الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

7 النسر الملتحي

النسر الملتحي
وهو أحد الجوارح كبيرة الحجم، يُصنّف ضمن جنس [ Gypaetus ] وهو الحيوان الوحيد ضمن هذا الجنس. يعد أحد نسور العالم القديم. وهو حيوان قمّام يتغذى على الجيف بشكل أساسي.، ويعيش على جروف الجبال العالية في كل من القوقاز، جنوب أوروبا، شمال إفريقيا، إفريقيا الجنوبية، شبه القارة الهندية، والتبت. ويضع بيضة إلى بيضتين أواسط الشتاء لتفقس أول الربيع. وهو طائر مقيم غير مهاجر.
النسر الملتحي | مصدر الصورة.

التوزيع والسكن :
يعيش النسر الملتحي في مناطق متعددة، ويمكن العثور عليه في المناطق الجبلية من أوروبا إلى آسيا وإفريقيا. في أوراسيا يعيش النسر الملتحي في البرانس، الألب، القوقاز، الزاغروس، الألبرز، الأنتاي، الهيمالايا، غرب ووسط الصين، الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشبه الجزيرة العربية. في إفريقيا، يعيش النسر الملتحي في جبال الأطلس، مرتفعات إثيوبيا، وهبوطاً السودان إلى شمال شرق زائير، وسط كينيا، وشمال تنزانيا.

رأس نسر ملتحي بالغ | ملكية عامة.

الوصف :
يتراوح طول النسر الملتحي بين 94-125 سم، وباع جناحيه بين 2.31-2.83 متر، ويتراوح وزنه بين 4.5-7.8 كجم. ويمكن القول بأن نسور الهيمالايا في أوراسيا أكبر قليلاً من النسور التي تسكن في السلاسل الجبلية الأخرى. وتميل الإناث لأن تكون أكبر حجماً من الذكور.

على عكس النسور الأخرى، فالنسر الملتحي غير أصلع. ويتميز هذا النسر برأس صغير نسبياً وعنق غليظ وقوي، وقدمين كبيرتين وقويتين. للنسور الملتحية مظهر وألوان جميلة، فيتلون البالغين بالرمادي الغامق والبندقي والأبيض معاً. فيكون لون الجناحين والظهر والجزء العلوي من الجسد رمادي غامق، أما جبهة الطائر فتكون ذو لون أبيض كريمي، وعلى العينين شريط أسود اللون يمتد حتى أسفل الذقن ليشكل ما يشبه اللحية ومن هنا أخذ هذا النسر أسمه. أما لون الرأس والصدر والقدمين فهو بندقي بدرجات مختلفة. ويُعتقد أن هذا اللون مكتسب من حمامات الغبار التي يقوم بها النسر الملتحي، أو نتيجةً لشربه المياه الغنية بالمعادن.

رأس نسر ملتحي غير بالغ | مصدر الصورة.

السلوك :
كبقية النسور فالنسر الملتحي حيوان قمّام يتغذى بشكل أساسي مواد حيوانية من الحيوانات الميتة. لا يدرك النسر الملتحي اللحم، ولهذا السبب فنظامه الغذائي يتكّون بنسب تتراوح بين 85-90 % من نخاع العظام. تستخدم النسور الملتحية الجاذبية الأرضية لصالحها، فتقوم وبذكاء شديد برفع قطع العظام الكبيرة لإرتفاعات تتراوح بين 50-150 متر ومن ثم تفلتها نحو الصخور فتسقط لتصل لسرعات عالية وتتحطم نتيجة الإصطدام، وبهذه الطريقة يستطيع النسر الملتحي الحصول على نخاع العظم بسهولة، يمكن للنسر الملتحي حمل قطع عظم تبلغ بالقطر 10 سم وبالوزن 4 كجم، أو ما يساوي وزن الطائر نفسه. بعد رمي العظام يهبط الطائر لتفقد النتيجة وقد يقوم بتكرار العملية إذا لم يحصل على النخاع. هذه المهارة تتطلب ممارسة طويلة حتى يتم إتقانها، وقد تأخذ حتى 7 سنوات لإتقانها.

