الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

1 العقاب الملكي الشرقي

العقاب الملكي الشرقي
ويُسمى أيضاً بـ العقاب الإمبراطوري الشرقي. وهو نوع كبير من فصيلة البازيات، يعيش من جنوب شرق أوروبا إلى آسيا الغربية والوسطى. معظم العقبان الملكية الشرقية مهاجرة، تشتي في شمال شرق افريقيا، وجنوب وشرق آسيا. يعيش العقاب الملكي الاسباني في البرتغال واسبانيا، وسابقاً تم إعتبار النوعين نوع واحد، وكان يُطلق على كلاهما اسم العقاب الملكي. وحالياً تم فصل النوعين وذلك بسبب الإختلاف في التشكل والبيئة والخصائص الجزيئية.

العقاب الملكي الشرقي | مصدر الصورة.
الوصف :
يُعد العقاب الملكي الشرقي أحد العقبان الكبيرة، حيث يتراوح طوله بين 72-90 سم، ويتراوح باع جناحيه بين 180-216 سم، ووزنه بين 2.45-2.55 كجم. والإناث عادةً أكبر من الذكور، ويشبه العقاب الملكي الشرقي العقاب الملكي الإسباني ولكن اللون الأبيض على الكتف أقل بكثير وبحجمه أكبر قليلاً.

الموطن والتوزيع :
العقاب الملكي الشرقي مهدد بالإنقراض في أوروبا، وقد قارب على الإنقراض من الكثير من المناطق التي كان يسكنها سابقاً. على سبيل المثال المجر والنمسا، حيث لم يتبقى في المجر سوى 105 أزواج.

يفضل العقاب الملكي الشرقي العيش في الأماكن المفتوحة ذات الأشجار القليلة، وعلى عكس الكثير من العقبان فالعقاب الملكي الشرقي لا يعيش في الجبال أو الغابات الواسعة أو السهول عديمة الأشجار. يبني العقاب الملكي الشرقي عشه على شجرة غير محاطة بأشجار أخرى وذلك ليتسنى له مراقبة المنطقة المحيطة به من غير عائق. يستخدم العقاب الملكي الشرقي غصون الأشجار والريش والنباتات ليبني عشه. ونادراً ما يبني عشه على الأرض أو على حافة صخرية.

التزاوج والتكاثر :
تضع الانثى في شهر مارس أو أبريل 2-3 بيضات. تفقس بعد 43 يوماً، ويغادر الصغار العش بعد 60-77 يوماً، وغالباً ما ينجو صغير واحد حتى فترة ترك العش، البقايا يموتون قبل أن يصلون إلى تلك المرحلة.

النظام الغذائي :
يتغذى العقاب الملكي الشرقي بشكل أساسي على دجاج الفزان، الهامستر الأوروبي، القواع الأوروبي، وعلى أنواع أخرى من الثدييات والطيور.


1 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

رائع
شكرا اخي على المعلومات

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.