الخميس، 18 أكتوبر 2012

82 أكثر عشر حيوانات مهددة بالإنقراض

أكثر عشر حيوانات مهددة بالإنقراض
الكثير من الحيوانات أنقرضت في القرن الماضي منها الثيلسين، نمر زنجبار، نمر ياوان، وغيرها. الإنقراض سمة طبيعية ولكن اليوم فخطر الإنقراض زاد ولم يعد طبيعياً وقد يؤدي هذا مستقبلاً إلى إنهاء الحياة، الإنقراض سابقاً كان يتم خلال مئات بل آلاف السنين وقد تصل لملايين السنين، بينما في الوقت الحالي فخلال قرن واحد فقدنا أكثر من 95% من أعداد بعض الأنواع مثل الحوت الأزرق، وفقدنا أنواع بأكملها.

هناك أنظمة بيئية دقيقة تُسّير الحياة وإنقراض نوع معين يؤدي إلى الإخلال بهذا النظام فأقرب مثال فإنقراض النحل الناقل لحبوب اللقاح يؤدي إلى إنقراض أنواع معينة من النباتات يترتب عليها ضرر على أنواع أخرى من الحيوانات وهكذا، ولربما فلم [ Bee movie ] مثال جيد على هذا النظام البيئي وكيف أن توقف نوع معيّن من الأنواع عن العمل أو إنقراضه يؤثر بشكل جدي على الأنواع الأخرى. حالياً تبذل الحكومات وجمعيات الحفاظ على الحياة البرية وإنقاذها كافة جهودها للحفاظ على الحيوانات المعرضة للإنقراض وتنميتها. وسأقوم بإختيار عشر حيوانات مما أراها في قمة الحيوانات المعرضة لخطر الإنقراض وسأتكلم عنها بإختصار.

هناك حيوانات أنقرضت في البرية ولا تعيش سوى في الأسر، لن أتطرق إليها. كمثال : الأسد البربري ( ويُعتقد بأنه منقرض تماماً )، غراب هاواي، وحيد القرن الشمالي الأبيض، مها أبو حراب، حمامة سوكورو، وعلجوم باكستر.

مها أبو عدس :
يُعرف كذلك بالبقر الوحشي والظبي اللولبي أو ببساطة أبو عدس، وهو أحد الظباء المهددة بالإنقراض، يعيش في بضعة مناطق معزولة في الصحراء الكبرى حالياً، وبعض محميات الطرائد الخاصة في الولايات المتحدة وبعض أنحاء أوروبا. تسمى بالإنجليزية [ Addax ] وهذا الاسم مأخوذ من اسمها العربي.

تبقى أقل من 500 رأس في البرية وأقل من 860 فرد في البرية. كان هذا النوع منتشر بكثرة سابقاً عبر شامل إفريقيا بأكمله، وصولاً إلى بعض أنحاء الجزيرة العربية وفلسطين، ولكن تراجعت أعدادها وانحصرت في مناطق محددة لأسباب متعددة. ومن هذه الأسباب تدمير المسكن لغرض إقامة مشاريع تنموية، والصيد الجائر سعياً وراء جلدها وقرونها ولحمها، ومما ساعد على صيدها أنها ظباء بطيئة الحركة وتنهك نفسها بالعدو حتى الموت مما سهّل على الصيادين المزودين بالخيول أو السيارات صيدها.

قطيع من مها أبو عدس في محمية حاي-بار يوطفاتا الإسرائيلية جنوب فلسطين | مصدر الصورة.

الحمار البري الإفريقي :
وهو صنف من فصيلة الخيليات، يُعتقد بأنه سلف الحمار المستأنس. إمتد موطنه بالسابق ليشمل مصر، السودان، فلسطين، وليبيا. أما الآن فتبقى حوالي 570 رأسا في البريّة. وهو أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض بشدة.

على الرغم من أن النوع بأكمله لا يعتبر مهدداً بالانقراض بسبب وجود أعداد كبيرة من الحمر المستأنسة، إلا أن كل من السلالالتين البريتين المتبقيتين على قيد الحياة مصنفتان ضمن الحيوانات المهددة بالإنقراض بشدة. قلت أعداد الحمر البريّة الإفريقية بسبب القبض عليها للتدجين بالإضافة إلى تناسلها مع الحمر المستأنسة. تُصاد هذه الحيوانات كمصدر للطعام والعلاجات التقليدية في الحبشة والصومال. بالإضافة إلى ذلك فالتنافس مع الماشية المستأنسة على المرعى وصعوبة الوصول إلى مصادر المياه بسبب إستحداث الأراضي الزراعية يزيد الضغط على تواجد هذا النوع.

