الاثنين، 27 أغسطس، 2012

3 الخفاش مصاص الدماء

الخفاش مصاص الدماء :
الخفاش مصاص الدماء أحد أنواع الخفافيش التي تتغذى على الدماء بشكل أساسي. هناك ثلاثة أنواع من الخفافيش مصاصة الدماء : الخفاش مصاص الدماء المعروف الذي يسمى علمياً [ Desmodus rotundus ]، الخفاش مصاص الدماء مُشعر الأرجل ويسمى علمياً [ Diphylla ecaudata ]، والخفاش مصاص الدماء أبيض الأجنحة ويسمى علمياً [ Diaemus Youngi ]. كل تلك الأنواع الثلاثة تنتمي إلى الأمريكيتين. بدءا من المكسيك إلى البرازيل، شيلي، والأرجنتين.
الخفاش مصاص الدماء

الوصف :
على عكس الخفافيش آكلة الفواكه، للخفافيش مصاصة الدماء خطم قصير مخروطي الشكل. ولمصاص الدماء المعروف جهاز إستقبال حراري متخصص على أنفه، يساعده على تحديد أماكن تدفق الدم تحت جلد الضحية.

للخفافيش مصاصة الدماء أذنان قصيرتان وذيل قصير، أسنانها الأمامية متخصصة في القطع والأسنان الخلفية أصغر بكثير من أسنان الخفافيش الأخرى. الأكيمة السفلية، وهي جزء من الدماغ يعمل على معالجة الأصوات، وهو متكيف بشكل جيد للكشف عن صوت تنفس الحيوانات النائمة والتي تشكل مصدر الغذاء الأساسي للخفاش مصاص الدماء.

على عكس بقية الخفافيش التي فقدت قدرتها على المشي تماماً، تستطيع الخفافيش مصاصة الدماء التحرك على الأرض عن طريق طريقة فريدة من نوعها، حيث تمشي واثبةً على أطرافها الأربعة. في هذه الطريقة المميزة يستخدم الخفاش أطرافه الأمامية لتوليد القوة حيث الأجنحة أقوى بكثير من الأقدام.
وجه الخفاش مصاص الدماء

التغذية :
تقوم الخفافيش مصاصة الدماء بالصيد فقط في حالة الظلام الكامل، كما في الخفافيش آكلة الفواكه. الخفاش مصاص الدماء المعروف يتغذى عادةً على دماء الثدييات ( بما في ذلك البشر أحياناً ). بينما الخفاش مصاص الدماء مُشعر الأرجل والخفاش مصاص الدماء أبيض الأجنحة تتغذى على دماء الطيور. ما أن يحدد الخفاش مصاص الدماء المعروف فريسة نائمة، يقوم بالهبوط على الأرض بالقرب منها ومن ثم يحدد مكان دافئ على جسد الفريسة ليقوم بإمتصاص الدماء منه.

الخفافيش مصاصة الدماء رشيقة جداً، ودراسات حديثة أثبتت بأن الخفاش مصاص الدماء المعروف بإمكانه المشي والركض بسرعات تصل لـ 7.9 كم/س. تحدد الخفافيش مصاصة الدماء المكان الأنسب بإستخدام أجهزة الإستشعار بالأشعة تحت الحمراء الخاصة بهم، ومن ثم تقوم بعمل فتحة صغيرة ومن ثم تلعق الدماء التي تنزف من الجرح. إذا كان هناك فرو على الجلد يقوم الخفاش بإستخدام أنيابه كشفرة حلاقة لإزالة الشعر.

لعاب الخفاش يعمل كمساعد على إطالة فترة النزيف. حيث يحوي مركبات عديدة مثل مضادات تخثر الدم ومركبات أخرى تحول إلى منع إنقباض الأوعية الدموية بالقرب من الجرح.

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

موضوع مفيد :-)
شكرا لك

عالم المعرفة يقول...

مخيف جدااا

بيفكرني بدراكولا

شكرا على الموضوع

غير معرف يقول...

gth

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.