الجمعة، 31 أغسطس، 2012

2 مالك الحزين

مالك الحزين :
مالك الحزين أو كما يسمى بالبلشون الأبيض الصغير. وهو بلشون صغير الحجم، يشابه أبو قردان. يتغذى مالك الحزين على الضفادع والاسماك والحشرات والأفاعي والفئران، وهو طائر نهري.


مالك الحزين
سبب التسمية :
قيل بأنه سمي مالكاً نسبةً للبحيرة التي يعيش حولها وكأنها يملكها والحزين نسبةً لأن تلك البحيرة ستجف يوماً ويصبح حزين، وقيل أيضاً أنه يصدر أصوات محزنة إذا ما أصيب. الأسم شعبي والتفسير شعبي ولا يعرف السبب الحقيقي وراء تلك التسمية.

الوصف :
يزن مالك الحزين البالغ حوالي 375 جرام، ويبلغ طوله حوالي 61 سنتيمتر. لمالك الحزين رجلين سوداوين طويلتين بقدمين صفراوين ومنقار أسود نحيل وطويل، المنطقة العلوية من المنقار من ناحية العينين صفراء اللون وتتحول للون الأحمر خلال مواسم التزاوج، وكذلك تكتسب الطيور خلال موسم التزاوج ريشات على مؤخرة العنق وعلى الظهر تعطي الطائر الشكل الأشعث. تشابه الصغار الطيور البالغة شكلاً ولكن يكون المنقار أشحب لوناً ويكون هناك خط أصفر أو أخضر ينطلق على طول مؤخرة الرجلين.

مالك الحزين

التكاثر :
تعشش طيور مالك الحزين في هيئة مستعمرات مع الكراكيات الأخرى. تصنع الأعشاش من العيدان ويوضع 3-4 بيضات خضراء-مزرقة في العش. يقوم كلا الوالدين بحضن البيض، يترك الصغير العش في اليوم الـ 20-25 تقريباً.

مالك الحزين خلال موسم التزاوج.
النظام الغذائي :
تتغذى طيور مالك الحزين على الضفادع والأسماك والحشرات والزواحف الصغيرة والفئران والقشريات، تقوم طيور مالك الحزين بالإصطياد بالمياه الضحلة عن طريق نصب الكمائن للأسماك أو ببساطة تتغذى على الحشرات التي تجتذبها الحيوانات المستأنسة.

حالة الحفظ :
 في القرن التاسع عشر كانت طيور مالك الحزين تصاد بشكل واسع سعياً وراء ريشاتها المميزة ليتم تزيين قبعات النساء بها، أدى ذلك إلى إنخفاض أعداد طيور مالك الحزين بشكل خطير. ولكن سرعان ما أندثرت هذه الموضة وفي نفس الوقت تم منع صيد طيور مالك الحزين في عدة دول مما أدى إلى إرتفاع أعدادها بشكل مطمأن مرة أخرى.


2 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

شكرا اخي على تلبية طلبي
موضوع رائع
جزاك الله خيرا

امير محمود الحمداني يقول...

شكرا جزيلاً

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.