يُعتبر الحمار البري الإفريقي محمياً في جميع الدول التي يقطنها، وتوجد حالياً جمهرة صغيرة من الحمر البريّة الصومالية في محمية حاي-بار يوطفاتا الإسرائيلية جنوب فلسطين شمال مدينة إيلات الفلسطينية.

الحمار البريّ الصومالي | مصدر الصورة.

الفهد الآسيوي :
الفهد الآسيوي أو الفهد الإيراني : وهو أحد سلالات الفهد المهددة بالإنقراض وبشدة، كان الفهد الآسيوي سابقاً متواجد في شتّى أنحاء الشرق الأوسط، أما حاليّاً فهو يعيش في الصحراء الإيرانية فحسب، حيث يحظى ببعض الحماية التي لا تعتبر كافيّة حتّى الآن، وذلك عائد إلى أن هذه الصحراء متجزئة بفعل مُنشآت النفط وغيرها من مشاريع التنمية البشرية، مما يقلل من فرص لقاء الفهود مع بعضها البعض، لغرض التزاوج وبالتالي زيادة التنوع الجيني.

الفهد الآسيوي | مصدر الصورة.

يُعرف الفهد الآسيوي بالفهد الهندي على الرغم من إنقراضه من الهند، وبالفهد العربي في المناطق العربية التي كان يعيش بها، وكان العرب يطلقون عليه النمر الصياد، وكذلك فعل البريطانيون الذين شاهدوه في الهند خلال حقبة إستعمار تلك البلاد. وقد تم إطلاق كلمة صياد بسبب أن أمراء العرب والهنود كانوا يحتفظون ببعض الفهود الآسيوية المستأنسة ويستخدموها بالصيد.

الفهد الآسيوي مهددة بالإنقراض بشدة، ولا يمكن مشاهدته بحالة برية طبيعية سوى في الصحراء الإيرانية وفي حالات نادرة جداً في جنوب غرب باكستان. تُظهر الإحصائات الأخيرة أن هناك ما بين 70 إلى 100 فهد آسيوي متبقي في البرية، الأغلبية منها تسكن إيران وأقلية منها تسكن باكستان. 

الصيّاد عايد الغزي مع فهدة آسيوية وجروها في الجزء الجنوبي الغربي من العراق عام 1925  | ملكية عامة. 

تراجعت أعداد الفهد الآسيوية لأسباب مختلفة، تشمل التصحر، إحتتات المسكن وتجزأته، الصيد المباشر للفرائس التي يعتمد عليها الفهد الآسيوي في نظامه الغذائي. وبشكل خاص تلك التي تعتبر طرائد مفضلة للصيد الترفيهي، ومطلوبة من قبل الصيادين غير الشرعيين. 

عفريت الماء :
وهو أحد أنواع السمندر، يعيش في المكسيك ويتمتع بميزات عجيبة. فإذا انقطع أحد أطرافه تعاود النمو مجدداً وهي ما تُعرف بيولوجياً بـ [ التجدد | Regeneration ]، وكذلك إذا جرح فالنزيف يتوقف خلال ثوانِ معدودة. قارب هذا الحيوان الإنقراض في البرية وهو يباع في المحلات بأسعار مرتفعة ويتوفر بعدة ألوان، له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ست قرون تنمو عليها شعيرات، ويسمى بـ [ Axolotl ] تعني وحش الماء أو عفريت الماء.

يكاد عفريت الماء أن ينقرض بسبب التلوث البيئي ولولا رعاية العلماء له لأنقرض منذ زمن. يوجد حالياً حوالي 120 فرد منه في مركز التجديد الحيوي في ألمانيا والكثير من الأفراد لا يُعرف عددهم يربون في الأسر. من النظرة الأولى لا يُعرف أن هذا الحيوان يملك من المزايا مالا تملكه الحيوانات الأخرى، ولكن وبشكل مذهل فهذا الحيوان لديه قدرة مذهلة على التجديد حتى في الأعضاء الداخلية التي ليست ضرورية للحياة إذا ما تعرضت لأذى.

عفريتي ماء في فانكوفر أكواريوم | مصدر الصورة.
القرد العنكبوت البني :
أحد أنواع القرد العنكبوت، وهو مهدد بالإنقراض بشدة. يعيش هذا النوع في شمال كولومبيا وشمال غرب فنزويلا، كبقية أنواع القرد العنكبوت يملك هذا النوع أطراف طويلة وذيل طويل ومرن خالي من الشعر وعليه تجاعيد يمكن مسك الأشياء به والتعلق بالأشياء عن طريقه.