كما تقوم النسور الملتحية أحياناً بمهاجمة الفرائس حيةً. السلاحف منها بشكل خاص، عند قتل السلحفاة تُحمل وتُرفع، ومن ثم تُسقط من قبل النسر الملتحي تماماً كما يفعل مع العظام، وذلك بنية كسر الدرقة، وقد لوحظ أن النسر الذهبي يستخدم نفس الطريقة. وقد يصل حجم فريسة النسر الملتحي إلى حجم مماثل لحجمه، وتستخدم الطريقة ذاتها لقتل كل تلك الحيوانات، ومنها الوبر الصخري، القواع، المرموط، وحتى الورل. وهناك حيوانات كبيرة في الحجم وتهاجم من قبل النسر الملتحي، مثل الوعل، الظبي الإفريقي، والشامواه، تموت هذه الحيوانات نتيجة السقوط على الصخور حيث يفاجئها النسر الملتحي ويضربها بأجنحته حتى تسقط من الأعلى، وفي بعض الحالات لا يقصد النسر الملتحي قتلها ولكن يفاجئ كل منهما الآخر فتسقط وتموت، وهناك حالات مماثلة توفي بها بشر.

دورة الحياة :
يُبنى عش ضخم من العصي، يبلغ بقطره حوالي 1 متر، وعمقه حوالي 69 سم. تضع الانثى فيه من بيضة إلى اثنتين، وقد تضع ثلاثة في حالات نادرة. تتراوح مدة الحضانة بين 53-60 يوم، وبعد أن يفقس البيض يبقى حوالي 100-130 يوم حتى ينمو الريش. ويعتمد الصغار على والديهم حتى السنتين. عادةً ما يبنى النسر الملتحي أعشاشه في أماكن يستحيل أن يصل إليها الثدييات التي تتغذى على الأعشاش والبيض مثل الحواف شديدة الإنحدار، الكهوف، النتوءات الصخرية، وغيرها.


7 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

شكله جميل اوي

MrDynamic يقول...

جميل ، هه اضحكتني اللحية التي تجعله يبدو عجوزا :)

MrDynamic يقول...

أخي سؤال ، ما هي صحة وجود أسماك قرش في فياضانات نيويورك ؟

مدونة الحياة البرية يقول...

انا رأيت الصورة .. أعتقد أنك تقصدها .. صورة لقرشين في أسفل السلالم المتحركة .. في الصورة الأصلية تظهر فقط مياه أسفل السلالم والصورة قديمة من الـ الشهر السادس ونحن الآن في الشهر العاشر .. والصورة مأخوذة من كندا حيث حصل ما يشابه الفيضان في موول .. فتم أخذ الكثير من الصور من الموول وبعدها تم التعديل عليها لتصبح ذات طابع مضحك .. وتم نشرها .. وبعدها بالشهر التاسع تم أخذ الصورة والقول بأنها في الكويت .. والآن يقولون بأنها في نيويورك نتيجة اعصار ساندي .. والصور تعبر أكثر مني :


هذه الصورة التي يزعموا انها من نيويورك :
http://www.blogcdn.com/travel.aol.co.uk/media/2012/11/sharks1large-1.jpg

وهي التي أتكلم عنها ..

وحتى الصور الأخرى فهي مزيفة والتزييف سيء صراحةً لأن حجم القروش التي توضع غير متناسبة مع عمق المياه ..

فمثلاً هذه الصورة :
http://www.lobshots.com/wp-content/uploads/2012/10/Fake_Sandy_shark_Reveal.jpg

وهنا يتضح الصورة الأصلية والمركبة !



وهناك صور أخرى مزيفة ولكن لا تستحق العرض ..

أحمد وليد يقول...

نعم ولو لاحظت في الصورة الأولى التي أتكلم عنها .. ففي الجانب الأيسر المياه ضحلة جداً ويتضح من خلالها الأرضية .. ومن هنا نستطيع القول أن إرتفاع المياه حوالي 20 سم حد أقصى .. فكيف لمياه بهذا العمق أن تحوي قروش إرتفاعها يزيد عن المتر ؟

MrDynamic يقول...

جزاك الله خيرا ..

سامي طارق يقول...

أشكركم على هذه المعلومات القيمة

فنادرا ما نرى هذا المحتوى الجيد


لفت نظري اللون الاحمر في عين النسر

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.