الثلاثاء، 12 مارس 2013

8 البوميات

البوميّات | طيور البوم
وهي رتبة من الطيور تضم حوالي 200 نوع من الطيور المفترسة، معظمها ليلية ومنعزلة مع بعض الإستثناءات. تصطاد البوميات غالباً الثدييات الصغيرة والحشرات وبعض الطيور الأخرى، وبعض البوميات متخصصة في صيد السمك. توجد البوميات في جميع القارات بإستثناء القارة القطبية الجنوبية. يوجد حالياً فصيلتين من البوميات، تُعرف الأولى بـ [ البوم الحقيقي | True Owl ] والثانية بـ [ بوم الحظائر | Tytonidae ]. مع العلم أن هناك أربعة فصائل أخرى ولكنها منفرضة جميعها.

بوم الحظيرة | مصدر الصورة.

التراكيب :
تملك البوميّات أعين كبيرة وثقبين في الرأس للأذنين، ووجه مسطح ومنقار شبيه بمنقار الباز. وعادةً ما يكون هناك شكل يشبه القرص من الريش يحيط بكل عين. تملك الطيور الجارحة عادةً عيونها على جانب رأسها ولكن طبيعة بيئة البوميّات والوقت الذي تصطاد به تحتم ان تكون عيونها متجهة نحو الأمام، حتى توفر لها الرؤية الليلية الأفضل. لا تستطيع البوميّات تحريك عينيها فهي مثبتة في محجريها كما الأمر بالنسبة لقرد التارسير، وقد عوضت البوميّات برقبة مرنة يمكنها الدوران حتى 135 درجة في كل إتجاه. البوميّات حيوانات بعيدة النظر ولهذا لا تستطيع رؤية أي جسم قريب من عينيها أي على بعد عدة سنتيمرات تفريباً.

تعد بومة إلف أصغر البوميات ويبلغ وزنها تقريباً 31 غرام وطولها 13.5 سم. بينما فالبومة الرمادية أطول البوميات بطول يصل حتى 84 سم. ومن ناحية الوزن وباع الجناح فهناك بومتان متقاربتا المقاييس أولهم البعفة أو البومة النسارية والأخرى تسمى بومة سمكة بلاكيستون، كلاهما ينقصان 2 سم عن طول البومة الرمادية ويمكن ان يصل باع جناحيهما حتى 2 متر، ووزنيهما حتى 4.5 كجم.

البومة الحفّارة | مصدر الصورة.

التكاثر :
عادةً ما يكون لون بيض البوميات أبيض، وشكله كروي تقريباً. وتتراوح أعداده من بضعة بيضات إلى العشرات، ويعتمد ذلك على نوع البومة والموسم، ولكن غالباً فتضع البومة 3 أو 4 بيضات. يتم وضع البيض على فترات تصل لثلاثة أيام ولا يفقس كل البيض في وقت واحد.

السلوك :
معظم البوميّات ليلية، حيث تختار الصيد في الظلام الدامس. وهناك بعض الأنواع شفقية أي تنشط في ساعات الشفق، كمثال البومة القزمة، وبعضها ينشط في ساعات النهار مثل البومة قصيرة الأذنين.

تعتمد البوميات في صيدها على إستراتيجية التخفي والمفاجأة، يساعدها على ذلك تكيفيين على الأقل، أولها ألوانها التي تجعلها غير مرئية في بعض الحالات، وثانياً الحواف المسننة على ريش الأجنحة، وهذا يؤمن لها أكبر قدر من الهدوء أثناء الطيران.

منقار البومة القوي ومخالبها الحادة تساعدها على قتل الفريسة قبل بلعها كاملةً [ هذا إذا لم تكن كبيرة جداً ]. عادة قلس المواد صعبة الهضم مثل العظام والحراشف والفرو ساعدت علماء الحيوان المهتمين بدراسة أنظمة البوميّات الغذائية في أبحاثهم.

بومة ام قويق | مصدر الصورة.

التكيفات من أجل الصيد :
جميع البوميات آكلة لحوم، تتغذى على الحشرات والقوارض الصغيرة مثل الجرذان والفئران وكذلك على القواع. بعض أنواع البوميات متخصصة في صيد الأسماك.