العدد الفعلي المتبقي من هذا النوع لا يتعدى المئة فرد، يعد فقدان المساكن السبب الرئيسي وراء تناقص أعداد القرد العنكبوت البني، وكذلك الصيد الجائر حيث يعد الصيد اللعبة الأجمل حيث يعيش هذا القرد، بالإضافة إلى تجارة الحيوانات البرية غير الشرعية.


قرد عنكبوت بني | مصدر الصورة.

كوندور كاليفورنيا :
وهو نسر من نسور العالم الجديد، ويُعد أكبر طائر قادر على الطيران في القارة الأمريكية الشمالية، يقطن هذا الكوندور شمال ولاية أريزونا وجنوب يوتا. الكوندور الكاليفورني حيوان قمّام وهذا يعني أنه يتغذى على الجيف. يبلغ باع جناحيه حوالي 3 متر مما يجعل منه أضخم الطيور على الإطلاق.

أنحدرت أعداد الكوندور الكاليفورني بشكل هائل خلال القرن العشرين وذلك يعود للصيد غير القانوني والتسمم بالرصاص وتدمير بيئته الطبيعية. إلا أن مخطط إنقاذ نفذته الحكومة الأمريكية نجح في أسر جميع الأفراد الإثني والعشرين المتبقيين في البرية سنة 1987، ومن ثم إكثارها ومن ثم إعادة إستقدامها إلى البرية في 1991، وهذا المخطط نجح بشكل جيد.

تبقى الآن 409 طائر، 226 منها تعيش في البرية.

كوندور كاليفورني يطير | ملكية عامة.

البلقشة البرازيلية :
وهي بطة في جنس البلقشة، تعد أحد الطيور المائية المعرضة للإنقراض الستة، بعدد لا يزيد عن 250 طائر تعيش كلها في البرية لا في الأسر. تعيش البلقشة البرازيلية وسط جنوب البرازيل، وفي الأرجنتين والباراغواي.

قلت أعداد البلقشة البرازيلية نتيجةً لتدهور وضياع الموائل والذي تسببت به أنشطة البشر بشكل أساسي. بالإضافة لغرين الأنهار، الناجم عن التوسع في الأنشطة الزراعية، التعدين، تآكل التربة. وكذلك تأثرت بإزالة الغابات. 

بلقشة برازيلية | مصدر الصورة.

الوشق الإيبيري :
أحد السنوريات صغيرة الحجم، يشابه في شكله بقية الأوشاق، فله أذنان معنقدتان وذيل قصير وطوق من الفرو تحت الذقن. وله معطف سميك يوفر له الدفء أثناء المواسم الباردة. كان الوشق الإيبيري يعيش على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية، أما الآن فيقتصر على مناطق صغيرة في شبه إسبانيا.

وشق إيبيري | مصدر الصورة.

يُعتبر الوشق الإيبيري أكثر القطط عُرضةً لخطر الإنقراض وأكثر الحيوانات الأوربية عُرضةً لخطر الإنقراض. دراسة في عام 2005 أكدت أنه تبقى فقط 100 وشق إيبيري ككل، والتناقص الشديد في أعدادهم يعود إلى فقدانهم لمساكنهم والتسمم والكلاب والصيد غير المشروع والإصابات على الطرق السريعة.

الوشق الإيبيري محمي بالكامل من قبل السلطات، ويمنع منعاً باتاً صيدها بأي طريقة ولأي سبب كان، تم تقييم أعداد الأوشاق في 2008 وقد تراوح مجموعهم الكل بين 99-158 فرد بالغ. وأعداد الأوشاق حالياً في إزدياد وذلك بسبب رعاية السلطات الإسبانية لها.

ذئب المكسيك :
وهو أحد أنواع الذئب الرمادي الفرعية، ينتمي إلى أمريكا الشمالية. ويُعد أصغر سلالات الذئب الرمادي الموجودة في أمريكا الشمالية، بطول إجمالي لا يزيد عن متر ونصف، وإرتفاع لا يزيد عن 80 سنتمتراً، في حجم كلب الراعي الألماني تقريباً.

قُدر عدد الذئاب المكسيكية شتاء عام 2006-2007 بـ 60 ذئب، وكان الهدف الذي رُسم له سنة 1998 أن تبلغ عدد الذئاب بحلول عام 2006 الـ 100 ئب.

