرات التي تختبأ في ثقوب أشجار الغابات، مثل يراق العث ويراق الخنافس، وقد يتناول الحبوب والعوزة والمكسرات عند ندرةً الحشرات.

التكاثر :
يتم فتح حفرة مستديرة قطرها حوالي 5 سم في جذوع الأشجار، ومن ثم يتم الحفر طولياً لبضع سنتيمترات ومن ثم الحفر إلى أسفل عمودياً وبعدها يتم عمل ما يشبه الغرفة الصغير في نهاية العش. يوضع البيض في هذه الغرفة حوالي 11 بيضة. نادراً ما يتم إعادة إستخدام هذا العش.

1 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

جميل
شبه البطريق

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.