الطيران والريش :
تستطيع البوميات الطيران من غير صوت، وأيضاً ببطء أكثر مقارنةً مع الجوارح الأخرى. وهذه الميزة رائعة نظراً لنشاط البوميات الليلي حيث تعتمد فرائس البوميات على السمع لا على النظر بسبب الظلام الدامس، الطيران الهادئ والبطيء غير مفيد إذا كانت البوميات نهارية النشاط، حيث ستستطيع الفرائس رؤية البوميات وهي تقترب.

الرؤية :
شيء آخر ساعد البوميات على النشاط الليلي وهو الرؤية. البوميات جزء من مجموعة صغيرة من الطيور الليلية، ولكن على عكس بقية الطيور الليلية فالبّوميات لا تعتمد على إطلاق الصوت وتلقي صداه في الطيران ومعرفة محيطها، بل تستخدم عيناها كبيرة الحجم. عيون البوميات أصبحت أنبوبية كما في قرود التارسير وأسماك المياه العميقة، ونتيجةً لذلك فلا يمكن للبوميات تحريك عينيها. مما يعني أنه لا يمكنها التنقل بنظرها من خلال عينيها بل عليها تحريك رأسها بالكامل، ساعدها على ذلك رقبة مرنة يمكنها الإلتفاف حتى 135° في كل إتجاه، ممّا مكنها من رؤية كل ما حولها بسهولة. تقع عيني البوميات جنباً إلى جنب ولذلك يعد البوم الطائر الوحيد الذي يمكنه تركيز نظره بالكامل على هدف واحد.

يعتقد البعض أن البوميات ترى في الظلام التام، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فالبوميات تحتاج ولو حتى ضوء بسيط للرؤية. فعيناها الواسعتان تستطيعان إلتقاط أوهن الأشعة الضوئية، وقد اُكتشف مؤخراً أن العينان تقعان في مركز دائرة متسّعة، كطبق فنجان القهوة. لهذا الشكل الشبيه بالطبق حساسية فائقة في إلتقاط أضعف الأصوات، وتجميعها وتوصيلها إلى الأذن. بالإضافة إلى أنّ الأذن وحدها متطورة ولها القدرة على التعرف على أدقّ الأصوات.

بومة-عقابية مرقطة | ملكيّة عامة.

المخالب :
في حين أنّ الأذنين والعينين تسمحان للبوميات بتحديد أماكن الفريسة بدقة فالمخالب تساعدها على إنهاء عملية الصيد. تستخدم البوميات مخالبها للقبض على الفريسة وسحقها. تختلف قدرة السحق وفقاً لحجم ونوع الفريسة، وكذلك حجم البومة ونوعها. للبومة أربعة أصابع، عند الراحة على الشجرة يكون ترتيب الأصابع إصبعين للأمام وإصبعين للخلف، بينما عند الطيران والإمساك بالفرائس يكون الترتيب ثلاثة أصابع للأمام واصبع للخلف، حيث تستطيع تحريك إحد أصابعها للأمام، وبهذا الشكل ستكون قبضة البومة أكثر قوةً. وكذلك فإن سطح المخلب الداخلي خشن وكثير العقد والتجاعيد مما يسمح للبومة بإمساك الفريسة من غير بذل جهد عضلي.

المنقار :
للبوميّات منقار صغير ومعقوف ذو نهاية حادة لتساعدهم على الإمساك بالفريسة وتقطيعها، ما أن يتم الإمساك بالفريسة تُستخدم هيدروليكية المقص لتمزيق جسد الفريسة وقتلها. حجم المنقار وموقعه يسمح للبومة بالحصول على رؤية واضحة.

التمويه :
يلعب لون الحيوان دوراً مهماً في الحفاظ على عدم مرئيته في بيئته، وهكذا فإن ألوان البّوميات مطابقة لألوان بيئاتها تقريباً بل أنّ نمط اللون أحياناً يكون مطابق للبيئة، فمثلاً بوم الثلج لونه أبيض مع القليل من الريشات السوداء وهذا النمط مشابه بشكل كبير لبيئته الثلجية، وكمثال آخر ألوان بومة الخشب الصامتة المختلفة من أسود وبني فاتح وبني غامق، مما يجعلها غير مرئية تقريباً في بيئتها المليئة بالأشجار، خصوصاً إذا شاهدتها من الخلف حيث لا شيء يدل على وجودها سوى عيونها الملونة والأصوات التي تصدر عنها.

بومة عظيمة ذات قرون تأخذ عفوة ويتضح كيف هي مندمجة مع بيئتها | مصدر الصورة.