ذئب مكسيكي يستريح في حديقة حيوان مينيسوتا | مصدر الصورة
العقاب الفلبيني :
ويُعرف أيضاً بالعقاب آكل القرد، وهو عقاب يعيش في الفلبين، له ريش ملون باللونين الأبيض والبني، وله ريش أشعث على رأسه. يتراوح طوله بين 86-102 سم، ووزنه بين 4.7-8 كجم. وهو أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض وبشدة، وذلك يعود لما لحق موطنه من أضرار وخراب، والحكومة الفلبينية تحميه فقتل العقاب الفلبينين جريمة يعاقب عليها الجاني بالسجن لإثني عشر سنة مع غرامات باهظة.

تبقى بين 180-500 طائر فقط، فقد تعرضت مواطنها للخراب والدماء نتيجةً لشركات التحطيب وقطع الأشجار، كما أثرت عليها عمليات التعدين والتلوث والصيد الغير قانوني والتعرض للمبيدات الحشرية التي أثرت على قدرة الطائر الإنجابية. كما وقع بعض العقبان الفلبينية في فخوخ وضعت للغزلان نصبها الصيادون المحليون.

عقاب فلبيني | مصدر الصورة.


82 التعليقات:

عالم المعرفة يقول...

"لكل أمة أجلها "

شكرا أخي على الموضوع

ayah93 يقول...

موضوع جميل ~~ تسلم يدك

وجميل خاصية "مصدر الصورة " بجانب الصورة ..

ربنا يوفقك

غير معرف يقول...

شكرا الكم
البحث مفيد
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥☻☻☻☻☻☻☻☻☻☻♠♣♦•◘○♠

غير معرف يقول...

الموضوع روععه يسلمو

غير معرف يقول...

روعة و بيجنن هدا الموضوع

غير معرف يقول...

شكرا كتير

غير معرف يقول...

شكراااا طمنطوني عالباندا لاني كنت باعرف انا من هدون العشرة

غير معرف يقول...

حبييييييباتي الحيوانات عم تتهدد بالانقراض

غير معرف يقول...

انا بحب الحيوانات

مدونة الحياة البرية يقول...

@ غير معرف : دراسة في 2006 تشير إلى أن عدد الباندا في البرية يتراوح بين 2000-3000 باندا .. وهذا شيء مطمئن .. وكذلك فالباندا تحصل على حماية واهتمام السلطات الصينية !

لذلك لم أضعها من بين هذه الحيوانات ....

غير معرف يقول...

مشكور

غير معرف يقول...

ما اروع الموضوع

غير معرف يقول...

كررررررررررررررررررااااااااااااا

غير معرف يقول...

شـــــــــكــرا جزيــــلا

g24g يقول...

روعة و بيجنن هدا الموضوع

jody يقول...



شـــــــــكــرا جزيــــلا

غير معرف يقول...

waaaaaaaaaaaaaw

غير معرف يقول...

رائع جدا استفدت منه كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييراااااااااااااااااااااا

غير معرف يقول...

اعجبني شكرا

عـــالم الــبيئة يقول...

موضوع جميل

منار يقول...

الحيوانات مزز كتير هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

منار يقول...

الحيوانات مزز كتير هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

0556 يقول...

موضوع رائع شكرا

غير معرف يقول...

شكرا كثيرا من علمني حرفا كنت له عبدا يسلم ايديك لارا

غير معرف يقول...

this is very good thk you خاصة العفريت المائي ههههههههههههه

غير معرف يقول...


روعة انا بثينة بو سريف من الجزائر قسنطينة واد الحد المشروع الكندي رقمي مجهول لكني معجبة بياسر سوكي ههههههه123 فيفا ياسر وبثينة دايمن love

غير معرف يقول...

شكرااااااا بس الله يهدي هالصيادين حرااااام عليهم

غير معرف يقول...

أنا...............لقد أعجبني كثيرا واتمنى ان الصيادين يعرفوا حدودهم اتجاه الثروة الحيوانية .

غير معرف يقول...

شكرااااااااااااااااااااااا

غير معرف يقول...

تتمنى المزيد لانه لم يعجبني ولم يساعدني على كل الاحوال شكرا لبذل المجهود

غير معرف يقول...

ومنكم نستافيد لكن فى حيونات اكتر هتنقرض ولكن شكرا جزيلا

Rashed's team يقول...

روعه وموضوع متعوب عليه وكتير مرتب.. الى الامام

الاء يقول...

روعععععععععععععععععععععععععععععععععة

غير معرف يقول...

الموضوع مرررة حلو
يسلمو ي قلبي
شكرا لاني انا
محتاجه هذا الموضوع
مررة ثانية::::::
يسلمو يسلمو
ييييييييييييييييسسسسسسسسسسسسسسسللللللللللللللممممممممممممممممموووووووووووووووو

غير معرف يقول...

نايس يسلمو
감사합니다
يعني شكرا

Unknown يقول...