أنواع البوميّات :
هناك 220-225 نوع تقريباً من البوميّات على قيد الحياة، وتقسم على فصيلتين أولها [ البوم الحقيقي | True owl | Strigidae ] والأخرى [ بوم الحظائر | Barn owl | Tytonidae ]، كما أن هناك بعض الفصائل الأخرى المنقرضة التي تم تصنيفها بناءً على المستحاثات التي تم العثور عليها.

البوم في الثقافات الشعبية :
نتيجةً لوجود البوميّات بكثرة في جميع القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية، فقد دخلت البوميّات في أساطير وثقافات مختلف الشعوب.

إفريقيا :
وفقاً لقبيلة كيكويو الكينيّة، فالبوميّات نذير شؤم، وإذا رأى شخصاً ما بوماً أو سمع صوته فإن شخص ما سيموت. وعموماً فالبّوميات كانت وما زالت بالنسبة لهم علامة على شر، سواءً اعتلال صحة، أو سوء حظ، أو موت. وهذا الاعتقاد ما زال منتشر حتى اليوم.

الأمريكيتيّن :
بالنسبة لقبيلة هوبي فكانت البوميّات مرتبطة بالسحر والشرور الأخرى. أما قبيلتي المايا والأزتيك فالبّوميات كانت رمزاً للموت والدمار. وحتى إله الموت عند الأزتيك كان يُصّور برفقة طيور البوم، حيث يقال أنها كانت تعيش في منزله مع العناكب والخفافيش. وهناك قول مكسيكي مأثور لا يزال يستخدم ( عندما يصرخ البوم، يموت الهندي )، وحتى في البوبول فوه وهو نص ديني لقبيلة المايا فتم ذكر البوم بالشؤم وانه رسول قوى الظلام. وأيضاً، فتؤمن قبيلة شيروكي بأنه إذا خرجت في الصباح من منزلك وحلقت بومة فوق رأسك فأحد أفراد أسرتك أو شخص محبب بالنسبة لك سيموت خلال أسبوع.

الثقافة الإسلامية والشرق الأوسط :
في ثقافة العرب أيضاً فالبوم نذير شؤم، وكان الرجل في الجاهلية إذا خرج من منزله في سفر أو تجارة ورأى بوم أو سمع صوت بوم يعود أدراجه ويلغي ما أراد فعله. وقال العرب ( أتبع البوم، يدلك على الخراب )، ومن أساطير العرب قبل الإسلام أنه ما من ميت يموت ولا قتيل يقتل إلا وتخرج من رأسه هامة ( بومة )، فإذا كان قُتل ولم يُؤخذ بثأره نادت الهامة، أسقوني فإني صدية. حتى بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال في البوم [ لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ].

الهندوسية :
في الديانة الهندوسية فالبوم مطية الإلهة لكشمي وهي إلهة المال والحظ وزوجة الإله فيشنو الإله الأعلى في الهندوسية.


8 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

سبحان الله اشكالها مختلفة كتير
شكرا على الموضوع الرائع

غير معرف يقول...

تقريير جمييل ومفصل عن اجمل الطيوور وانا من عشاق هالمخلوق
الجميل وابداع الله في صنعه .. انا حقيقه لا اعلم سبب الخوف والشؤوم
من البوم .. لكن الجهل والاعتقادات الخاطئه فعلا .. بنتظار جديد المدونه
دائما ^§^

غير معرف يقول...

معلومات شاملة ومفيدة
خاصةً "الرؤية" فيها معلومات أول مرة اقرأ عنها

اهتمّيت بالجزء الأخير أكتر شي لأني بستغرب كيف هالمخلوق اللطيف بيعتبروه شؤم :)

يعطييك العافية

غير معرف يقول...

جميل خصوصاً بوم الحظيرة الذي وجهه يشبه شكل الكلب سبحان الله الخالق.

غير معرف يقول...

عفواً القلب وليس الكلب!! خطأ مطبعي!!

عـــالم الــبيئة يقول...

سبحان الله اشكالها مختلفة

Unknown يقول...

رائع ولكن ماهو الطعام المفضل والاكثر افتراسا من قبل البوم على ما اظن انه الفئران

أحمد وليد يقول...

@ الموفق بالله سامي :

البوميّات متنوعة جداً كما ذكر في المقال .. ولكن يمكننا القول بأن القوارض تشكل جزء كبير من نظام البوميّات الغذائي كعموم !

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.