ششششككككككراااااا المووضوع مفيد وقصير ومختصر

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات الجميله دى

غير معرف يقول...

الموضوع كان مفيد .................... شكرا

غير معرف يقول...

يع يع يع وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعععععععععععععععععععيييييييييييييييييييييييييييي

غير معرف يقول...

شكرا كتير حلو

غير معرف يقول...

شكرااااااااااااااا ساعدني كثيرا احييكم

A7meD MeZo يقول...

شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرا وتسلم ايد الي كتبو وربني فدنييييييييييييييييي كتير☺

غير معرف يقول...

كتير حلو انا بحب هذا الموقع وافضل موقع يعععععععع

الهنوف يقول...

كثير حلو وايد

malek يقول...

روعة ولاكن اريد الكثير وشكرا

غير معرف يقول...

شكرا لكم لكنه يوجد حيوان اخر مهدد للانقراض و هو:الارنب البري

غير معرف يقول...

جزاكم الله خيرا

غير معرف يقول...

♥♥ trés trés b1♥♥

غير معرف يقول...

شكراا لكم عنجد افدتونا
♥SaRa♥

غير معرف يقول...

رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

صديق البيئة يقول...

جميل جدا ومفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

غير معرف يقول...

شكرا على الموضوع لقد كنت بحاجة اليه

Unknown يقول...

جميل جدا

Unknown يقول...

hayal

غير معرف يقول...

raiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii3333333333333333333

غير معرف يقول...

شكرا شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا2014

غير معرف يقول...

c'est bon

غير معرف يقول...

موضوع جيد شكرا للموضوع

غير معرف يقول...

شكرا مرة كان موضوع الواجب (:

غير معرف يقول...

شكرا كتييييييير الموضوع غاية في الروعة الحيوانات تحتاج الى الرعاية فلازم نعتني فيهم و نساهم في حمايتهم فالله تعالى خلق شي اسمه التوازن البيئي لكن مع الاسف الانسان سبب مهم في انقراض الحيوانات .....

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا الموضوع افادني و اتمنى ان يفيد غيري لذا يجب ان يكون كل الناس حارسين على الحيوانات فلقد سخر الله الحيوانات لذا يجب المحافظة عليها سلام

غير معرف يقول...

شكر بس المها العربي مهدد بالانقراض

غير معرف يقول...

التعليق مرة حلو بس ما فيه حيوانات منقرضة لو تزيدوا مرة تقرير عن الحيوانات المنقرضة بالصور

تطبيقات اندرويد يقول...

موضوع شيق ومهم جدا شكرا ليك ولكن لن اكن اتوقع ان الحمار من الحيوانات المهددة بالانقراض

غير معرف يقول...

شكرا

Unknown يقول...

نمو

غير معرف يقول...

هيدي الموسوعة مرة حلوة وافادتني كتييييييييييييييير شكرا

غير معرف يقول...

خالد العدالى اهتمام الحيوان جيد جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

غير معرف يقول...

رااااااااااااااااااااااااااااائع جدااااااااااااااااااااااااا و مفيد

غير معرف يقول...

قرد الأي أي (موجود في مدقشقر)

غير معرف يقول...

استفدت منه

غير معرف يقول...

جميل لاباس بذلك

غير معرف يقول...

استفدت كثيرا من هذه النصوص وشكرا لكم

غير معرف يقول...

شكرااااااااااااااااااااااا لكم

غير معرف يقول...

شكرااااااااااااااااااااااا لكم

غير معرف يقول...

الملف لا يحتوي على المطلوب بس فيه معلومات مفيدة

بشرى رشدي يقول...

حوالي ١٦٪ من السلالات الحيوانية انقرضت خلال المئة عام الاخيرة، و حوالي ٣٢٪ من هذه السلالات المتبقية في خطر، ٧٠٪من هذه السلالات موجودة في البلدان الاستوائية والنامية.
لذا علينا مسئولية كبيرة تجاه هذا الامر.
الحيوانات المهددة بالانقراض تقدر بنحو ٧٢٢ نوع حيواني
وهناك الاف اخرى من الكائنات الحية تنقرض كل سنة قبل ان يكتشفها علماء الاحياء

غير معرف يقول...

كوماووووووو هدا يعني شكرا بالكورية

غير معرف يقول...

رائع

غير معرف يقول...

الظاهر انو الانسان هو ال11 في هذه السلسلة..............

غير معرف يقول...

merci

Omda يقول...

شباب انصحكم بتحميل برنامج الواتس اب اخر اصدار

إرسال تعليق

تجنب المشاركات السلبية.